Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
مواهب
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 

الطالب أحمد النعيمي: الحذاء الذكي اختراع استوحيته من معاناة جدي الكفيف
موهوب سعودي يحصل على جائزة إنتل للعلماء الشباب في العالم

 

 
* بريدة - بندر الرشودي:

فازت المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) بالتعاون مع مركز المواهب الوطنية للتدريب بجائزتين في المعرض الدولي لإنتل للعلوم والهندسة (آيسيف) الذي استضافته مدينة ألبوكيرك بولاية نيومكسيكو الأمريكية خلال الفترة من 13-19 مايو الجاري، وشارك فيه أكثر من مليون طالب من مختلف أنحاء العالم يمثلون 45 دولة في أول مشاركة للمملكة في هذا المعرض.

وحصد الطالب أحمد خالد النعيمي الجائزتين عن اختراعه (الحذاء الذكي) الذي يعدُّ حلاً عملياً لمشكلة تنقل الكفيف وضعيف البصر، حيث كانت الجائزة الأولى عن فوز الاختراع بجائزة المركز الثالث على مستوى العلوم الاجتماعية والسلوكيات، والثانية فوزه بالمركز الثاني كأفضل عرض في مسابقة أفضل لوحة عرض تلخص أساسيات البحث العلمي من 1211 لوحة عرض لمشروع بحثي شارك في المعرض.

وأهدى الدكتور خالد بن عبد الله السبتي الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) الجائزة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المؤسسة - حفظه الله - قائلاً: (لولا الدعم السخي وغير المحدود من خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة - حفظه الله - ما تمكن الموهوبون السعوديون من حصد هذه الجوائز ورفع اسم وعلم المملكة عالياً بين كافة الدول المشاركة في معرض إنتل للعلوم والهندسة، وبخاصة أن عدد الطلاب المشاركين في معرض إنتل للعلوم والهندسة تجاوز المليون طالب وبمشاركة 45 دولة). وأضاف الدكتور خالد السبتي: (إن رعاية خادم الحرمين الشريفين للموهوبين والمبدعين في مختلف أنحاء المملكة وسمو ولي عهده الأمين تتيح الفرصة لكل مبدع وموهوب سعودي لإخراج ما لديه وإطلاق العنان لعقله وفكره للإبداع والابتكار في ظلّ رعاية كريمة ودعم كبير من ولي الأمر وإيمان راسخ يزداد يوماً بعد يوم بأهمية الاستثمار في العقول في عالم لم يعد فيه مكان للمتقاعسين بعد أن أصبح العالم كله يقوم على اقتصاد المعرفة).

ومثَّل المملكة في معرض إنتل للعلوم والهندسة الفائزون في معرض موهبة للعلوم والهندسة الذي أقيم في مدينة الخبر في 25 صفر 1428ه الموافق 15 من مارس 2007م بمشاركة 26 طالباً وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية من كافة مناطق المملكة ومن الفئات العمرية بين 16-19 سنة. وضم الفريق الرسمي الذي مثَّل المملكة في معرض (آيسيف) 17 عضواً، من بينهم 3 طلاب تقدموا بأربعة مشروعات فردية، و6 طالبات شاركن بمشروعين جماعيين، وطالبان سفراء للمعرض، وطالبان ملاحظان، و4 مشرفين، فيما تولى الإشراف العام على الفريق المهندس جمال الدبل مشرف الفريق المستشار في شركة آرامكو السعودية، والدكتورة آمال الهزاع المشرفة على الفريق المشرفة على القسم النسائي ب(موهبة)، والمهندس عمرو صالح المدني مدير الفريق من مركز المواهب الوطنية للتدريب، والمعلمة سلمى رعد مشرفة أبحاث الطالبات.

وتمثَّلت هذه المشاركة في خمسة مشروعات لمبتكرين ومبتكرات سعوديين وسعوديات.

واستوحى الطالب أحمد النعيمي فكرة اختراعه، وجاءت مشاركته في هذا المعرض من خلال فوزه بجائزة موهبة للإبداع العلمي في عامها الثاني، استوحاها من معاناة جده الكفيف الذي كان يقدم له كل دعم ويكافئه مالياً كلما توصل إلى فكرة اختراع جديد. ويصف أحمد النعيمي اختراع الحذاء الذكي وما يميزه قائلاً: (إن اختراعي عبارة عن حذاء ينبِّه المكفوفين ممن حرموا نعمة النظر وضعاف البصر إذا ما واجهوا أي عائق أمامهم أثناء سيرهم يكون أعلى من مستوى سطح الأرض التي يمشون عليها). ويسترسل أن اختراعه له عدة مكونات؛ فهو عبارة عن حذاء آلي مزوَّد بمجسات صغيرة جداً تصدر صوتاً خاصاً بالتنبيه في حالة وجود عائق على الأرض أمام المكفوف أو ضعيف البصر حتى يتمكن من تفاديه وعدم الاصطدام به، ويمكن تزويده بنغمات مختلفة، وفي المستقبل يمكن تزويده بجهاز هزاز وزيادة عدد النغمات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة