الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th December,2004 العدد : 99

الأحد 14 ,ذو القعدة 1425

تومي موريواكي مصمم ألعاب الرجل العنكبوت

يعد موريواكي أحد الأمريكيين الذين ينتمون إلى أصل ياباني، حيث انتقل والده من اليابان إلى أمريكا بعد الحرب وولد هناك في 1975م، وحصل تومي موريواكي المصمم الأمريكي الجنسية الياباني الأصل على فرصة لم يحلم بها أفضل المصممين اليابانيين والأمريكيين بتصميم العاب الرجل العنكبوت.
ونقلاً عن شقيقته الصغرى كاثرين موريواكي فان تومي أصبح مصمم العاب بعد أن فشلت محاولاته ليكون رساماً فانضم إلى أكتفيجن في 1996م، ومع فريق تراي آرتش كانت له العاب عديدة بدءاً من العام 1998، حيث صمم لعبة الموت بالسيف Die By the Sword والتي كانت من أولى الألعاب المقدمة لتقنيات المضلعات المتغيرة، وشكلت هذه اللعبة أول نجاح لتومي موريواكي الذي عرف منذ ذلك الوقت بأول ياباني ينجح بصنع ألعاب أمريكية خالصة، وهذا بالفعل ما ميز تومي موريواكي لاحقاً حيث طور لعبة (دراكونز كولت اوف ذا وارم ) على الدريم كاست ولجهاز سيجا ايضاً قام بتعديل لعبة توني هاوكس سكايتر وتحويلها إلى الدريمكاست من البلاي ستيشن، في العام 2000 قام بصنع لعبة المطاردات (ماكس ستيل).
وبحصول أكتفيجن على الحق الحصري لتصنيع العاب الرجل العنكبوت في العام 2000 كانت الخطوة التي فجرت شهرة تومي موريواكي، فهوصنع لعبة الرجل العنكبوت الصادرة على أجهزة البلاي ستيشن والنينتندو64 وتابعها بالجزء الثاني ليصدرها أيضا على أجهزة كالجيم بوي، ثم ومع إنتاج فيلم الرجل العنكبوت الجديد تم تكليف (تومي موريواكي) بصنع لعبة جديدة للرجل العنكبوت على أجهزة البلاي ستيشن 2 والجيمكيوب مع الاكس بوكس، وهذا ما تم.
ورغم الانتقادات الكثيرة التي واجهتها اللعبة بالجزء الأول من أنصار فيلم الرجل العنكبوت ومحبي العاب الفيديو إلا أن (تومي موريواكي) حصل على ثقة اكتفيجن لصناعة الجزء الثاني مع اللعبة بالتوازي مع الجزء الثاني من الفيلم، وكان ذلك العمل الأول لتومي مع المخرج العالمي سام ريمي .. وقد قدم في الجزء الثاني الصادر في يوليو2004 أسلوبا جديداً ومختلفاً لألعاب الرجل العنكبوت.
وقد صنع تومي نسخة النينتندودي اس من لعبة الرجل العنكبوت، إضافة إلى نسخة البلاي ستيشن بورتيبل من اللعبة نفسها ليثبت تومي موريواكي انه هوالصانع الحصري لألعاب الرجل العنكبوت، فاكتفيجن حصلت على حق تصنيع العاب الرجل العنكبوت حتى بعد العام 2007 بما فيها لعبة الفيلم الثالث من سلسلة أفلام الرجل العنكبوت.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved