الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th March,2005 العدد : 108

الأحد 17 ,صفر 1426

تابع شرح لوحة التحكم سي بانل:
نسخ وحذف وإعادة تسمية الملفات في File Manager

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
سنقوم اليوم إن شاء الله بتنفيذ خيارات أخرى على الملفات وهي الحذف والنسخ والنقل وإعادة التسمية والتحرير.
1 نقوم بالدخول على لوحة التحكم سي بانل ثم نختار file Manager ثم نقوم برفع Upload ملف جديد إلى الدليل jaz بداخل الدليل Test كما تعلمنا في الحلقة السابقة.
سنقوم الآن بحذف الملف الذي قمنا برفعه وهو في حالتنا هذه digimag.htnl وهو عبارة عن ملف html صغير به جملة واحدة فقط هي (مرحبا بكم في العالم الرقمي)، نضغط على اسم الملف (وليس على صورته)، تظهر لنا قائمة خيارات على اليمين نختار منها delete file (.
2 قام file manager الآن بحذف الملف وسنرى هذه الصورة التي تشير إلى نقل الملف إلى سلة المهملات trash تماماً مثلما يحدث في الويندوز .
3 نرى أسفل الصفحة على اليمين وتحت قائمة الاختيارات محتويات سلة المهملات وبها كل الملفات التي قمنا بحذفها مسبقاً ومنها ملفنا هذا digimag.html ( .
4 ونرى في قائمة الملفات بداخل المجلد jaz على اليسار أنها خالية من ملف digimag.html ( .
حتى نعيد الملف إلى مكانه الأصلي وذلك بالضغط على صورة www ومنها صورة test ثم كلمة (وليس صورة) jaz .
5 لاستعادة الملف مرة أخرى نضغط على اسم الملف في سلة المهملات فتظهر قائمة بجميع المجلدات على الملقم على اليسار، نختار منها مجلد test/jaz
6 تظهر هذه الصورة التي تشير إلى نسخ أو بالأحرى نقل الملف إلى مكانه الأصلي داخل المجلد jza ( .
7 نقوم باستعراض محتويات مدير الملفات حتى نصل إلى المجلد jaz داخل المجلد test مرة أخرى لنجد أن الملف digimag.html قد عاد مرة أخرى إلى نفس مكانه القديم .
8 نقف على اسم الملف تظهر قائمة الاختيارات على اليمين نختار منها show file يقوم file manager بعرضه في إطار داخلي كما رأينا في الحلقة السابقة.
9 إذا ما أردنا أن نفرغ محتويات سلة المهملات، فكل ما علينا هو أن نقوم بالضغط على صورة السلة أسفل الصفحة فيتم تفريغها ونلاحظ أن هذه العملية تحدث بدون أي رسالة تأكيد تماماً مثل عملية الحذف في الخطوة رقم 1، ونرى الآن السلة خالية من أي ملفات .
10 سنقوم الآن بنسخ الملف digimag.html من المجلد jaz إلى المجلد test، نقوم بالضغط على اسم الملف ومن قائمة الخيارات على اليمين نقوم باختيار copy file ثم نقوم بتحديد المجلد الذي نرغب بنسخ الملف إليه من القائمة على اليسار وبنفس الترتيب الذي اتبعناه من قبل في الخطوة رقم 5 حتى نصل إلى المجلد test وهنا نضغط على اسمه وليس صورته وهذا أمر معناه انسخ ملف digimag.html إلى هنا أما إذا ما كنا قد ضغطنا على صورة test فسيفهم file manager أننا نريد الدخول إلى المجلدات الفرعية للمجلد test وهي في هذه الحالة المجلد jaz ( .
11 نرى على اليمين رسالة تأكيد بنسخ الملف digimag.html إلى الدليل test ونرى على اليسار أن الملف digimag.html لا يزال موجوداً في الدليل القديم jaz بداخل test .
12 ننظر إلى المجلد test على اليسار فنرى أن الملف قد تم نسخه إليه.
أما إذا ما أردنا نقل الملف نقوم بنفس خطوات النسخ السابقة ولكن طبعاً مع تغيير اختيار copy file إلى move file واتباع نفس الخطوات السابقة.
13 نريد الآن إعادة تسمية الملف digimag.html إلى أي اسم آخر وليكن digitalimage.html مثلاً، نقف على اسم الملف ثم من القائمة على اليمين نختار rename file، يظهر مربع على اليمين يطلب منك كتابة الاسم الجديد للملف digimag.html نقوم بكتابة digitalimage.htm ثم نضغط على زر rename .
14 نرى أن الملف قد تمت إعادة تسميته باسمه الجديد digitalimage.html في المجلد test .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
بورة ساخنة
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved