الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th November,2006 العدد : 188

الأحد 5 ,ذو القعدة 1427

تخطت الأطفال والمراهقين
ألعاب الكمبيوتر تستهوي النساء وكبار السن
تميل ألعاب الفيديو (والأفراد الذين يقومون بلعبها) إلى التفكير في صورتين: صورة مراهق يلعب طوال الليل أمام جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص به، ومجموعة من الأشقاء الذين يلعبون لعبة(Madden) سوياً.
إن ألعاب الفيديو التي كانت في يوم من الأيام محصورة على الذكور من الشباب، تجد لها موقعاً متزايداً بين جمهور يختلف تكوينه بشكل مثير للدهشة: أمهات كرة القدم. نعم، أمهات كرة القدم يمارسن الألعاب. كما يتم ملاحظة اللاعبين من كبار السن الذين يقومون بتعديل برامج أعمالهم وفقا لذلك.
ووفقا لاتحاد البرمجيات الإلكترونية، 38 بالمائة من جميع لاعبي الألعاب من النساء فوق سن 18 عاما. والادهى من ذلك، أنهن يمثلن نسبة اكبر من جمهور لاعبي الألعاب، وتتجاوز نسبة الشباب أقل من 17 سنة. الألعاب العرضية مشهورة بين النساء الآن، من المحتمل أن تجد الكثير من الأمهات يلعبن quake مع أطفالهن.
ولكن الألعاب العرضية التي تعتمد على الشبكة مثل Bejeweled, Tetris, Zuma و Diner Dash شائعة بشكل كبير بين النساء من سن 35 عاما فيما فوق.
وفي الحقيقة، أغلبية لاعبي الألعاب العرضية - أي حوالي 60 بالمائة منهم - من النساء.
ما هو الإغراء الذي تجده النساء في الألعاب والكثير منهن أمهات مشغولات، وأغلبيتهن يعملن في وظائف دوام كامل؟ بشكل رئيسي، يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام، كما ان الألعاب العرضية لا تتطلب ساعات من الالتزام، ولذلك يسهل الشعور بالرضا من خلال الفترات القصيرة من ممارسة تلك الألعاب.
كما يمكن أن تكون الألعاب العرضية مسببة للاسترخاء وتحل محل التلفزيون كنشاط مسائي.
وقالت بيج مشابي، وهي أم تبلغ 54 عاما ولا تعمل، تعيش في منطقة وينتر سبرينجز في فلوريدا، إنها بدأت لعب الألعاب مثل Pirate Poppers وSuper Granny منذ عامين. وقالت (إنها تساعدني على التخلص من أي إجهاد والهروب من أسباب القلق اليومية وإن النوم قد تحسن نتيجة لذلك).
ويتوقع اتحاد الألعاب العرضية الذي يقع مقره في مدينة سياتل ان المبيعات سوف تصل إلى 1.5 بليون دولار بحلول عام 2008، وذلك بسبب رئيسي نتيجة للإعلانات التي يتم عرضها خلال الألعاب.
وبوضوح، نحن نتحدث عن مبلغ كبير من المال. كما ان اللاعبين الكبار يشاركون في هذه المساحة. تقول Electronic Arts ان بوابة Pogo التابعة لها لديها 1.3 مليون مشترك يسددون اشتراكات، وحوالي 16 مليون لاعب شهريا. وقد حصلت ألعاب Microsoft MSN على 16 مليون لاعب شهريا، وتقول ان نفس العدد يستخدم الألعاب عبر MSN Messenger خلال نفس الفترة الزمنية.
Nintendo تستهدف اللاعبين الكبار كما ان Nintendo تدرب نفسها للجيل الكبير السن. ففي شهور يونيو، قامت الشركة بطرح لعبة Touch Generation في الولايات المتحدة، وهي تستهدف تقريبا اللاعبين من سن 40 إلى 50 عاما.
ويظهر موقع الشبكة الخاص بلعبة Touch Generation لاعبين من جميع الاجيال وهم يشعرون بالسرور من خلال الأجهزة المحمولة DS وDS Lite لديهم.
وحتى نسخة التسويق سهلة الاستخدام ومشجعة.
ووفقا ل(جورج هاريسون)، نائب الرئيس الأول للتسويق واتصالات الشركة في شركة Nintendo America، إن التفكير في Touch Generaitons بدأ في اليابان، حيث يزداد عمر السكان بمعدل أسرع عن الولايات المتحدة وأوروبا الغربية.
ومع إدراك أن سوقهم المستهدف من اللاعبين الشباب المخضرمين ينكمش، فكرت الشركة في جذب اللاعبين الكبار السن بالإضافة إلى أولئك الذين لم يجربوا ألعاب الفيديو من قبل. والنتيجة: نظام Nintendo DS المحمول مع شاشته السهلة الاستخدام والقلم.
ولا تبدو مجموعة العاب Touch Generaitons مثل أي خط العاب آخر شاهدته من قبل: (Nintendogs), (Tetris), (True Swing Golf) والعاب لتدريب الذهن مثل Sudoko Gridmaster, Brain Age و(Big Brain Academy).
وفي اليابان، حققت الألعاب أرقاماً قياسية.. ففي خلال سنة فقط، باعت الشركة 6.5 مليون نسخة من العاب تدريب الذهن التي لمست الاهتمام القومي بصحة الذهن هناك، كما يقول هاريسون.
وفي الولايات المتحدة، حققت الألعاب مبيعات معدلة بلغت 1.1 مليون منذ ابريل من هذا العام. ويقر هاريسون أن تسويق ألعاب Touch Generations في الولايات المتحدة عملية أكثر صعوبة، ففي اليابان ليس من المستغرب أن تقيم عدة أجيال في نفس المنزل، ولذلك من السهل على الجدة ان تلتقط DS وتبدأ باللعب.
ولكن في الولايات المتحدة، ذهبت Nintendo إلى محطات المواصلات لكي تتحدث مع الأفراد فوق سن 40 عاما (لقد بدأنا في المحطة المركزية الكبرى، حيث قمنا بالتوجه إلى حشد من الناس بانتظار القطار وجعلهم يجربون جهاز DS.
ويعتبر جهاز DS من Nintendo وجهازها القادم Wii المزود بأداة تحكم تشعر بالحركة على شكل العصا السحرية، ابتعادا ذا مغذى عن سوق الأجهزة الحالي الذي يسيطر عليه جهاز Playstation من شركة سوني وXbox من شركة مايكروسوفت.

..... الرجوع .....

اتصالات
وادي السليكون
الالعاب
أمن رقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
برمجة
سوق الانترنت
حاسبات
أخبار تقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved