الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th March,2005 العدد : 108

الأحد 17 ,صفر 1426

بلدية دبي تطلق خدمات إلكترونية جديدة
تقوم بلدية دبي في الفترة الأخيرة بتقديم بعض الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تعمل على إدخال مواطني ومقيمي ولاية دبي في عصر المواطن الإلكتروني الذي يقوم بإنهاء كافة تعاملاته الحكومية عن طريق الإنترنت مما يمهد لتطبيق نموذج الحكومة الإلكترونية بالشكل المتعارف عليه عالمياً، ومن أهم هذه الخدمات ما يلي:
***
خدمة (العيادة الطبية) الإلكترونية
كشفت بلدية دبي عن إطلاقها لخدمة إلكترونية متطورة تساهم في تسريع وتسهيل إجراءات الاختبارات الطبية اللازمة للحصول على تأشيرات إقامة وتصاريح عمل في دولة الإمارات.
وستسمح هذه الخدمة الجديدة بإرسال نتائج الاختبارات الطبية الخاصة بكافة المراجعين الذين يقومون بزيارة أي من العيادات الطبية التابعة لبلدية دبي إلى إدارة الجنسية والإقامة في دبي بصورة مباشرة وفي نفس اليوم، وذلك من خلال نظام تكنولوجي متكامل يعتمد تقنيات الإنترنت، وكانت بلدية دبي قد قامت بتطوير هذا المشروع بالتعاون مع فريق قسم تقنية المعلومات في إدارة الجنسية والإقامة في دبي.
ويتوقع أن تثمر خدمة العيادة الطبية الإلكترونية الجديدة (Clinic) عن تحقيق وفورات زمنية كبيرة بالنسبة المتقدمين للاختبارات الطبية من جهة ولكلا الدائرتين الحكوميتين من جانب آخر، الأمر الذي سيقود بالتالي إلى تعزيز كفاءة عملية مراجعة طلبات الحصول على تأشيرات، وعلاوة على ذلك، ستساهم هذه الخدمة الإلكترونية في تقليص النفقات من خلال تقليل الحاجة لطباعة التقارير الطبية وصور الأشعة.
وقال عبد الله الشيباني، مساعد المدير العام للخدمات الفنية في بلدية دبي: ستساعد خدمات العيادة الإلكترونية على تسريع الإجراءات الخاصة بالاختبارات الطبية بشكل ملحوظ.
وتعد هذه الخدمة إحدى أهم انجازات بلدية دبي في مجال تقديم الخدمات العامة عبر منصات إلكترونية متطورة، ويتقدم يومياً لهذه الاختبارات المئات من الأشخاص، حيث يعتبر اجتياز الاختبارات الطبية شرطاً رئيسياً للحصول على تأشيرات الإقامة وتصاريح العمل، وفي حين تستلزم الاختبارات الطبية وإرسال التقارير الورقية حالياً حوالي ثلاثة أيام، سنتمكن عبر الخدمة الإلكترونية الجديدة من إجراء نفس العملية في غضون يوم واحد فقط، وهو ما يمثل نقلة كبيرة جديرة بالتنويه.
من جهته، قال عبد الحكيم عبد الكريم مالك، مدير قسم تكنولوجيا المعلومات في بلدية دبي: حظي فريقنا بتعاون كامل من قبل قسم تقنية المعلومات في إدارة الجنسية والإقامة في دبي خلال مراحل تطوير وتنفيذ هذا المشروع الطموح، ونتيجة لذلك، أصبح النظام متكاملاً تماماً مع الأنظمة التكنولوجية المعتمدة في الإدارة، بما يضمن فعالية وكفاءة الإجراءات وتلافي الأخطاء وإرسال نتائج الاختبارات الطبية إلى الإدارة بشكل فوري.
وأضاف مالك: حرصنا على تصميم خدمة العيادة الإلكترونية لتلبي الاحتياجات النوعية لمختلف قطاعات المجتمع، حيث ستعود بالنفع على قطاع كبيرة من الأفراد الذين يتقدمون للحصول على تصاريح العمل وتأشيرات الإقامة في دولة الإمارات.
وقال سالم بن مسمار، مدير إدارة الصحة العامة في بلدية دبي: يمكن للموظفين في مختلف الشركات والدوائر الحكومية في دبي إضافة إلى المتقدمين لشغل وظائف في بلدية دبي الاستفادة من الميزات العديدة لخدمتنا الإلكترونية الجديدة، ويتقدم حالياً حوالي 750 شخص للاختبارات الطبية كمعدل يومي متوسط، واستناداً إلى خدمة العيادة الطبية الإلكترونية التي تتبع تقنيات الويب، بات بإمكان 1.300 شخص إتمام إجراءات الاختبارات الطبية يومياً بدون إهدار الوقت في صفوف الانتظار الطويلة، وعلاوة على ذلك، يستطيع المتقدمون حجز موعد لإجراء الاختبارات مقدماً ودفع الرسوم الخاصة بها سواء بواسطة الدرهم الإلكتروني أو بطاقات الائتمان، وتجري حالياً عمليات اختبار الخدمة التي من المقرر تشغيلها بشكل كامل بحلول نهاية شهر فبراير شباط الجاري.
وبعد إجرائهم الاختبارات الطبية مباشرة، تتيح خدمة العيادة الإلكترونية للمراجعين إمكانية التوجه بمستندات سفرهم والرقم الخاص بطلب التأشيرة إلى إدارة الجنسية والإقامة الذهاب بهم مباشرة إلى إدارة الجنسية والإقامة للحصول على التأشيرة إذا كانت نتائج الاختبارات إيجابية.
وكشف سالم بن مسمار أيضاً أن المرحلة التالية من هذا المشروع تتمثل في خدمة (العيادة المتنقلة) (Mobile Clinic)، حيث ستنتقل الوحدة الطبية المتنقلة الخاصة ببلدية دبي بصورة خاصة إلى مناطق وشركات معينة، ويتوقع أن تساهم هذه الخدمة في مساعدة الشركات التي تتخذ من مناطق مثل جبل علي مقراً لها وفورات زمنية كبيرة، ومن جهة أخرى، يجري حالياً التخطيط لتقديم خدمات التنويهات عبر الرسائل النصية القصيرة(SMS) والتي تستطيع من خلالها بلدية دبي إعلام المراجعين بالانتهاء من إعداد نتائج اختباراتهم الطبية.
خدمة إلكترونية لحجز وتجديد إعلانات الطرق عبر شبكة الإنترنت
الخدمة الإلكترونية الثانية تتيح للشركات بشكل عام ولوكالات الإعلان بصفة خاصة إمكانية حجز وتجديد إعلانات الطرق عبر شبكة الإنترنت.
وتهدف البلدية من وراء طرح هذه الخدمة الجديدة إلى تعزيز قاعدة الخدمات الإلكترونية النوعية التي تقدمها لعملائها لتوفير الوقت والحد من الإجراءات الروتينية.
وأصبح بإمكان عملاء البلدية دفع رسوم هذه المعاملات من خلال خدمة (الدرهم الإلكتروني) أو عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بهم.
وتعتزم البلدية تقديم خدمة جديدة تتيح إمكانية دفع رسوم المعاملات من خلال التحويلات المصرفية من الحسابات الخاصة.
وقال عبد الله الشيباني مساعد المدير العام للخدمات الفنية في بلدية دبي: (تأتي بلدية دبي في مقدمة الدوائر الحكومية التي تقدم مجموعة كبيرة من خدماتها العامة بصورة إلكترونية.
وفي ضوء الطفرة الحديثة التي يشهدها قطاع إعلانات الطرق بالإضافة إلى الطلب الكبير على حجز مساحات إعلانية، بات من الضروري توفير نظام إلكتروني لتخفيف البيروقراطية في العمل وتسريع تقديم المعاملات المتعلقة بهذا القطاع.
وتتم حالياً عملية حجز وتجديد إعلانات الطرق بطريقة يدوية مما يتطلب وقتاً وجهداً إضافياً، حيث يتم تقديم الطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لإجراء التدقيق اللازم، ثم يرسل الطلب إلى البلدية التي تقوم بدورها بإعادته مع الموافقة إلى الدائرة.
وقال عبد الحكيم عبد الكريم مالك مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في بلدية دبي: تعد خدمة حجز وتجديد إعلانات الطرق بصورة إلكترونية خطوة مهمة نحو أتمتة جميع الخدمات التي تقدمها البلدية لعملائها في دبي.
وأبدت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تعاوناً كبيراً لمكاملة أنظمتها التقنية مع أنظمة البلدية لضمان نجاح الخدمة، كما كان لتعاون رئيس قسم الإعلان وموظفيه دور كبير في إنجاح المشروع.
وأضاف الشيباني: (اعتماداً على الأنظمة التقنية المتطورة التي نعتمدها في البلدية، تستغرق عملية نقل الأوراق من دائرة إلى أخرى وقتاً طويلاً، الأمر الذي جعلنا نعمل وننسق مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي من أجل تقديم هذه الخدمة الإلكترونية التي تتميز بفعاليتها من خلال توفيرها لوقت العملاء وجهودهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved