الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th April,2003 العدد : 18

الأحد 25 ,صفر 1424

وظيفة إدارية تتكيف مع التحولات الرقمية
كيف تتسوق وتكسب الزبائن عبر الانترنت ؟
سيكون الحاسب الآلي وسيلة الالتقاء والاحتكاك المباشر مع جماهيرالعملاء

إعداد ريم الزامل
اعتاد المستهلكون على الذهاب إلى الأسواق ومشاهدة البضائع ومقارنة الأسعار بين المحلات المتنافسة، لكن مع الطفرة التكنولوجية الهائلة التي دخلت حياتنا اتجه المستهلك الى التسوق الرقمي، واصبح لا يغادر منزله ويشاهد المنتج ويرى سعره ( وفي المستقبل قد يتمكن من تذوق المنتج !! ) ويقارن مع منتجات منافسة بأعداد ومصادر ومستويات جودة مختلفة ثم يقرر بدون ضغوط في الوقت والمكان و بالسعر والجودة المطلوبة، صورة مختلفة تماما تتطلب أساليب وطرق تسويق مختلفة.
إن عملية عرض الخدمات أو البضائع لمشتركي الإنترنت تختلف عن عملية طباعة إعلان في صحيفة أو بث إعلان تلفزيوني، لكل وسيلة إعلان خصوصياتها لذا يجب أن نتعامل مع الإنترنت باعتباره وسيلة إعلانية جديدة كليا، وهذا يتطلب منك أن تعرف من يسكن في هذا العالم الإلكتروني، وبدون التجربة العملية فإنك لن تستطيع أن تصل إلى عقول هؤلاء المتجولين بين صفحات الشبكة العنكبوتية.
استراتيجية رقمية
يتم ذلك من خلال عناصر التسوق الرقمي وهي تختلف كثيرا عن عناصرالتسويق المعروفة ولكن طريقة التعامل اخذت منحى جديداً،تظل عناصر التسويق مشتركة بين كل الأسلوبين وهي التسعير والترويج (خاصة الإعلان) والتوزيع وتصميم المنتجات، وهناك من يضيف (المستهلكين) كعنصر خامس، السؤال الأهم الذي يطرح نفسه بقوة يقول كيف ستتغير أو تتأثر هذه العناصر بثورة الإنترنت ودخول العالم إلى الاقتصاد الرقمي كما نلاحظ تجليات ذلك أمام أعيننا الآن؟ وكيف ستتأثر وظيفة التسويق بمجملها مع هذه التقلبات التقنية المدهشة؟
«التسعير»: سيتأثر بحقيقة أنترنتية تقول ان العميل يستطيع معرفة الأسعارالمنافسة للمنتجات والخدمات حول العالم من خلال ضغطة زر، لذا فإن الأسعارالجيدة في عصر ثورة الاتصال والمعلومات وتحول العالم إلى «سوبرماركت» صغير يجب ان تحاكي مستويات الأسعار حول العالم مع وجود «زيادات» طفيفة لتغطي التكاليف التي قد يتحملها العميل في حالة الاتصال مع منتجين خارج الحدود مثل النقل والضرائب والضمانات والتأمين والمخاطرة وغيرها، وعليه سيكون من المستبعد أن توضع الأسعار بمزاجية المنتجين أو اعتباطية الوكلاء والموزعين.
«الترويج: سيكون الحاسب الآلي وسيلة الالتقاء والاحتكاك المباشر مع جماهيرالعملاء و ستتراجع الوسائل المقروءة والمسموعة.
«التوزيع»: التجارة الإلكترونية تهدد وظيفة التوزيع المادي بقوة وقد ضربت الموزعين والوسطاء بصاروخ رقمي عابر للقارات يتيح الاتصال المباشر بين المنتج والمستهلك عبر الحدود والمحيطات .
«تصميم المنتج أو الخدمة: ليس بعيدا عن التأثر بالعصر الرقمي، فتصميم المنتجات الحديثة مرهون بهذا العصر ، ويجب أن تكون المنتجات متوافقة مع روح العصرالرقمي وقابلة للدخول في الإنترنت من باب التجارة الإلكترونية او الإعلان الإلكتروني.
«المستهلكين: اصبح الوصول إلى الناس و إرضائهم في متناول الموزعين والمنتجين، ويمكن الوصول اليه على ظهر فارة! وبنقرة زر واحدة! لقد سقطت الحواجز المادية بين المنتجين والناس وأضحى التخاطب مع العملاء مباشرة أمرا عاديا لا يستلزم الاستعانة بالوسطاء والوكالات المتخصصة والمستشارين.
عامل متغير
أصبحت وظيفة التسويق اخطر وأصعب لان الاحتكاك مع عامل متغير أو عنصر متحرك (مشاعر وانطباعات المستهلكين ) يستوجب ديناميكية فائقة في التفكير والاستراتيجية التسويقية ومن ثم تغيير دائم وحركة مستمرة في الأساليب والإجراءات والطرق التسويقية المتبعة لذا فإن افضل الطرق لكسب الزبائن على الإنترنت تكون باتباع ما يلي:
قياس انطباعات الناس من خلال طرح آرائهم على لوحة نقاش، حيث تسألهم عن تعليقاتهم وردود فعلهم.
لا تحاول فرض إعلانك علي متصفح الويب، ويجب أن تشعره بحقه في الاختيار، فهذا يعطيك فرصة بناء علاقة عاطفية بينك وبين مجتمع الإنترنت الذي يواجه كما هائلا من المعلومات على صفحات مئات الآلاف من مواقع الشبكات، وهذايشكل ضغطا كبيرا على الفرد، لذا فإن بعض الشركات التي تقوم في موقعها بأعمال تختلف عما هو موجود في المواقع الأخرى ستلاقي ترحيبا أكثر من الترحيب الذي سيلاقيه المشاركون بأساليب تقليدية متكررة.
عند التغطية الإعلامية لموضوع ما (بضاعة أو خدمة) استعمل صفحات مواقع الشبكة فالذين يزورون موقعك أولا هم هؤلاء الذين يرغبون في بضاعتك أو شركتك، وبمجرد أن يدخلوا موقعك يمكنك إبهارهم بالألوان والصور والرسوم ولقطات الفيديوالمميزة، وفي نفس الوقت تقوم بتقديم بضاعتك، وتعرض عليهم فوائدها أو تقدم خدماتك المميزة بنعومة وهدوء، ومثلها كأي عمل آخر يجب ألا تترك الأمور على حالها، لأن ذلك يسبب الملل ثم الإهمال، ولذا يجب أن تبقى جاذبا لهؤلاء الزائرين بشكل مستمر، وأن يعودوا للاطلاع على صفحة موقعك للحصول على أحدث المعلومات.
تعتبر الصفحة التي تبقى لأسبوع كامل دون تجديد قديمة، فإذا بقيت مدة شهر فستكون مملة للغاية، فماذا لو ستمرت مدة أطول ؟؟!! ولهذا حاول تجديد صفحاتك دوما، وأبهر الجميع بالسرعة على الإجابات، إن كل هذا يساعد ويساهم في جذب المستهلكين.
احذر.. خمسة أخطاء تسويقية
أيا كان أسلوبك التسويقي حاول دائما أن يكون للإعلان علاقة وثيقة بعلامتك التجارية، فقد أثبتت التجارب خمسة أخطاء تسبب فشل الحملات التسويقية وهي:
التفاخر: عرض اسم الشركة دون رسائل مفهومة.
الطمع:استخدام صور جميلة لا علاقة لها بمنتجك.
التقليد:تصميم إعلان يشابه إعلان منافسيك.
الجشع:المبالغة في عرض المزايا.
التكاسل: استعارة الأفكار من الأحداث الجارية دون وجود رابط بينها و بين منتجك.
حاول دائما ابتكار إعلان يستطيع المستهلك أن يدخل نفسه في محتواه أو في عرض رسالته.
عزز دائما من قوة قسم العلاقات العامة في شركتك لأنها يمكن ان تضيف لك ماقيمته ملايين الدولارات من الدعاية المجانية.
تذكر دائما بأن الأكبر لا يعني بالضرورة الأفضل لذا ابحث دائما عما يناسبك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved