الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th December,2004 العدد : 99

الأحد 14 ,ذو القعدة 1425

تضم مجموعة عالمية من قواعد البيانات
افتتاح أول مكتبة رقمية للعلوم الإدارية بالعالم العربي
* القاهرة مكتبة الجزيرة أحمد سيد:
أعلنت المنظمة العربية للتنمية الإدارية عن افتتاح المكتبة الرقمية للعلوم الإدارية والتي تعد الأولى من نوعها فى العالم العربي خلال هذا الشهر.
وصرح الدكتور زين عبد الهادي نائب رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات مدير إدارة المعلومات بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية انه تم وضع خطة زمنية لتقييم محرك البحث العربي الخاص بالمكتبة وقد تم الانتهاء من هذا التقييم خلال نوفمبر الماضي.. على أن يتم إطلاق المكتبة الرقمية ( البوابة) في شكلها النهائي في منتصف يناير القادم .
وقال إنه يجري حالياً مراجعة النصوص اللغوية للمكتبة والتي تم استخلاص معلوماتها من الدوريات العربية المحكمة وجارٍ الإعلام عن عضوية المكتبة الرقمية.. مشيراً إلى أن المكتبة تأسست بحوالي 24 جهاز حاسب آلي و2 سرفير ( خادم ) إضافة إلى تعيين فريق عمل مكون من ستة كوادر مدربة وكلهم من خريجي المكتبات بينهم حامل لدرجة الدكتوراه وآخر ماجستير فى علوم المكتبات الرقمية.
وأضاف الدكتور زين عبد الهادي أن تدشين المكتبة الرقمية يأتي تمشياً مع مجتمع المعلومات العالمي والذي تسعى المنظمات والهيئات العربية للحاق بركبه فقد سعت المنظمة العربية للتنمية الإدارية منذ البداية للتحول نحو هذا المجتمع.
دعم عربي
وتتجلى أبرز مظاهر هذا التحول في مشروع المكتبة الرقمية الذي بدأ منذ عام 2000 بتمويل ومباركة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر قدره مليون دولار، وتسعى المنظمة عن طريق هذا المشروع إلى تحقيق عدة أهداف منها إتاحة جميع أوعية المعلومات التي تملكها المنظمة بشكل إلكتروني.. الوصول الإلكتروني لهذه الأوعية من أي مكان وبأقل التكاليف.. والدخول في مشروعات تعاونية عربية يمكنها دعم مفهوم المكتبة الرقمية..
وبناء البوابة العربية للإدارة يستطيع المستفيد من خلالها الوصول إلى كل المصادر المتاحة في مجال الإدارة.. وتقديم نموذج عربي متكامل في مجال المكتبات الرقمية.. وعلى ذلك فإن الهدف الأساسي لها هو وصول أكبر عدد من المستفيدين إلى المعلومات عن طريق الاتصال الإلكتروني وهذه المعلومات مخزنة بشكل رقمي قد تملك المنظمة حقوق ملكيتها الفكرية أو أنها تصل إليها مجاناً أو بمقابل طالما سمح لها بذلك.
بيانات عالمية
وتتضمن المكتبة الرقمية مجموعة كبيرة من قواعد البيانات العالمية بالإضافة إلى مجموعة من القواعد التي قامت بإعدادها المنظمة مثل قاعدة بيانات الاميرالد (110 دورية إنجليزية في مجال الإدارة)، قاعدة بيانات شبكة الأمم المتحدة للإدارة العامة والمالية، قاعدة بيانات كشاف الاستشهادات المرجعية في الوطن العربي ( 43 دورية محكمة في مجال الإدارة)، قاعدة بيانات الشركات العائلية، قاعدة بيانات الخلاصات الإدارية، قاعدة بيانات إصدارات المنظمة، قاعدة بيانات الاستثمار الإستراتيجي، قاعدة بيانات عناوين المؤسسات (12 ألف عنوان): تحتوى هذه القاعدة على 12 ألف عنوان للمؤسسات والأفراد العاملين في مجال الإدارة على مستوى الوطن العربي..
إضافة إلى قاعدة بيانات القوانين والتشريعات الإدارية في الوطن العربي، وقاعدة بيانات الخبراء في مجال الإدارة في الوطن العربي.
البوابة العربية للإدارة
ويشير مدير إدارة المعلومات بالمنظمة إلى أن المكتبة تقدم مجموعة من الخدمات تتمثل في البوابة العربية للإدارة ( إبداع ): تحتوى 43 دورية عربية محكمة في مجال الإدارة منذ عام 1960 2004 وتضم حوالي 20 ألف مقال نص كامل، وكذلك قاعدة بيانات إصدارات المنظمة ( أكثر من 700 إصدار) إضافة إلى الاطروحات الخاصة في مجال الإدارة.. كما تقدم المكتبة خدمة الإحاطة الجارية حيث يتم إخطار المشترك شهرياً عن طريق البريد الإلكتروني بأحدث ما صدر من كتب ومقالات في المجال الذي يقوم بتحديده.
كما تقوم المكتبة بعقد مجموعة من اتفاقيات التعاون التي تتيح لها تقديم الخدمة عبر مجموعة من المكتبات الأخرى أيضاً اي انه سيعرف أحدث ما وصل إلينا وأحدث ما وصل في بعض المكتبات الأخرى أيضاً.
وأوضح أن الباحث العربي يمكنه الاشتراك في هذه الخدمة منفصلة مقابل دولار واحد سنوياً، إضافة إلى خدمة البث الانتقائي للمعلومات إذ يمكنه تحديد إحدى الموضوعات ويتم إرسال المواد الخاصة به بصفة دورية وبشكل مباشر من 5 إلى 12 مرة في السنة عن طريق البريد الإلكتروني.. أو يمكنه الاشتراك في هذه الخدمة منفصلة مقابل 20 دولاراً سنوياً.
خدمة توصيل الوثائق
وأكد عبد الهادي تقديم المكتبة الرقمية للمنظمة عدداً من الخدمات الأخرى مثل خدمة توصيل الوثائق حيث تستطيع أن تطلب إحدى المقالات بعينها وسيتم إرسالها لك سواء كانت ضمن مقتنيات المكتبة أم لا.. او يمكنك الاشتراك في هذه الخدمة منفصلة بمقابل مادي يتم الاتفاق عليه تبعا للمواد المطلوبة، ونشرة أخبار مكتبة الإدارة: وهي نشرة شهرية خاصة بالمكتبة وتتضمن احدث أخبار المنظمة ومقالات وعروض كتب هامة وحديثة عن طريق البريد الإلكتروني.
ويقول إن المكتبة لم تغفل الخدمات التي يمكن أن تقدمها لمديري ورؤساء الشركات والمؤسسات العامة والخاصة في المنطقة العربية، فالمسؤول لن يشترك فقط في المكتبة ولكن يمكن ان تصبح المكتبة جزءاً من شركته او مؤسسته.. ويمكن ان تصبح مركز المعلومات الخاص به الذي يمكنه الاعتماد عليه دائماً، حيث تستطيع طلب اي معلومة والحصول عليها فى خلال ساعة واحدة فقط عن طريق الفاكس او البريد الإلكتروني او حتى التليفون، كذلك يمكنه الاعتماد علينا كمكتبة رقمية في الإعداد لمؤتمراته.. إذ إن أكثر من 12 ألف عنوان لمختلف المؤسسات والهيئات والخبراء في العديد من المجالات موجودة بقواعد بيانات المكتبة.
خدمة الاستعارة
وتتيح عضوية المكتبة للمستفيد استعارة خمسة كتب لمدة أسبوعين قابلة للتجديد لمدة مماثلة كذلك إعارة المواد الإلكترونية عن طريق اسم مستخدم وكلمة سر.. كما تضم المكتبة دليلاً متاحاً على شبكة الإنترنت يضم حوالي 25 ألف موقع في مختلف المجالات ( مكتب الخدمة المرجعية الدليل العلمي الدليل الشامل دليل مكتبة الإدارة وحدة الأبحاث المكتبة الرقمية قاعة الاطلاع تكنولوجيا).
كما يقوم سايبر وهو أخصائي معلومات موجود باستمرار على شبكة الإنترنت بالإجابة على جميع الاستفسارات بشكل فوري عن طريق غرفة المحادثة في موقع المكتبة على شبكة الإنترنت..
وتقدم مكتبة المنظمة خدمة متميزة الى الشركات ورجال الأعمال حيث تقوم بتنفيذ الأبحاث العلمية التي قد تحتاجها بناء على طلباتك الخاصة.
وتضم المنظمة نخبة متخصصة من افضل أخصائيي المعلومات يستطيعون المساعدة في إجراء الأبحاث المختلفة على شبكة الإنترنت كما يمكنك أيضاً استخدام الإنترنت استخداما حراً.
البرامج التدريبية
ويؤكد الدكتور زين عبد الهادي أن المكتبة تقدم مجموعة كبيرة من البرامج التدريبية فى مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات للأفراد والمؤسسات.
كما تقوم أيضاً بتنفيذ البرامج الخاصة بناء على طلب المتدربين، ونظراً للخبرة الكبيرة التي تتمتع بها إدارة المعلومات في المنظمة فإنها تقدم خدماتها الاستشارية للمؤسسات والهيئات المختلفة في المجالات التالية:
* تقييم النظم الآلية في المكتبات.
* بناء المكتبات الرقمية.
* إدخال البيانات الببليوجرافية على مختلف أنواعها وفقاً لمعاير مارك.
* بناء الهياكل التنظيمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية.
* استخدام الإنترنت في المكتبات.
* تطوير خدمات المكتبات والمعلومات في ظل التطورات المعلوماتية. والتكنولوجية الجارية.
* تطور شبكات المكتبات ومراكز المعلومات.
* الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات.
* قياس الأداء في المكتبات.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved