الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th December,2004 العدد : 99

الأحد 14 ,ذو القعدة 1425

ابتزاز أصحاب موقع تجاري على الإنترنت
تعرض موقع لإحدى الشركات وعنوانها على الإنترنت Authorize.Net لهجوم يعوق عمليات التعامل مع العملاء باستخدام بطاقات الائتمان وتضمن الهجوم أيضاً حسب تصريحات المسئولين أن المهاجمين طالبوا أصحاب الموقع بمبالغ مالية ضخمة كنوع من أنواع الابتزاز. وقد تزامن بلاغ الشركة مع صدور تقرير الأمن الخاص بشركة إنتاج البرمجيات المتخصصة في الحماية سيمانتيك الذي يؤكد أن اللصوص والمهاجمين يتوجهون خلال العام الحالي إلى مواقع التجارة الإلكترونية.
وأكّد الكثير من أصحاب المواقع التجارية أن شكوتهم تزداد بسبب المهاجمين وخصوصاً فيما يتعلق بالابتزاز على شبكة الإنترنت. وقال اتومك توم نائب رئيس شركة نيتوركس: إننا نرى تصعيداً كبيراً في التحول إلى مهاجمة مواقع التجارة الإلكترونية.
وأضاف ديفيد شوارز مدير تسويق الشركة صاحبة الموقع أن الهجمات التي تعرض لها الموقع لم تستمر إلا وقت قصير، كما أن الأمر لم يزد على عدد قليل من العملاء وأن الموقع تعرض للهجوم بعد أيام قليلة من رفض المسئولين عن الموقع من دفع الأموال التي طلبها المهاجمون، لكن المسئول بالشركة أوضح أن الهجمات المكثفة على الموقع بدأت منذ أوائل شهر سبتمبر الماضي. وكان مكتب التحقيقات الفيدرالية وبعض السلطات المختصة قد تلقت مؤخراً بلاغاً من المسئولين عن الموقع ثم توالت التحقيقات التي أثبتت بالفعل أن الشركة تلقت عبر صندوق البريد الإلكتروني الخاص بها طلباً من اللصوص بضرورة دفع مبلغ كبير من الأموال وإلا تعرض الموقع والنظم الخاصة بالشركة إلى الهجوم المدمر عبر الإنترنت وقد كشفت التحقيقات أيضاً عن تعرض الموقع لآلاف من عمليات الهجوم على الرغم من قصر المدة الزمنية التي كان فيها المهاجمون على اتصال بالموقع وأوضح مدير الشركة أن هذا الموقع ليست هي المرة الأولى التي يتعرض فيها للهجوم خلال السنوات الماضية لكن الهجوم الأخير لوحظ فيه الإصرار من قبل اللصوص.
وأوضح يونس بارنسكاي كبير المديرين بسيمانتيك ومقره كاليفورنيا أن ما يقرب من 16% من الهجمات التي تم رصدها خلال الفترة الماضية وجهت إلى مواقع التجارة الإلكترونية وهي تزيد عمّا وقع خلال العام قبل الماضي، مشيراً إلى أن تلك النسب تؤكد تحول المهاجمين تجاه الأموال وهو ما يعنى ضرورة الاهتمام يتلك النوعية من الجرائم مع ضرورة تأمين مواقع التجارة الإلكترونية أو التي تحتوى على بيانات شخصية بالكثير من الوسائل التي تكفل الحفاظ على بيانات الأشخاص.
وكشف البحث الذي قامت به شركة سايمنتك أن اللصوص والمهاجمين يستغلون نقاط الضعف التي تظهر في بعض برامج التشغيل بشكل أسرع مما يتصور الكثيرون، كما أن المهاجمين يصبحون أكثر تطوراً وأشار إلى أن محاربة تلك الجرائم يجب أن تبني على أن مجرميها أكثر ذكاء من غيرهم من أصحاب السرقات التقليدية.
وقال جون بيسكاتور المحلل بمؤسسة جارتنر للأبحاث التكنولوجية: إن حالات الابتزاز قد تشكل خطة سرية فيما بين اللصوص والمهاجمين على أن المواقع المالية وخصوصاً المصارف والبنوك تعد أهدافاً مثالية لمثل هؤلاء المحترفين وتكمن رغبتهم في الحصول على الأموال في المقام الأول.

..... الرجوع .....

الاتصالات
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved