الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th February,2005 العدد : 104

الأحد 18 ,محرم 1426

استضافة حكومة دبي الإلكترونية لقمة الشرق الأوسط الثانية للحكومات الإلكترونية
استضافت حكومة دبي الإلكترونية مؤخرا أعمال قمة الشرق الأوسط الثانية للحكومات الإلكترونية في دبي, حيث قامت باستعراض أحدث التطورات والإنجازات التي استطاعت تحقيقها في مجال توفير الخدمات العامة عبر قنوات إلكترونية متعددة. وضمت القمة مجموعة كبيرة من المتخصصين العاملين في مشاريع الحكومة الإلكترونية على المستويين الإقليمي والدولي, وذلك لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة فيما يخص تنفيذ مبادرات الحكومة الإلكترونية بدءاً من مرحلة وضع التصور الخاص بهذه المشاريع وصولاً إلى مرحلة تقديم الخدمة.
وشملت قائمة المتحدثين خلال أعمال القمة كلاً من محمود البستكي القائم بأعمال مدير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية والذي ألقى الكلمة الافتتاحية للقمة، ورحاب لوتاه مديرة توفير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية، ومحمود أمير عبد الله مدير مشروع الحكومة الإلكترونية الإتحادية. وخلال تنظيم هذا الحدث الكبير, قال البستكي:(هدفت هذه الخطوة إلى مناقشة مشاريع الحكومة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وكيفية الوفاء بالطلب المتزايد على حلول الأعمال الإلكترونية من قبل مختلف المؤسسات الحكومية والعامة في المنطقة، وسلطت أعمال القمة الضوء على الحلول الاستراتيجية والتكنولوجية التي تضمن فعالية العمليات والإجراءات فيما بين الدوائر الحكومية من جهة, وبين كل من الدوائر الحكومية وعملائها، ثم بين تلك الدوائر وقطاعات الأعمال من جهة ثالثة).
وأضاف البستكي: (باتت القمة في دورتها الثانية بمثابة منتدى مثالي يتيح فرصة تقييم مدى التقدم الحاصل في برامج التحول لاعتماد تطبيقات الحكومة الإلكترونية، بالإضافة إلى بحث خبرات وتجارب العديد من مشاريع الحكومات الإلكترونية التي حققت تقدماً ملموساً في مجال توفير الخدمات الحكومية لمختلف قطاعات المجتمع والأعمال عبر منصات إلكترونية متطورة).
وغطت أعمال القمة العديد من المحاور المهمة التي كان من بينها توفير الخدمات الطبية إلكترونياً (eHealth) وانجازات دبي في مجال تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية في زمن قياسي والعلاقة بين معدل انتشار خدمات الإنترنت وبرامج تحرير قطاع الاتصالات من جهة والحوافز التي يمكن تقديمها لتشجيع الأفراد على استخدام الخدمات الإلكترونية من جانب آخر.
وحضر أعمال القمة عدد من خبراء تكنولوجيا المعلومات من دوائر الحكومة الإلكترونية في المنطقة ومديري تقنية المعلومات والمديرين التنفيذيين والمديرين الماليين ومسؤولي الموارد البشرية. وبينما توفر حكومة دبي الإلكترونية حالياً أكثر من 1600 خدمة حكومية عبر قنوات إلكترونية متطورة, فإنها تطمح أيضاً إلى تقديم 90% من الخدمات العامة إلكترونياً بحلول العام 2007.
وأضاف البستكي: (شارك في أعمال القمة نخبة من خبراء الحكومة الإلكترونية من مختلف أنحاء العالم بمن فيهم متخصصون من أوروبا, الأمر الذي سمح لكافة الوفود المشاركة بقياس مدى تقدم مشاريع الحكومة الإلكترونية الإقليمية مقارنة بهذه الدول المتقدمة، وعرض هؤلاء الخبراء الدوليون العديد من الدراسات العملية التي ستشكل بدورها منهجاً لبعض المشاريع الإقليمية بهدف مساعدتها على وضع برامج محددة لتعزيز خدماتها الإلكترونية). وقال البستكي: (تشغل دبي مكانة ريادية عالمية في مجال توفير خدمات الحكومة الإلكترونية، وقد ساهمت هذه القمة في تسريع عملية تطبيق مشاريع الحكومة الإلكترونية في عدد من دول المنطقة التي لم تستطع حتى الآن مواكبة المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال).

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved