Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
حكومة الكترونية
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 
مفهوم الكتروني
الإطار العام لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية (يفي)

 

 

هو إطار موحد لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، يشمل مواصفات وسياسات مشتركة بين الجهات الحكومية، لتمكين ترابط تلك الجهات إلكترونيا، وتسهيل تنفيذ التعاملات وتبادل البيانات فيما بينها.

وتأتي أهمية الإطار العام لتمكين ترابط الجهات الحكومية إلكترونيا، وتسهيل تبادل البيانات، وكذلك تسهيل تنفيذ التعاملات بينها إلكترونيا.

يرتكز الإطار العام على مجموعة من المكونات، أبرزها تطوير كتالوج معايير البيانات المشتركة بالإضافة إلى كتالوج تمثيل البيانات المشتركة، وذلك لجميع البيانات المشتركة التي تقدمها الجهات الحكومية للخدمات الالكترونية الحكومية الاستطلاعية من خلال قناة الربط التكاملية للتعاملات الالكترونية الحكومية في المرحلة الأولى.

وكذلك التوصية باستخدام معايير فنية موحدة واختبار مدى ملاءمتها لأغراض ترابط الجهات الحكومية، تكامل وتبادل البيانات الحكومية، فهرسة البيانات الحكومية وكذلك تنفيذ الخدمات الالكترونية الحكومية وأمن المعلومات.

وتهدف بوابة يفي إلى إيجاد موقع موحد لإبداء المرئيات والتحرير والمراجعة والنقاشات الجماعية تنتهي بإصدار الوثائق المتفق عليها من قبل لجان العمل المشتركة والخاصة بكل محور من محاور العمل السابقة الذكر وحفظها على هذا الموقع.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة