الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th November,2006 العدد : 188

الأحد 5 ,ذو القعدة 1427

بطل قوي ينقذ الجزيرة المسالمة

* إعداد : إبراهيم الماجد
Gothic 2 Gold هي لعبتنا لهذا الأسبوع، وهي الجزء المكمّل للعبة Gothic 2، وتعتبر هذه الأخيرة من أبرز الألعاب القتالية التي ظهرت في الأسواق عام 2003، وقد قامت شركة Piranha Bytes المبرمجة للألعاب وبالتعاون مع شركة Aspyr المسوقة بتحسين Gothic 2 وإدخال عدد من التعديلات والإضافات عليها.
وقد تم إصدار الجزء التكميلي للعبة بعنوان Gothic 2 Gold. وقد قامت شركة Piranha Bytes بهذه الخطوة بعدما وجدت أن الجزء الثالث Gothic 3 متعثر ويواجه بعض المشكلات التي سترغمها على تأخير إطلاقه، فقام المبرمجون بالعمل على مشروع رديف هو Gothic 2 Gold يكون جزءاً جديداً من سلسلة ألعاب Gothic، إلى حين إطلاق اللعبة بحلتها الجديدة.
ما يميز هذه السلسلة من الألعاب موضوعاتها اللافتة، إذ تقدم للاعبين إمكان وخيارات لا تقدمها سواها. ولعل أبرزها الدور الذي يحصل عليه اللاعب. ففي سائر الألعاب القتالية يتوجب على اللاعب أن يأخذ دور البطل في مواجهته قوى الشر، ولكن ما يميز Gothic 2 Gold هو أن اللاعب سرعان ما يجد نفسه في انسجام طبيعي مع شخصية البطل وبالتالي غير قادر على التوقف عن اللعب من دون إنهاء المرحلة.
ويمكن القول إن اللعبة تخلق نوعاً من الإدمان عليها نظراً الى ترابط موضوعاتها وتتالي الأحداث بسرعة كبيرة.
وتدور أحداث اللعبة في بلاد السحر والخيال، حيث يقوم ساحر طيب يدعى Xardas باستدعاء اللاعب للمساعدة لأنه مقاتلٌ قوي معروف بحبه الخير ومحاربته الشر ويطلب منه المساعدة والمحافظة على مملكته التي تواجه الانقسام وخطر نشوب حرب أهلية وذلك بعدما دخل إليها عدد من محاربي الملك المدعومين من أعدائه والذين يسعون للقضاء على تلك المملكة. ومن هنا تنطلق أحداث اللعبة حيث يتوجب على اللاعب التنقل في مملكة Korinis وهي عبارة عن جزيرة ضخمة تضم الغابات، الجبال، السهول... ولكن هدف اللاعب الأساسي هو الوصول إلى وادي الظلمة فيها، حيث يقال إن مجموعة من المقاتلين والوحوش تتجمع هناك بهدف تشكيل جيش لمواجهة الملك.
وينتقل اللاعب في أرجاء الجزيرة بحثاً عن أدلة تثبت للملك وقادة جيشه ما يقوله الساحر وبأن عليهم التحرك سريعاً قبل أن يصل أخطر مقاتلي قوى الشر وهو (التنين). وعلى اللاعب الانتقال من مراحل اللعبة تدريجياً، وفي كل منها على اللاعب أن يتواجه مع عدد من الخصوم: الوحوش والمخلوقات المتحولة وحتى الجنود الذين يخونون الملك.
واللافت أن على اللاعب أن يتفاعل مع كل منها بطريقة مختلفة، إذ يتوجب عليه قتل بعض منها أو أسر آخرين بغية الحصول على المعلومات، كما أن اللعبة تقدم وسائل مساعدة للاعب تتمثل في إمكان حصوله على معلومات تساعده وتدله على مخبأ خصومه وذلك من خلال الفلاحين وسكان القرى. ولكن على اللاعب أن يجد طريقة تقنعهم على مساعدته. ويعتبر الحوار المستخدم في Gothic2Gold من أهم الوسائل وانجحها على الإطلاق. أما من حيث الأسلحة فتقدم اللعبة خيارات كثيرة على اللاعب أن ينتقي منها ما يتناسب ومجريات كل مرحلة من هذه المراحل. وتتدرج اللعبة في الصعوبة، إذ تزداد الصعوبة مع تقدم المراحل. لكن اللاعب يكتسب خبرة أيضاً الأمر الذي يساعده كثيرا في معاركه. كما يحصل اللاعب على إمكان حفظ المراحل. وبعكس معظم الألعاب القتالية لعل المراحل الفردية في Gothic من أجمل المراحل نظراً الى ثبات الذكاء الاصطناعي وقدرته على تحليل كل المعطيات.
ويمكن القول إن اللاعب لن يشعر بأي تكرار أو بأي لحظة ملل خلال خوضه مراحل Gothic2Gold، ففي كل حركة يقوم بها اللاعبون سيجدون شيئا جديداً مميزاً.
أما في ما يختص بتقنيات الصورة والصوت فإن الصور في اللعبة أقرب إلى مشاهد سينمائية منها للعبة كومبيوتر نظراً الى تناسق الألوان وصور الأشجار، الطبيعة والسماء، كما أن ثبات الصورة ودقة التفاصيل فيها يعطيانها جمالاً لافتاً.
من حيث الصوت فهو جيد نسبياً، ويترافق مع مجريات اللعبة.
اختصاراً فإن لعبة Gothic 2 Gold من ابرز الألعاب وينصح بتجربتها، كما أنها لا تتطلب أجهزة متطورة PIII,800 بالإضافة إلى 256MB RAM وHD2. 2GB.

..... الرجوع .....

اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
برمجة
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved