الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th February,2005 العدد : 104

الأحد 18 ,محرم 1426

دروس في تعليم أساسيات
برنامج أدوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS
فنون الرسم في عالم الطبقات Fine Graphics with Layers الدرس الخامس
إعداد يحيى بابعير

استكمالا للدرس السباق والمتعلق بالطبقات يسرنا في هذا اللقاء أن نجري تطبيقا عمليا على ما تم شرحه في الدرس الخامس، حيث إن بناء صورة أو رسمة من عدة أجزاء نصية وألوان وأشكال وصور تعطيك الطبقات به الكثير من المرونة والتحكم لتجعل العمل في نهاية المطاف يبدو إبداعيا.
فتح صورة من الصور من خلال الخطوات التالية:
ملف File ثم فتح Open.
تلقائيا من المفترض أن تكون لوحة الطبقات Layers Palette ظاهرة أمامك وإن لم تكن كذلك قم بإظهارها من خلال ويندوز Window ثم طبقات Layers.
حيث إن الصورة التي اخترتها ليس بها أي طبقات فهي فقط طبقة واحدة اسمها طبقة الخلفية Layer Background.
قم بتحويل هذه الطبقة طبقة الخلفية Layer Background إلى طبقة عادية وذلك من خلال النقر عليها وتعديل الاسم ثم الضغط على موافق.
مع ملاحظة أن تحويل طبقة الخلفية إلى طبقة عادية يعطيك إمكانية استخدام الشفافية Transparency.
تستطيع الآن ومن خلال رمز العين وهي ترمز إلى الشفافية حيث إنه بمجرد النقر عليها أمام اسم الطبقة العين ترى مدى تأثير ذلك على بقية الطبقات.
تطبيق طبقة قناع
Apply a layer mask
كما هو معلوم أن طبقة القناع تسمية اختيار وعرض جزء من الصورة التي ترغب دون الحاجة لإجراء أي تغير في الصورة الأساس. وفي التطبيق الآتي سوف نحدد جزءا من الصورة لنقوم بتطبيق طبقة قناع عليه.
في البداية سنقوم بتحديد الجزء المطلوب من الصورة عن طريق أدوات التحديد Rectangular Marquee وتحديد الشكل البيضاوي Elliptical Marquee من القائمة.
وعند الضغط على مفتاح ال Shift يعطي الشكل الدائري. قم بعملية التحديد بواسطة الفارة مع الضغط على مفتاح الShift ثم قم بالضغط على رمز القناع Add Layer Mask لإضافة قناع إلى الطبقة.
تقوم بتحديد الجزء المطلوب من الصورة عن طريق أدوات التحديد Rectangular Marquee وتحديد الشكل البيضاوي Elliptical Marquee من القائمة. وعند الضغط على مفتاح ال Shift يعطي الشكل الدائري. قم بعملية التحديد بواسطة الفارة مع الضغط على مفتاح الShift ثم قم بالضغط على رمز القناع Add Layer Mask لإضافة قناع إلى الطبقة.
كما ترى الآن فقط هذا الجزء من الصور هو الظاهر.
يمكن تحريك المنطقة الظاهرة وذلك عن طريق أداة التحريك ولكن قبل عمل ذلك لاحظ وجود علامة ما لا نهاية وهي ترمز للربط بين الطبقات ويجب إلغاء ذلك عن طريق النقر عليها.
قم باختيار أداة التحريك Move tool وذلك من صندوق الأدوات وهي أداة تأخذ شكل سهم مع +. ثم اذهب إلى الصور وحرك منطقة التحديد ترى أن المنطقة الظاهرة قد تغيرت.
بعد الانتهاء من التحريك قم بعملية الربط لتتم عملية ربط الطبقات بالوثيقة.
إضافة تأثير حركة
Add a stroke effect
في نفس التطبيق قم بعملية إضافة تأثير حركة وذلك عن طريق الضغط على رمز Add a Layer Style في نفس لوحة الطبقات Layers Palette ثم اختيار Stroke من القائمة التي تظهر. ثم قرر الإعدادات التي ترغب في إضافتها.
حيث يمكن اختيار اللون المحيط وذلك من خلال إعدادات التأثير Style dialog box بالمنطقة الظاهرة وغير ذلك من التأثيرات.
إضافة طبقة جديدة
Create A New Layer
قم بالضغط على رمز إضافة طبقة جديدة وذلك لإضافة طبقة جديدة ولتكن طبقة Layer 1 لاحظ أن الطبقة الجديدة التي أضيفت أصبحت في الطبقة السابقة وفي نفس الوقت تصبح هي الطبقة النشطة Selected Layer.
اختر لون الأمامي Foreground color من لوحة اختيار اللون من صندوق الأدوات.
اختر أداة تعبئة اللون Paint Bucket tool من صندوق الأدوات ثم انقر في أي منطقة مع ضرورة التأكيد على أن الاختيار هو الطبقة الجديدة التي أضيفت مؤخرا Layer 1.
ترى أن الطبقة الجديدة Layer 1 قد غطيت تماما باللون الجديدة. لا تتسرع سوف ترى الإبداعات في الخطوة التالية!!.
قم بعميلة ترتيب الطبقات أي اجعل الطبقة الجديدة Layer 1 في أسفل الطبقة السابقة Layer 0. وذلك عن طريق السحب بالفأرة.
ترى أن الوضع قد اختلف تماما وان لدينا شكلا جديدا. مبروك عليك لقد انتهى الجزء الأول من التمرين.
هناك طريقة لإنشاء طبقة جديدة، حيث ومن خلال القائمة اختر طبقةLayer ثم جديدة New ثم طبقة Layer أو يمكن اختصار ذلك CNTRL + SHIFT + N إضافة طبقة نص Add a text layer.
في نفس لوحة الطبقات Layers Palette ثم اختر أداة النص Text Tool ثم انقر فوق الصورة ثم اكتب العبارة (مجلة العالم الرقمي) مع ضرورة تغير حجم الخط ونوع الخط Font واللون من خلال شريط الأدوات Options Bar لاحظ أن النص قد أضيف في الطبقة Layer 1 ويمكن إجراء التعديل أو الإضافة من نفس الطبقة.
يمكن إجراء عملية تحريك للنص وذلك من خلال أداة التحريك Move tool في صندوق الأدوات. جرب تحريك النص إلى مناطق مختلفة من الطبقة.
إضافة تأثير على نص
Add An Effect To The Text
في نفس التطبيق قم بعملية إضافة تأثير حركة وذلك عن طريق الضغط على رمز Add a Layer Style في نفس لوحة الطبقات Layers Palette ثم اختيارDrop Shadow إجراء عملية تعديل في اللون والزاوية للظل وذلك من خلال شاشة Layer Style والتي تحوي الكثير من الخيارات والتي نقترح إجراء تطبيق على بعضها حتى تتعرف على بعض من جوانب التأثيرات المتاحة.
في حالة حدوث أي خطأ يمكن استخدام لوحة التاريخ History Palette وذلك لحذف الإضافات أو التعديلات التي لا ترغب في ضمها للمنتج النهائي.
تطبيق عملي على الطبقات
قم بفتح أحد ملفات الصور الموجودة على حاسبك الشخصي.
قم بتحويل هذه الطبقة طبقة الخلفية Layer Background إلى طبقة عادية وذلك من خلال النقر عليها وتعديل الاسم ثم الضغط على موافق. مع ملاحظة أن تحويل طبقة الخلفية إلى طبقة عادية يعطيك إمكانية استخدام الشفافية Transparency. تستطيع الآن ومن خلال رمز العين: وهي ترمز إلى الشفافية، حيث إنه بمجرد النقر عليها أمام اسم الطبقة العين ترى مدى تأثير ذلك على بقية الطبقات.
تذكر عند تشغيل برنامج ادوبي فوتو شوب Adobe Photoshop CS تظهر شاشة تحديد الملف Image Size Dialog Box والذي يحتوي على الآتي:
تحديد مقاس الصورة Pixel Dimensions حيث يسمح هنا بتحديد الأبعاد أو القيم كما يسمح بتغيير وحدة القياس من بكسل إلى مئوي على سبيل المثال.
تحديد مقاس الطباعة Print Size والوضع الافتراضي هنا البوصة Inches ويمكن تغيرها إلى سم cm أو أي خيار آخر ضمن الخيارات المتاحة.
قم بتطبيق طبقة قناع Apply a layer mask هل نستطيع عمل ذلك.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved