الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th February,2005 العدد : 104

الأحد 18 ,محرم 1426

في عالم الأحلام
(ما بعد الخير والشر)
Beyond Good & Evil

من إنتاج شركة UbiSoft التي اعتدنا على تصميمها أنجح الألعاب. وتصنف لعبة Beyond Good & Evil في خانة الألعاب القتالية، ولكنها في الحقيقة مزيج من أشياء عدة. اذ نجد فيها كل ما يطمح إليه اللاعب: القتال، المغامرات، حل الأحاجي والألغاز والرعب، المغامرات.
فقد وضع المصممون في شركة UbiSoft لعبة متكاملة من حيث الموضوع والتصميم والبرمجة وقد تطلب ذلك الكثير من المجهود والمال والوقت لإنجازها نظرا لما فيها من تقنيات متطورة.
فإذا أخذنا الصوت نرى أنه من الأنجح والأفضل بين الألعاب التي أنتجت حتى الآن، فهو متناسق وواضح ويتلاءم مع موضوع اللعبة. أما الصورة فهي ديناميكية وخصوصا ان اللعبة أقرب إلى الصور الكاريكاتورية المليئة بالألوان.
وتدور أحداث اللعبة على كوكب هيليس Hyllis الذي يتعرض لاجتياح مخلوقات غريبة، فتنشب حرب لتحريره. ومن بين المقاتلين البطلة (جايد) التي يأخذ اللاعب دورها وهي تسعى لتحرير الجزيرة التي تعيش فيها.
ولكن أثناء القتال تسقط من جراء التعب وتحلم بأبشع الكوابيس وتشاهد رؤى مرعبة. وعند استفاقتها تجد أن الكوكب قد تم تحريره وأن الحكومة تطمئن الشعب الى أنها تمكنت من طرد المخلوقات.
ولكن هذه الرؤية تلازم (جايد) في كل مكان وتجد البطلة نفسها غير مقتنعة بما يقوله المسؤولون، وتبدأ رحلتها في الاستقصاء والبحث عن الأدلة بالإضافة إلى مقاتلة الغزاة. وتسعى لكشف الأسرار التي تخفيها الحكومة عن الشعب حول تحرير الكوكب.
وتنطلق البطلة متسلحة بكاميرا ومعتمدة على قدرتها في الفنون القتالية وخاصة الأيكيدو، إضافة إلى قدرتها على التحري التي تمتلكها بالفطرة ساعية لكشف الحقيقة المرعبة.
وكما سبق ان ذكرنا تضم اللعبة كل ما يرغب فيه اللاعب إذ في الإمكان حل الألغاز وكشف الأسرار وجمع المعلومات السرية، بالإضافة الى التقاط الصور التي تثبت الحقيقة، إضافة إلى خوض أشرس المعارك في وجه المخلوقات والمتآمرين معهم. ويمكن أن نشبه طريقة القتال في اللعبة بلعبة The Matrix إذ إن اللعبتين تستعملان التقنيات نفسها.
بالإضافة إلى هذا، نجد الرعب والتشويق في تسلسل حوادث اللعبة التي تجعلنا أكثر تشوقا لمعرفة ما سيجري، وقد استعان المصممون بالصور الكاريكاتورية المميزة التي تحتوي على أجمل الألوان. فأشكال المقاتلين، وخاصة (جايد) لافتة وتنقلنا إلى عالم السحر والأوهام حيث يشعر اللاعب بابتعاده عن الواقع نظراً إلى المؤثرات البصرية المستعملة.
أما التحكم في اللعبة فهو سهل للغاية ويتم من خلال التحكم عبر لوحة المفاتيح Keyboard واللعبة عموماً غير مرهقة إذ يمكن للاعبين تمضية ساعات طويلة في القتال دون الشعور بالملل أو التعب، لأن الحوادث المتلاحقة تشدك إلى معرفة ما يلي. كما أنها متنوعة ولكل مرحلة مميزاتها. وعلى اللاعبين التنبه لحاجتهم إلى كل المعلومات التي يحصلون عليها من المراحل التي سبقت.
ولكن على اللعبة مأخذ واحد هو الكاميرا فزاوية التصوير فيها غير مدروسة ولا توفر التغطية الكاملة ولا تعطي صورة واضحة عما يحيط باللاعب. ولكن عموماً يمكن اعتبار Beyond Good & Evil لعبة متكاملة وينصح بها لكل اللاعبين وخصوصا ان شركة UbiSoft درستها لتتلاءم مع كل الأعمار ولكنها ممنوعة عن الأطفال الصغار. ويجب لممارستها أن يكون الكومبيوتر P III أو ما فوق بالإضافة إلى M RAM 128 أو أكثر للحصول على أداء جيد.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved