الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th April,2003 العدد : 18

الأحد 25 ,صفر 1424

الأمريكيون يقبلون على الإنترنت لمتابعة الحرب على العراق

* القاهرة عاطف عوض:
أظهرت أحدث دراسة مشتركة بين مؤسستي «بيو انترنت» و«أميركان لايف» أن نحو 77% من مستخدمي الانترنت في الولايات المتحدة قاموا باستخدام الانترنت في موضوعات متعلقة بالحرب على العراق.
وذكرت الدراسة أن نحو 55% من مستخدمي الانترنت البالغين في الولايات المتحدة، البالغ عددهم 116 مليون مستخدم، قد قاموا بارسال أو استقبال رسائل بريد الكتروني متعلقة بالحرب، بينما استخدم 56% الانترنت للحصول على الأخبار ومعلومات وتعليقات من مواقع الانترنت المختلفة التي تحتوي على أقسام وتحليلات متعلقة بالحرب.
وقد قام 44% من مستخدمي الانترنت من الأمريكيين بالبحث عن أخبار الحرب بينما قام 15% بالحصول على معلومات عن العراق تاريخا وشعباً. وقد كشفت الدراسة أن شخصاً واحداً من بين كل سبعة أشخاص أن الاخبار هي السبب الرئيسي لدخوله على الانترنت.
ويذكر في هذا الاطار أن معارضي الحرب هم الأكثر استخداما للانترنت من مؤيديها وان جاء ذلك بنسبة بسيطة.
وظلت الغالبية العظمى من الأمريكيين تعتمد على التليفزيون كمصدر رئيسي للحصول على معظم ما يريدون من أخبار الحرب كما لا يزال الكثيرون يلجأون إلى الصحف ومحطات الاذاعة، ومع ذلك فان نحو 17% من مستخدمي الانترنت هناك يقولون إنهم يعتمدون على الانترنت كمصدر رئيسي للحصول على معلومات متعلقة بالحرب.
وأشارت الدراسة أيضا إلى أن مستخدمي الانترنت أكثر ميلا لتأييد الحرب وطريقة إدارة الرئيس بوش لهذه الحرب عن غيرهم ممن لا يستخدمون الانترنت، وذلك في اشارة إلى نجاح الدعاية الأمريكية على الانترنت في كسب تأييد المواطنين الأمريكين للسياسة الخارجية الأمريكية وبصفة خاصة ما يتعلق بالحرب في العراق.
وعن أسباب استخدامهم للانترنت في الحصول على معلومات عن الحرب، قال ما يقرب من 66% ممن شملتهم الدراسة أن امكانية الحصول على أخبار من عدة مصادر مختلفة هو السبب الرئيسي للجوئهم إلى الانترنت وذلك مقارنة ب 65% قالوا انهم يستخدمون الانترنت لأنه يزودهم بالأخبار لحظة بلحظة و55% قالوا انهم يستخدمونه للحصول على وجهات نظر مختلفة عن تلك التي يصادفونها في وسائل الإعلام التقليدية الأخرى. وذكر نحو 20% ممن شملتهم الدراسة أن الانترنت قد ساعدهم في توصيل آرائهم حول الحرب إلى الآخرين.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved