الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th December,2004 العدد : 99

الأحد 14 ,ذو القعدة 1425

الغموض يكتنف لغز استعادة البيانات
إعداد: طارق راشد
إذا أجرينا بحثاً للوقوف على أشهر تعريف لعالم صناعة تقنيات التخزين سنجد أنه يتلخص في (برنامج دورة حياة المعلومات).
ولكن في ظل كافة التطورات التي شهدناها في تقنيات النسخ الاحتياطي القائمة على نقل البيانات من وحدات التخزين إلى قرص ومنه لآخر، وتلك القائمة على نقل البيانات من قرص إلى آخر ومنه إلى شريط، والأرشيف، وبرمجيات إدارة موارد التخزين، وحلول التشبيه الظاهري، والارتباطية أفضل سنجد أن قضية استعادة البيانات ظلت تحتل مركز الصدارة بين أكثر القضايا المقلقة في مركز البيانات.
وهذا ينطبق على المشاريع الكبرى، والمتوسطة، وقطاع الأعمال المتوسطة للمستهلكين المرتقبين لوسائط التخزين التي تزداد شهرة تدريجياً.
إن عامة القراء يدركون بالفعل أن إدارة التخزين معقدة، وإدارة استعادة البيانات لا تختلف أبداً عنها. وفي هذا الشأن تقول المحللة المخضرمة كارولين دي سينزو Carolyn di Cenzo من شركة جارتنر Gartner: إن استعادة البيانات تزداد تعقيداً كلما أتيح عدد أكبر من الخيارات. ولقد صار من الصعب الوقوف على أفضل وسيلة لاستعادة البيانات في حال استغلالنا لكافة هذه الوسائل الجديدة).
من النسخ المطابقة إلى الشريط الافتراضي
من مظاهر الصعوبة في قضية استعادة البيانات، النسخ المطابقة والشريط الافتراضي.
والتاريخ يقول بأن النسخ المطابقة ما هي إلا أدوات استعادة البيانات على مستوى المجلد، وفي سيناريو استعادة البيانات في الحالات الطارئة تظهر أهمية هذا الأسلوب.
ولكنها مضيعة للوقت والجهد أن نعمد إلى استعادة ملف وحيد من مجلد.
إن الحيلة تكمن في إتاحة نسخ مطابقة على مستوى المجلد. وتلمح دي سينزو Di Cenzo إلى العمل الذي تقوم به كل من شركة نيتوورك أبلاينس Network Appliance وسيبيس Sybase.
فنجد أن شركة سيبيس Sybase بصفة خاصة تقدم لنا منتجها V2I Protector، والذي يعد منتج استعادة بيانات معدنياً أساسياً.
من الممكن خلق الصور الأساسية المعدنية في حال تشغيل الخادم بدون توقف. ويمكن تحديث تلك الصور بشكل متزايد. وهذا المنتج له القدرة أيضاً على استعادة ملف وحيد.
البديل المناسب
وتمثل مكتبات الشرائط الافتراضية (VTLs) بديلاً شائعاً بالنسبة لشركات مشاركة مثل آي بي إم IBM، وشركة كوانتم Quantum، وشركة أوفرلاند ستوراج Overland Storage، وشركة فولكنستور FalconStor.
وتسمح حلول مكتبات الشرائط الافتراضية بنسخ البيانات نسخاً احتياطياً على مصفوفة قرص تخزين على وسط ثابت قريب وعادة ما تكون أقراص (SATA) ، ثم نقلها على الشريط فيما بعد.
إن التخزين على وسط ثابت قريب يوفر معدلات نقل أعلى للبيانات، ولكن ليس في ظل التوفير الذي تكلفه حلول الأشرطة.
إن أحد الأسئلة التي قد يطرحها أحد المستخدمين النهائيين على جهاز تكامل هو ما إذا كان حل مكتبة الأشرطة الافتراضية سيدعم كافة الوكلاء للمطالبة بإجراء نسخ احتياطي كامل للخادم.
تستشهد دي سينزو Di Cenzo بشركة أفامار Avamar، التي تضطلع بالنسخ الاحتياطي للملفات، كمثال، بيد أنه ليس لديها وكلاء لشركتي إكستشينج Exchange وأوراكل Oracle.
ولعل أفضل المزايا التي تقدمها مكتبة الأشرطة الافتراضية لمركز البيانات هي الاعتياد.
فالنسخ الاحتياطي على الأشرطة محدود بكمية معروفة، مدعمة بسنوات طويلة من الاستخدام في الغالبية العظمى من عمليات تثبيت البرمجيات.
ويتمتع المستخدم بمميزات سرعة القرص، ولكن ما من داع لإعادة استكشاف النسخ الاحتياطي لمركز البيانات. قد تتم عملية استعادة البيانات من القرص، ولكن العملية تبدو وكأنها ارتقاء قرص. من الممكن تشكيل نسخة طبق الأصل لشريط فعلي للتخزين عن بعد.
إذا قام المستخدم بعمل نسخة طبق الأصل من البيانات، يذكر برنامج النسخ الاحتياطي أن المستخدم يملك النسخة المطابقة وتلك ميزة مفيدة في إدارة الوسائط.
تقدم مفاجئ
إن السرعة عادة ما تحتل مكانة رئيسية، لا سيما في ظل تراجع نافذة النسخ الاحتياطي لدرجة تجعلها مهددة بالانقراض. وهناك أسلوب أحدث يتعامل مع هذه القضية مصدره ولاية ماساتشوسيتس Massachusets وصاحبة هذا الأسلوب هي شركة سيباتون Sepaton.
إذ تقدم هذه الشركة تقنية نسخ احتياطي تركيبي كامل من خلال تقليل الوقت اللازم لإجراء عملية نسخ احتياطي كاملة إلى حد كبير. وعلى النقيض من غيره من الأساليب، فإن هذا التطبيق يعمل على منصة حماية البيانات SEPATON S2100 ويتكامل مع البنية التحتية للنسخ الاحتياطي الاستعادة المروجة حديثاً.
ومن خلال دعم البنية التابعة لمنصة S2100 والمعروفة ب ContentAware، يعمل النسخ الاحتياطي التركيبي الكامل على إنشاء نسخة احتياطية كاملة من مجموعة بيانات في غضون دقائق بدلاً من أيام بواسطة الاستغناء عن الخطوة المستنفدة للوقت والتي تتمثل في نسخ البيانات فعلياً لبناء نسخة احتياطية جديدة.
إن هذا التقدم المفاجئ يتيح للمستخدمين النهائيين نسخاً مطابقة عن بعد لبياناتهم قبل أن تتاح لهم هذه النسخ بأيام بالطرائق المعتادة.
المصفوفة الضخمة
وهناك أداة أقراص أخرى عالية القوة تدعم الشريط الافتراضي وتنتمي لشركة كوبان Copan، التي عقدت شراكة مع شركة فولكنستور FalconStor.
إن الفائدة المستقاة من هذه الأداة هي أنها قابلة للتقسيم والإدارة بطريقة تبلغ مبلغاً من الحذق يجعلها الأسهل في استخدامها في تطبيق نسخ احتياطي. وتوظف شركة كوبان Copan تقنية قائمة على المصفوفة الضخمة للأقراص الخاملة (MAID) التي تسمح لأقراص Serial ATA (SATA)، في مصفوفة بالتشغيل والتوقف متى دعت الحاجة للدخول على أي جزء من البيانات على محرك بعينه. تعتقد شركة كوبان Copan أن لها القدرة على توفير حل سريع يُعتمد عليه قائم على الأقراص للنسخ الاحتياطي واستعادة البيانات بتكلفة منافسة للشرائط الافتراضية.
إن بنية المصفوفة الخاصة بهذه الشركة مصممة بحيث تساعد على إطالة أمد محركات أقراص SATA، التي لم تصمم أبداً للدوران المستمر بدورات تشغيل الأجهزة البينية لنظام الكمبيوتر الصغير (SCSI).
إدارة موارد التخزين
ينظر إلى برمجيات إدارة موارد التخزين (SRM) عادة كحل لمشكلة استعادة البيانات. وتلك النظرة تصدق عندما نضع في اعتبارنا أن الموارد المتوائمة والاستعادة السريعة للبيانات في طريقها إلى الانقراض.
إن مديري الأعمال الذين يلمون بقدر أكبر عن الميزانيات القاصرة مقارنة بما يعرفونه عن إدارة التخزين، يحملون المديرين على التعامل مع عدد أكبر من التيرابايتات بنفس عدد العمالة البشرية المتاحة. إنهم لم يدركوا بعد أن (إنجاز الكثير بالقليل) ما هو إلا أسطورة لا تتأتى إلا على حساب كفاءة مركز البيانات.
وحتى دراسة فكرة اللجوء إلى حل يتطلب إمكانات أعظم لإدارة التشغيل الآلي.
وتلك رؤية تصبو إليها إدارة موارد التخزين.
ولكن حتى وقت قريب، لم يتقدم التكامل الفعال بين النسخ الاحتياطي استعادة البيانات مع إدارة الموارد التقدم المنشود بالسرعة المرادة.
ويلاحظ أندرز لوفجرين Anders Lofgren، نائب مدير قسم إدارة منتجات برايت ستور BrightStor بشركة كمبيوتر أسوسيتس Computer Associates، أنه (جرى العرف على أن تضع إدارة موارد التخزين في اعتبارها القرص في حين أنها تجاهلت النسخ الاحتياطي تماماً)، وتلك ملاحظة صحيحة.
عنصر التكامل
قد كان الهدف الأساسي لإدارة موارد التخزين هو الاستكشاف، والمراقبة، وإعلام تخصيص موارد التخزين لعدد مختلف من التطبيقات والعمليات.
ويضيف لوفجرين Lofgren بقوله: (إن ما ينقص هذه المنظومة هو عنصر التكامل).
وهذا التكامل يشتمل على النسخ الاحتياطي واستراتيجيات استعادة البيانات.
وتعالج شركة كمبيوتر أسوسيتس Computer Associates تلك المشكلة من خلال برنامجها المعروف ب BrightStor r11. 1.
إن هذا الإصدار الجديد يقدم رؤية جديدة بما في ذلك التشبيه الظاهري كامل المسار، وتحليل المسار الحرج عبر مصادر موزعة وجهاز كمبيوتر ضخم موزع من خلال التكامل مع مدير موارد التخزين لبرنامج BrightStor، ومدير الشبكة المحلية لبرنامج BrightStor، ومدير موارد التخزين التابع لبرنامج BrightStor CAVantage.
إن هذه المنظومة تساعد على ضمان الاستخدام الأمثل لموارد المشروع وترتقي بإنتاجية العاملين من خلال التعاون عن كثب مع أضخم شركات صناعة وسائط التخزين بما في ذلك شركة إي إم سي EMC، وشركة HP، وشركة هيتاشي ديتا سيستيمز Hitachi Data Systems، وشركة آي بي إم IBM، وشركة نيتورك أبلاينس المحدودة Network Appliance Inc.، وشركة سان مايكروسيستيمز المحدودة Sun Microsystems Inc..
وقد أعلنت الشركة أن برنامج BrightStor r11. 1 يمكّن المستخدمين من اختيار أفضل أنواع المعدات بينما يوفر الرؤية المتكاملة للمشروع لبيئة التخزين اللازمة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد وتخفيض تكلفة التشغيل إلى أقصى حد ممكن.
اختلاف البيئات
ويمكن البرنامج BrightStor ARCserve Backup r11. 1 العملاء من إدارة عمليات النسخ الاحتياطي استعادة البيانات عبر بيئات متغايرة، بحيث يعمل على النهوض بفاعلية هذه العمليات ويساعد على ضمان حماية قوية لكافة البيانات الحساسة.
وتتضمن قواعد البيانات والتطبيقات المدعمة أدفانتيدج إنجرس Advantage Ingres، دي بي تو DB2، ومايكروسوفت إكستشينج Microsoft Exchange، وMicrosoft SQL Server، وأوراكل Oracle، وبيبول سوفت PeopleSoft، وSAP R 3، وسيبيس Sybase.
وتعلن شركة كمبيوتر أسوسيتس Computer Associates عن تفعيل التكامل بين كل من برنامج BrightStor SRM، وبرنامج BrightStor ARCserve. إن النسخ الاحتياطي يمكن مديري تكنولوجيا المعلومات من اتخاذ قرارات أكثر ذكاء وأكثر عملية حيال النسخ الاحتياطي للبيانات.
ويمكن للمديرين توزيع موارد العاملين ومعدات التخزين بصورة أفضل بناء على القيمة العملية للبيانات ومن ثم يتحقق لهم خفض التكاليف دون أي تنازل يذكر عن درجة الحماية.
إن تلافي التنازل عن درجة الحماية أمر في غاية الأهمية. ولكن قدراً من هذه الحماية يكمن في القدرة على استعادة البيانات بسهولة في صورة تسمح باستخدامها، ويمثل الشريط الافتراضي تكتيكاً حالياً في العمل من أجل تحقيق استعادة فعالة للبيانات.
وفي الوقت الذي نشهد فيه تطور أدوات إدارة موارد التخزين التي تركز على العمليات الجارية عبر أنظمة التشغيل المختلفة، والقدرة على استعادة البيانات على مستوى الملفات وسهولة الاستخدام، فقد يصبح من السهل الحد من القلق الناتج جراء استعادة البيانات في مركز البيانات.
إن هذا الإنجاز في تطور سريع ومتواصل.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved