الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th February,2005 العدد : 104

الأحد 18 ,محرم 1426

أطراف صناعية يمكنها الإحساس بالسوائل والحرارة

استطاعت مؤسسة يابانية تسمى votech إنهاء التجارب الأولية بنجاح لابتكار جديد عبارة عن أطراف صناعية لقدم إنسان يطلق عليه اسم biohybrid.
وأوضح العلماء القائمون على المشروع أن الجهاز لم يصمم فقط لقيامه بمساعدة من تعرضت إحدى ساقيه للبتر على التحرك من خلال المساعدات الميكانيكية التي تساعد الإنسان على الحركة والانتقال من مكان إلى آخر فقط، بل إن الأطراف الجديدة تحتوى على الكثير من التقنيات التكنولوجية الحديثة، حيث تم زرع أدوات تتميز بالحساسية العالية يمكنها الإحساس والتنبيه في حالة تعرضها للماء أو أي سائل آخر مما يتنبه المستخدم إلى الابتعاد على تلك السوائل التي قد تضر بملابسه أو الجهاز.
وأضاف العلماء أنهم أجمعوا العديد من الخلايا الحسية التي يمكنها الشعور بدرجة الحرارة وغيرها من التغيّرات المناخية الأخرى.
وعلّق أحد الخبراء قائلاً إن تلك الأداة تعد واحدة من أهم الابتكارات لأصحاب الأطراف الصناعية وقد يأتي يوم يصبح المستخدم من خلال التقدم التكنولوجي قادراً على التعامل مع ما حوله بدرجة تشبه إلى حد ما الأطراف الطبيعية بمعنى أنه يمكنها الانتباه من خلال الإنذارات التي تصدرها الأطراف إلى أنها تعرض للاتساخ من السوائل أو الأضرار بسبب قربها من درجات الحرارة المرتفعة وهو عكس ما كان يحدث مع مستخدم الأطراف الصناعية التقليدية.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved