الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th December,2004 العدد : 99

الأحد 14 ,ذو القعدة 1425

الهاتف الجوال مرشداً سياحياً
ابتكرت شركة تليفيجيشن خدمة جديدة يتم تقديمها عبر الهاتف الجوال وأطلقت عليها (تيليناف)، وقالت : إنها تستطيع تحويل الهاتف الجوال إلى مرشد سياحي لصاحبه ، حيث يقدم له إرشادات حول الطرق والاتجاهات عند الذهاب إلى عنوان جديد أو مكان لأول مرة ، وركزت الشركة على تسويق الخدمة الجديدة للسائحين ورجال الأعمال كثيري السفر ، وبدأت الشركة تقديم خدمة تيليناف في الولايات المتحدة وهاواي .
ولكي تستفيد من هذه الخدمة تحتاج إلى هاتف جوال من شركة نيكستيل مزود بخاصية جي بي إس أو النظام العالمي لتحديد المواقع ، ويمكن الحصول على الخدمة مقابل اشتراك في خدمة الاتصال الشاملة من نيكستيل وتضاف إليها عشر دولارات في الشهر ، وتقوم شبكة نيكستيل بتشغيل الخدمة ، وإذا لم تكن هناك تغطية من الشركة نفسها ، فلن يستطيع النظام العالمي لتحديد المواقع تحديد مكانك ، وبالتالي لن يستطيع إرشادك أو توجيهك عبر الطرق والشوارع .
هناك ثلاث طرق لإدخال المواقع التي تريد معرفة توجيهات الذهاب إليها :
إملاء عنوان الوجهة في الهاتف أو كتابتها بأزرار الهاتف أو الاتصال بالخدمة من خلال حاسب متصل بالويب أولاً ، وعلى الرغم من كفاءة تقنية التعرف على الصوت في خدمة تيليناف لكنها لم تستطع التعرف على أسماء الشوارع في بعض الأحيان ، كما أن كتابتها بلوحة المفاتيح أمر يشق على الكثيرين ، ويستهلك الكثير من الوقت وأفضل وسيلة هي الاتصال بالخدمة مقدماً عن طريق الكمبيوتر وهي أبسط الوسائل وأسرعها ، وتعمل بكفاءة تامة .
وبمجرد العثور على العنوان يستطيع الجوال توجيهك إلي هناك خطوة بخطوة ، ويرشدك خلال المنعطفات والمنحنيات حتى تصل إلى هدفك، والطريف في هذه الخدمة في حالة نسيان السائق لمنعطف يدرك الهاتف الانحراف عن المسار المطلوب ، ويعرض المساعدة في إعادة التوجيه بمجموعة جديدة من الإرشادات . يرى الخبراء أن خدمة تيليناف تحتاج إلى الكثير من التحسين ، وبقليل من الجهد ستصبح بلا شك خير صاحب في السفر وخير مرشد على الطريق .

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved