الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th February,2005 العدد : 104

الأحد 18 ,محرم 1426

المملكة في مقدمة الدول العربية إنفاقاً على البحوث والتطوير
* القاهرة مكتب الجزيرة
عبد الله الحصري:
رغم التزايد المستمر في أعداد مستخدمي الإنترنت سنوياً، فإن نصيب البلدان العربية منها لا يزال دون المستوى، سواء على صعيد التردد اليومي على الشبكة أو من حيث حجم التجارة الإلكترونية التي تتم عبر هذه الوسيلة.
وكشف تقرير لوزارة الاتصالات والمعلومات بمصر عن أن عدد من لديهم أجهزة كمبيوتر في الوطن العربي يقدر بنحو 1.4 جهاز لكل ألف فرد مقابل 7.7 على مستوى العالم،مما يشير إلى تفاوت كبير بين الدول العربية في الاستفادة من الإنترنت، فبينما لا تتعدى النسبة في دولة مثل سوريا 1.3 لكل ألف شخص فإنها ترتفع إلى 32 لكل ألف شخص في الدول الخليجية.
من ناحية أخرى أكدت دراسة للمجالس القومية المتخصصة المصرية أن هناك 130 ألف موقع على الإنترنت للدول العربية من بينها 16 ألف موقع مصري في مقابل 30 ألف موقع لإسرائيل وحدها، وأن عدد المستخدمين في مصر زاد بمقدار مليون في الفترة من سبتمبر 2002 2003 مقابل 300 ألف مستخدم للإنترنت عام 99، وهي زيادة تعتبر ضخمة.
وأشارت الدراسة إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت من الشباب يزيدون من خلال الإجازات في مصر حيث تنتعش مقاهي الإنترنت وترتفع المبيعات إلى 25% ، حيث يزيد عدد مقاهي ونوادي الإنترنت المصرية عن 550 مقهى في القاهرة الكبرى وحدها.
أما عن حجم التجارة الإلكترونية في مصر مقارنة بالدول الأخرى فقد بلغت نحو 340 مليون جنيه وهي نسبة ضئيلة، فيما لا يتجاوز معدل الإنفاق على البحوث والتطوير في مصر 3.7 دولارات للفرد مقابل 10.6 دولار في السعودية للفرد و681 دولاراً في الولايات المتحدة الأمريكية و 11 دولاراً في إسبانيا و 19 دولاراً في تركيا. وحول استخدام الكمبيوتر والإنترنت في المنطقة العربية ،فإن هناك 1.4 جهاز كمبيوتر لكل مائة مواطن في المنطقة العربية كمعدل عام ؛أي نحو خُمس المعدل العالمي البالغ 7.7 .
أما شبكة الإنترنت فمعدل الاستخدام مرهون بعدد أجهزة الهاتف والكمبيوتر،حيث توجد 7 خطوط هاتف ثابت لكل مائة شخص في المنطقة العربية مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 15.2 خطا.
وهناك تفاوت بين الدول العربية في استخدام الإنترنت ،ففي سوريا لا تزال خدمة الانترنت في بدايتها حيث لا تتعدى نسبة الاستخدام 1.3 لكل ألف شخص مقابل 167 في الإمارات، والمنطقة العربية ككل 7.5 لكل ألف شخص وفي الدول الخليجية 32 ،بينما يبلغ المعدل العالمي 55 لكل ألف شخص.
وتشير إحصائيات عام 2004 إلى أن نسبة الذين يدخلون على الإنترنت أكثر من مرة يومياً تبلغ 93% ، وأكثر من 4 مرات يومياً 56% ،ومن 1 إلى 4 مرات يومياً 36% ومرة واحدة في اليوم 7%، أما الذين يستخدمون الإنترنت للمعلومات الشخصية فتبلغ نسبتهم 75% وللعمل 65% وللدراسة 60% وللتسوق 50% ولا يمثل الإنترنت في العالم العربي سوى جزء يسير من الحياة اليومية للسكان.

..... الرجوع .....

الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved