الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th April,2003 العدد : 18

الأحد 25 ,صفر 1424

حرب مايكروسوفت بين نوكيا وسامسونج

اتخذت شركة نوكيا العالمية في مجال الاتصالات اللاسلكية خطوة أخرى نحو تثبيت وضعها كشركة رائدة مزودة لبرامج الهواتف النقالة من خلال عقد اتفاقية مع شركة سامسونج. وبموجبها سوف تقوم سامسونج بترخيص مجموعة هواتف نوكيا من الفئة60 لجيلها القادم من الهواتف الذكية الجاهزة لاستقبال الصوت والبيانات.
وتمثل هذه الاتفاقية دعم هام لجهود نوكيا في بيع هذا البرنامج كمنتج لشفرة المصدر لمصنعي أجهزة الهواتف المتنقلة الآخرين كما تمثل دعماً لنظام التشغيل من شركة «سمبيان» للهواتف الذكية. وهذا يدل على استعداد الشركة الفنلندية لمواجهة تحدي شركة برامج الكمبيوتر العملاقة مايكروسوفت التي قامت بشن حملة لترسيخ وجودها في ساحة برامج الجوال بشكل رئيسي باستهداف الشركات المزودة للخدمة بدلا عن مصنعي الأجهزة.
من جهة أخرى ابرمت نوكيا بداية هذا العام اتفاقية مشابهة مع شركة سيمنز الالمانية للهواتف المتنقلة. التي سوف تقوم بترخيص برامجها، وتبني نظام تشغيل «سمبيان» للهواتف الذكية، كمعيار عام مع دعم من قبل العديد من شركات الهواتف النقالة من نوكيا، سوني اريكسون، موتورولا وآخرون.
كما قامت الشركة اليابانية
«ماتسوشيتا» ايضا بتوقيع اتفاقية لإدخال برامج نوكيا في هواتفها النقالة. وطبقا لجارتنر. فإن سامسونج شهدت ارتفاعا ملحوظا في مبيعاتها في الربع الثاني من العام بنسبة 46 بالمائة لتصل الى 34 ،9 ملايين وحدة تم شحنها.
المعدات الأصلية
ولأن نوكيا تعتبر الشركة الوحيدة المصنعة للهواتف النقالة التي تقوم أيضا بالعمل في مجال البرامج، قال محلل مجموعة ابردين «إسحاق» أن الشركة تستحوذ على دعم الشركات المصنعة للمعدات الأصلية كخطوة فعالة ضد ميكروسوف. وذكر اسحاق لمجلة ويرليس نيوزفاكتور انهم يتفهمون سوق الهواتف المتنقلة جيدا كما أن لديهم الأموال ولذلك يرغبون في الحفاظ على وضع مسيطر كما أضاف أنه بعد قيام الشركة بتحقيق مركز متفوق في مجال الأجهزة. فإن نوكيا تتفهم الآن الحاجة لتنويع وتغطية كافة المجالات. كما أشار اسحاق أيضا إلى أن البرامج تعتبر ذات أهمية خاصة مع طرح الجيل القادم من الهواتف الذكية و أن نوكيا تدرك ذلك ولذلك قامت بتوجيه اهتمامها بنظام سمبيان أو اس الذي تبنته عدد من الشركات المصنعة لأجهزة الهواتف النقالة.
اين الفائز؟
ومن ناحية أخرى قال ايرا برودسكي رئيس شركة «داتا كوم ريسرش» لمجلة «نيوزفاكتور» انه بدلا من عقد اتفاقيات مع الشركات المصنعة يتعين على نوكيا وسمبيان العمل مع الشركات المشغلة التي تختار الهواتف النقالة والتطبيقات التي ترغب في تقديمها. كما أضاف برودسكي أيضا إلى أن شركة سامبيان لم تستحوذ على سوق الهواتف الذكية وأشار انه بينما تسعى نوكيا وسوني اريكسون وموتورلا للسيطرة على سوق الهواتف المتنقلة. إلا أن شركة ميكروسوف تمتلك قطاع المشاريع وان استراتيجية مايكروسوف تنطوي على تزويد محتويات وخدمات تعتمد على شبكة الإنترنت للجيل القادم والهواتف المتنقلة العاملة على كمبيوترات الجيب الشخصية وأنظمة تشغيل الهواتف الذكية2002 القادمة. إلا أن الفرق الكبير بين الجانبين هو أن مايكروسوفت ينقصها علاقات «سامبيان» المتينة والواسعة مع مصنعي الهواتف النقالة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved