الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th December,2004 العدد : 99

الأحد 14 ,ذو القعدة 1425

تأثير المنتديات الاقتصادية على سوق الأسهم السعودي
* تحقيق: بندر العتيبي
المنتديات الاقتصادية منطلق للإشاعات أم مركز للمعلومات؟؟
انتشرت في الآونة الأخيرة وبشكل ملحوظ المنتديات الاقتصادية والتي تقوم بمتابعة سوق الأسهم السعودي بشكل يومي وقد تجولنا كثيرا فيها ولاحظنا أن روداها يزيدون يوما بعد يوم وكان لابد من واجبنا في مجلتكم (العالم الرقمي) متابعة ما تقوم به هذه المنتديات من خلال محاورة المشرفين عليها واشهر الكتاب لنقف أمام مدى تأثيرها على سوق الأسهم فكان لنا هذا التحقيق.
ماذا تعرف عن المنتديات الاقتصادية؟
بداية تحدث بندر بن حمد الماضي المعروف بنديم الشاشة والمشرف على منتديات المساهم قائلا: إنه ومن خلال اطلاعي بكثير ممّا يدور في المُنتديات الاقتصادية بحكم إشرافي على بعضها في فترةٍ أجد أن المنتديات من حيث الأعضاء مرّت بثلاث مراحل مهمّة:
المرحلة الأولى: وكانت في ظلّ (سماع) الكثيرين عن سوق الأسهم ومُحاولتهم التعرّف وعن قرب بما يدور في السوق وتعلّم بعض المعلومات عن الشركات المُساهمة ولو على شكل جرعات لفائدة محدودة بُحكم عدم تسليط الضوء الإعلامي على السوق حينئذٍ ، إضافةً لقلّة جاذبيّة السوق آنذاك ومحدوديّة قيمته وحجمه التداوليّين..
المرحلة الثانية: شهدت إقبالاً أكبر وبمستوى أكثر وعياً من قِبل متداولي الأسهم وممّن ينشدون في المنتديات ما افتقدوه في الوسائل الرسميّة (وزارة التجارة ومؤسسة النقد) والإعلاميّة (الصحف) عن وضعيّة الشركات.
المرحلة الثالثة (الحاليّة): وهذه المرحلة تُمثّل (جيل طفرة سوق الأسهم) للعشر سنواتٍ الماضية، والتي شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين لأمرٍ يسمعون عنه وعن قفزاته السعريّة والمتصاعدة دوماً (كما يتصوّرون !) وما استشهادي بعدد المحافظ المُتزايد في كثير من بنوكنا أقلّ شاهداً على ذلك ، فهذه الطفرة أوجدت كمّاً عشوائيّاً من المتداولين والذين وجدوا في المنتديات الاقتصادية الملاذ المعلوماتي لتنشيط محافظهم ، فأخذوا بالمتابعة الدقيقة لكلّ ما يكتبه (كتّاب المنتديات) بل إنهم صنّفوهم ما بين (مُطبّل لأسهمه بائع ) و(مُتهيّب مُشترٍ)..
فأخذوا بالمتابعة الدقيقة وعلى مدار الأربع وعشرين ساعة لكلّ موضوعٍ يُدرج وعلى مستوى متساو في جميع المنتديات تقريباً..
سوق الأسهم والنقلة الإلكترونية
وتحدث مشاري بن حمد الماضي مشرف بمنتديات المساهم الاقتصادية قائلا: مّما لا شك فيه أن انتقال التداول في سوق الأسهم السعودية من مرحلة التداول التقليدية (عبر صالات البنوك) إلى إتاحة التداول عبر الإنترنت من خلال أكثر من بنك تؤمن هذه الخدمة. جعل من التداول أمراً متاحا لأكبر وأوسع شريحة من المتداولين (من الجنسين).
واكب ذلك نشأة العديد من المنتديات الاقتصادية التي تؤمن للمتداولين مواقع تبادل الأفكار والخبرات على الشبكة العنكبوتية.
مصداقية المنتديات وتأثيرها على المتداولين
المنتديات الاقتصادية شأنها شأن أي وسيلة اتصال أخرى، تجد بها المفيد والغير مفيد وبلا شك فإن وجود إدارة واعية لتلك المواقع من شأنه حماية المتداولين وأصحاب الخبرات الضعيفة وسريعي التأثر من بعض المغررين أو أصحاب الأنباء المغلوطة.
ولا يعني ذلك أن المنتديات تختصر على الجوانب الإخبارية فقط، حيث المنتديات تستضيف الكثير من الأكاديميين والمثقفين وأصحاب الخلفية الاقتصادية الجيدة لإبداء رأيهم والتفاعل مع الأعضاء بما يفيدهم في هذا المجال.
ومن ضمن أهم أدوار المنتديات الاقتصادية التدريب والتأهيل من خلال إقامة دورات متخصصة في التحليل الفني وأفضل الطرق للتعامل مع السوق بمتغيراته وبأسعار رمزية وتحت إشراف متخصصين وأكاديميين في عالم الأسواق المالية والتحليل الفني والأساسي.
المنتديات الموجهة وخطرها
بلاشك أن المنتديات إذا كانت موجهة لتحقق أهداف شخصية (والعياذ بالله) فقد تكون خطرا على المتداولين ومن هنا يجب على من يرتاد هذه المنتديات الحذر والحيطة وان يكون المنتدى استشاريا لا أساسيا في تنفيذ قراراته.
كما انه يجب أن يعي المشرفون والقائمون على هذه المنتديات عظمة الأمانة وأنهم مساءلون أمام الخالق عن كل كلمة أوموضوع قد يسيء إلى احد أويلحق به الضرر.
وتحدث المجازف المعروف بأسد السوق من منتديات أعمال الخليج قائلاً: مع بزوغ شمس طفرة الأسهم في العامين الماضيين تزامن معها ظهور المنتديات الاقتصادية التي أضحت تقدم المعلومات المفيدة والتحليل اليومي لرتم السوق، ومما لاشك فيه بأن المنتديات أصبح لها تأثير قوي على المتداولين بل إن جل صناع السوق باتوا من مرتادي المنتديات بشكل يومي قبل بداية التداول لمعرفة توجه المتداولين وقراءة نفسياتهم ومن ثم التخطيط لما سوف يقومون بعمله فإذا تشاءم الناس اشتروا وإذا تفاءل الناس باعوا جزءا من كمياتهم.
ولما للمنتديات من تأثير إيجابي فإن ما يؤسف له استغلال المنتديات من بعض الكتّاب في الترويج وبث الأخبار المغلوطة لأسهم تحتويها محافظهم بهدف الرفع من سعرها ومن ثم بيعها بأعلى الأسعار.
لذا فإنني أنصح المتابع للمنتديات التحري والبحث عن المعرفات المشهود لها بالأمانة والصدق وعدم الانجراف وراء بعض التوصيات لكي لا يحدث ما لا يحمد عقباه.
أما الكناني من منتدى تداول فأضاف قائلا: إن الأمر يأخذ منحيين مختلفين الأول: التأثير الايجابي ويتلخص ذلك في نقاط عديدة من أهمها هو محاولة زيادة الوعي والتثقيف لدى المتعاملين في سوق الأسهم ولا يتأتى ذلك إلا بالطرح الجيد وتوفير المعلومة الواضحة والسهلة والتي يستوعبها المتخصص في هذا المجال وغيره وقد وفرت المنتديات هذه المعلومات بشكل سلس ومرن بالإضافة إلى تقديم البيانات والمعلومات المساندة لهذا الأمر مثل التحليل الفني والأساسي وبيان أرباح الشركات المتداولة في السوق والنظرة المستقبليه لها من خلال محللين فنيين لم يصلوا لدرجة الاحتراف بعد ولكنهم وصول لمرحلة أصبحت الثقة فيما يقولون على درجة كبيرة.
الأمر الآخر وهوالتأثير السلبي ولا أعتقد أن للمنتديات هدفاً موجهاً للتأثير السلبي على سوق الأسهم ولكن بعض الكتاب هداهم الله يستغلون هذا الأمر بشكل خاطئ ويوجهون أقلامهم لخدمة مصالحهم الشخصية دون النظر لتأثير هذه التصرفات على الغير ودون اعتبار لما قد يسببونه لغيرهم من خسارة سيحملون وزها دون شك ولكنهم فئة قليلة وسرعان ما تظهر أهدافهم للجميع.
وختاما للأسف يقع على عاتق المنتديات حمل كبير في تثقيف وتوعية هذه الشريحة المتزايدة يوما بعد يوم نظرا لضيق القنوات الاستثمارية لدينا دون أن يكون هناك دور يذكر لوسائل الإعلام الأخرى سواء المرئي منه أوالمقروء ولا بد للصحافة أن يكون دور اكبر في هذا المجال وعدم الاكتفاء بنشر الأخبار فقط.
وأضاف ديلر وهو أحد كتاب هذه المنتديات والمعروف بالتوصيات والأخبار الموثوقة (مما لاشك فيه أن للمنتديات تأثير في جميع المجالات وليس على المستوى الاقتصادي فحسب والمتتبع لزيادة عدد المنتديات المتخصصة في متابعة سوق الأسهم السعودي يلاحظ أن هناك عينة كبيرة من المتداولين يتخذون قرارات البيع والشراء استنادا لبعض التوصيات التي يجب التعامل معها بحذر ، وكما هومعروف فالمنتديات الاقتصادية المهتمة بالأسهم تتيح للمشاركين فرصة النقاش والحوار البناء وفرصة للتثقيف ونقل الخبرة المفيدة وتبادلها بين المهتمين بسوق الأسهم بالإضافة إلى متابعة التحليل الفني والفتاوى الشرعية).
أمّا أحمد السالم أحد مُشرفي مُنتدى المُساهم تحدث قائلا: إن المتابع لما يدور في المنتديات الاقتصادية يدرك مدى أهمية الاطلاع عليها يومياً لا وبل تعد وجبة يومية وضرورية قبل افتتاح السوق صباحاً ومساءً وبرغم السلبيات والإشكاليات التي تصاحب هذه المنتديات من خلال التخفي خلف معرفات وهمية ومجهولة الاسم والمصدر إلا أن إيجابياتها قد تتخطى سلبياتها وفوائدها تفوق أضرارها إذا ما علمنا أن هناك محللين متمرسين في هذا المجال وهناك الجالبين للخبر قد لا أبالغ إن قلت إن الصحف بملاحقها الاقتصادية والقنوات التلفزيونية تستقي بعضاً من أخبارها من هذه المنتديات ، ومن جهة أخرى المنتديات الاقتصادية أصبحت تحاكي واقع المتعامل الصغير في الأسهم وتضع له الخطط في أي مأزق يقع فيه أثناء هبوط أوصعود السوق أصبح المتعامل العادي على دراية تامة بواقع الاقتصاد وأصبح يتكلم ويحلل ويخطط من خلال ما قرأه تعلمه في المنتديات وبما أن المجال ضيق في طرح رؤيتي في المنتديات الاقتصادية إلا أنني سأجملها في أن المنتديات أصبحت المجلة الاقتصادية اليومية لكل متعامل في السوق السعودي للأسهم.
وأضاف (سواعيد) وهو أحد مشرفي هذه المنتديات أن جميع الطبقات تتصفح هذه المنتديات... فكبار المستثمرين يريدون معرفة ما كتب عنهم ومعرفة نفسيات ومدى ترقب الناس... وصغار المستثمرين يتلهفون ولو إلى إشاعة من كاتب معروف لكي ترتفع أسهم شركاتهم !!وفي النهاية وجود المنتديات شي جميل إذا ابتعدنا عن التغرير ونشر الإشاعات والكتابة لمصالح شخصية.. خصوصا مع غياب الشفافية في السوق السعودي للأسف..
أما (الشيك) والمعروف بذئب السوق فيرى أن هذه المنتديات هي ملح السوق وأصبحت المنتديات في الآونة الأخيرة عاملاً مهماً في السوق بحكم تواجد كتاب لهم خبره في التحليل الفني أوالمالي أو وجود مصادر تدعم السوق ، لذا قد أثرت المتداولين ثقافة اقتصادية ومالية، كما أن التداول عبر (النت) فعّلت دور هذه المنتديات، فأصبحت الآن هي منبع الأخبار والتوصيات والمستجدات التي تطرأ على السوق.
وفي ختام هذا التحقيق وجه بندر بن حمد الماضي رسالتين إحداهما للكتاب والأخرى للقراء رسالة لجميع كتّاب المنتديات الكلمة (بكلّ أنواعها) رسالة ، والرسالة نبعها المصداقيّة في القول والفعل.. وتوخّي الصدق مطلب نتمنّى رؤياه وإن افتقدناه ، فلا تُسهموا في الإطاحة بمن وثق بكم وسلّمكم (وأنتم تعلمون أولا تعلمون) ماله وعصارة سنينه المادّية ، فقل ما يُمليه عليه ضميرك ناصحاً ، مُشيراً وبصدق من خلال طرحك الذي ينتظره الكثيرون.
ولا ننسى أبداً الرسالة المُناطة بها تلك المنتديات ودورها التوعوي الديني والإنساني في التذكير دوماً بإرادة الله وأن ما يُدار بها وتدور في أفقه إنما هو(سبب) لا (غاية) فهي المُرشد وهي المُنصح وواجبات الغير عليها كثيرة في توخّي كلّ ما من شأنه التقويم الشرعي والأخلاقي قبل كونها تُعنى بالاقتصاد.
ورسالة لجميع قُرّاء المنتديات اقرأ ولا تُسلّم ملكةًًً أنعم الله بها عليك ألا وهي التفكير وصُنع القرار للغير.. فخذ بالنُصح ولا تنس بأن التوكّل هوأحد ثوابت المُؤمن مع الأخذ بأسبابِ ذلك وليس أقلّها متابعة أموالك وبنفسك دونما توكيل الغير ليصنع لك قرارك.. ولا ننسى بأي حال الهمس في أُذن أصحاب تلك المواقع من متابعة جميع ما يدور في موقعهم وعدم السماح (في حال الثبوت) بتعليق المساكين ممّن وثقوا بموقعك ، وعدم ترك الحبل على الغاربِ لكلّ من وضح لكم نواياه وإيقاعه بالكثير ممّن وثق به وتجرّع بعدها الندم!! وأنا إذ أشكر لكم هذا الاقتطاع المساحي من مجلتكم(العالم الرقمي) لأتمنّى لكم التوفيق في إيصال الحقيقة لجميع تلك الفئة والتي ثبت تزايدها مع حُمى التزايد التداولي لكثيرٍ من مُستجدّي الأسهم والسوق في الفترةِ الأخيرة والتي نسأل الله أن تكون بخيرٍ وعلى خيرٍ دوماً لأبناء هذا الوطن المعطاء.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved