الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th March,2005 العدد : 108

الأحد 17 ,صفر 1426

البحرين تستكمل إصدار بطاقات ذكية لمواطنيها مع نهاية العام الجاري
أعلن رئيس الجهاز المركزي للإحصاء بالإنابة في البحرين الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة لوكالة فرانس برس أن مشروع إصدار بطاقات ذكية لمواطني البحرين سيكتمل في نهاية العام الجاري. وقال الشيخ أحمد ان (الدفعة الاولى من هذه البطاقات صدرت في يناير الماضي) ، موضحا ان (كل دفعة ستضم ثلاثين ألف بطاقة.. وسيتم الانتهاء من إصدار البطاقات لجميع المواطنين والمقيمين بنهاية العام الجاري) . وأكد أن كلفة إصدار هذه البطاقات بلغت 2.4 مليون دينار (حوالي ستة ملايين دولار) . وكانت البحرين أعلنت في 2003 عزمها على اصدار بطاقات ذكية لمواطنيها وللمقيمين تعتمد البصمة الوراثية وتجمع كل بطاقات الهوية وجواز السفر والبطاقات المدنية ورخص السياقة والسجل الصحي والسجل المدني في بطاقة واحدة. ويمكن استخدام هذه البطاقة أيضا كبطاقة ائتمانية.
وقال المسؤول البحريني انها تشكل أيضا (حجر الأساس لإنجاز الحكومة الالكترونية) . واوضح الشيخ احمد تعليقا على تقرير للأمم المتحدة صنف البحرين في المرتبة الثانية بين 17 دولة في منطقة الشرق الأوسط والقوقاز في الاستعداد لإنجاز حكومة إلكترونية، ان البحرين (قطعت شوطا كبيرا في إنجاز حكومة إلكترونية) . وأضاف أن البحرين استخدمت (التصويت الإلكتروني في الانتخابات التشريعية) في 2002 وتدرس (مشروع مدارس المستقبل الذي يهدف إلى تحويل التعليم والمناهج إلى الحاسوب) . واشار ايضا إلى (انتشار استخدام الانترنت وانتشار اجهزة الحاسوب) ، معتبرا ان كل هذه الامور (عوامل ساهمت في وجود بنية تحتية متقدمة للحكومة الالكترونية) .
وحسب تقرير الأمم المتحدة الذي أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي للمنظمة الدولية، جاءت البحرين في المركز الثاني بعد إسرائيل، تليها قبرص وتركيا والإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان وقطر وارمينيا واذربيجان والسعودية وجورجيا والكويت والعراق وسلطنة عمان وسوريا واليمن. وأوضح الشيح احمد أن التقرير الذي يحمل عنوان (الاستعدادات الدولية للحكومة الإلكترونية لعام 2004) يعتمد على (جملة من العناصر الاساسية أهمها البنية التحتية وانتشار استخدام الحاسوب والإنترنت) . وأضاف (أنجزنا ربط وزارات ومؤسسات الحكومة بشبكة المعلومات الحكومية منذ العام 1999, ومشروع البطاقة الذكية هو حجر الأساس لإنجاز الحكومة الإلكترونية) .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved