Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
مواهب
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 
في جائزة سوني للإبداع العلمي بالشرقية
الطالبات يحرزن غالبية المراكز العشرة الأولى

 

 

* وليد البهكلي

بحضور مسئولي إدارات التعليم في المنطقة الشرقية وعدد من مسئولي شركة سوني تم الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة سوني للإبداع العلمي 2007 م، حيث أعلنت الشركة الإلكترونية الحديثة، إحدى شركات مجموعة الفيصلية القابضة، وشركة (سوني الخليج)، بالتعاون مع مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا النتائج النهائية لأسماء الطلبة الفائزين، وشهدت الجائزة مشاركة طلابية كبيرة من أكثر من 100 مدرسة ما بين بنين وبنات أي أكثر من 800 طالب وطالبة.

ومع انتهاء موعد تسليم الطلاب لأعمالهم الإبداعية، كانت المنافسة بين المدارس على أشدها وواجه الحكام صعوبة بالغة في اختيار الطلاب الفائزين.

وقد حقق الطالب عبدالرحمن البحيري من مدرسة هجر الابتدائية بالهيئة الملكية في المنطقة الشرقية المركز الأول عن مشروعه (لعبة قياس مدى قوة التنفس)، أما المركز الثاني فقد حصل عليه الطالب عبدالله عدنان البصري عن مشروعه (سيارة تتحرك في الماء).

الجديد في نتائج هذا العام أن الطالبات حققن ستة مراكز من المراكز العشرة الأولى، وهذا يعطي دلالة واضحة على الاهتمام الكبير الذي لاقته هذه الجائزة بين طلاب وطالبات المدارس، كما تشير إلى ارتفاع المستوى العلمي لطالبات وطلاب المدارس في المملكة، حيث حصلت الطالبة لمى مناحي المطيري والطالبة فاطمة حسن فلفل والطالبة آلاء محمد الغامدي على المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي.

وتقديراً لجهود المعلمين والمدارس في إنجاح هذه الجائزة، قدمت جائزة تقديرية للمعلمة منيرة محمد القحطاني من المدرسة المتوسطة الأولى بالقاعدة الجوية، كما تم تقديم جائزة تقديرية لمدرسة المتوسطة الأولى بالقاعدة الجوية.

وفي معرض حديثه عن الجائزة أوضح سمو الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل رئيس مجموعة الفيصلية، أن الهدف النهائي لم يكن الجائزة في حد ذاتها، بل إننا سعينا إلى إيقاد شعلة الفضول والرغبة العلمية للإبداع في عقول أبنائنا، حيث إن الشباب في مملكتنا الحبيبة يمثلون أكثر من 75% من السكان، لذا يجب أن نولي جميعاً الأهمية العظمى لتطوير الاهتمام بالعلوم من أجل تنشئة جيل كامل من العلماء الشباب الذين لديهم القدرة والفضول العلمي لتحويل بلادنا إلى مركز للمعرفة.

الجدير بالذكر أن (جائزة سوني للإبداع العلمي) هي مبادرة أطلقتها شركة (سوني الخليج) والشركة الإلكترونية الحديثة لأول مرة بالمملكة عام 2005 وهي المسابقة الوحيدة بالمملكة التي تتطلب من المشتركين أن يخترعوا لعبة تعكس مبدأ علمياً واحداً على الأقل كالجاذبية، المغناطسية والطفو، حيث إن الهدف من المسابقة هو إحياء موهبة الإبداع وروح الاختراع والابتكار عند الصغار وجعل التعليم العلمي مسلياً وممتعاً واستهدفت هذه المسابقة طلاب المرحلة المتوسطة (بنين- بنات) تراوح أعمارهم ما بين 11 و15 سنة.

وذلك ما يتوافق مع منهج العلوم في المدرسة وعلى حسب المبادئ التي توفر روح الإبداع.

وقد أقيم الحفل الختامي لتوزيع جوائز سوني للإبداع العلمي 2007 في مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية في مدينة الخبر بحضور عدد كبير من كبار الشخصيات من إدارة التربية والتعليم ورجال الأعمال، بالإضافة لعدد كبير من أبنائنا الطلاب والطالبات، وقد استمتعوا بعرض علمي للعالم الياباني نيشيمورا حيث عرض بعض التطبيقات العلمية التي تستخدم مبدأ علميا بطريقة مرحة حازت على إعجاب الحضور.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة