الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th February,2005 العدد : 104

الأحد 18 ,محرم 1426

المشاهدون يتحكمون بما يرونه في التلفاز مستقبلاً
قال خبراء: إن تغييراً كبيراً سيطرأ على الطريقة التي يشاهد بها الناس التلفاز خلال الأعوام الخمسة المقبلة وذلك بالأخذ في الاعتبار التطور الحادث في إنتاج أجهزة التلفاز وأجهزة التسجيل.
ومستقبلاً ستعرض البرامج للمشاهدين عن طريق الشبكات المنزلية والأقمار الصناعية وشركات الاتصالات إلى المنازل والأجهزة المحمولة.
وهناك أنظمة في الولايات المتحدة وبريطانيا تسمح للجمهور بتسجيل وحفظ البرامج وتقديمها ووقفها وقتما يرغبون. وبشكل أساسي أصبحت التكنولوجيا الحديثة تلبي رغبات جمهور المشاهدين.
ويمكن للمشاهدين أن يتجاوزوا جدول البرامج الذي تضعه القنوات ووضع جدول بديل. مما يصيب بعض الشبكات الأمريكية بالقلق نتيجة من أن ذلك سيفقدها عائدات الإعلانات وولاء مشاهديها.
وبالرغم من أن الولايات المتحدة تقود هذا الاتجاه التكنولوجي حالياً إلا أن هناك قلقاً مشابهاً لدى الشركات الأوروبية التي تقدم مثل هذه الخدمة.
ويقول آدم هيوم خبير مستقبل البث في (بي بي سي) لموقع (بي بي سي) الإخباري: إن (ما يحدث في الولايات المتحدة اليوم سينتقل إلى بريطانيا في فترة تتراوح بين تسعة أشهر وعام).
ويعني ذلك كما يقول بعض الخبراء: إنه يجب تسهيل الطريقة التي يتم بها تقديم المعلومات للمشاهد بشأن البرامج المعروضة. أي أن تلفزيون المستقبل سيكون بمثابة محرك بحث مشابه لمحركات البحث على شبكة الإنترنت. ولكن الخبراء يقولون: إن هذه الطريقة ربما تلائم الجيل الصغير ولكنها ربما لا تريح الأجيال الأكبر سناً من المعتادين على الطريقة التقليدية لعرض البرامج.
وطرحت أجهزة تلفزيون جديدة بها شاشات كريستال سائل ومزودة بإمكانية التسجيل الرقمي.
وطرحت إحدى الشركات الأمريكية نموذجاً خاصاً بها مزود بإمكانية تسجيل 100 ساعة وإمكانية البحث والإعادة، بل إن بإمكانها وقف العرض والعودة إلى 90 ساعة للخلف.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved