Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
تقنيات
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 

نظامان للماسحات الضوئية والخيار للمستهلك

 

 

مر وقت طويل منذ أن كانت الماسحات الضوئية المسطحة تتسم بالبطء الشديد والثمن الباهظ والشكل على هيئة الصندوق، فالماسحات الضوئية هذه الأيام أصبحت مزوّدة بعدد من الوظائف والسرعات العالية والجودة، بل تدنت أسعار بعضها إلى 50 يورواً (68 دولاراً).

ولم يعد من الخطأ الآن شراء ماسحة ضوئية (سكانر) ولكن ببذل جهد بسيط فإنه سوف يساهم في ضمان شرائك أفضل جهاز لعملك.

ويقول جاروسلو سميسيك بمكتب حماية المستهلك في ولاية ساكسونيا السفلى والذي يوجد مقره في هانوفر إن المستهلكين ينبغي أن يسألوا عما إذا كانت الماسحة الضوئية سوف تنجز العمل الذي يطلبونه.

إن المستهلكين ينبغي أن يعرفوا ما إذا كانوا ينوون فقط القيام بمسح ضوئي للوثائق أو الكتب أو حتى الصور والأفلام ففي بعض الأحيان يكون من المهم جداً الحصول على حلول سريعة وأرشيفية وفي أحيان أخرى من المهم أن تكون الماسحة الضوئية ذات درجة عالية من الوضوح في نقل الصور والنصوص. كما أن طريقة التقاط الماسحة الضوئية لصورة ما مهمة.

فهناك نظامان متاحان الأول هو أجهزة (سي سي دي) وتتكون من أشباه موصلات استشعار الصورة شديدة الحساسية للضوء والآخر أجهزة (سي آي إس) لاستشعار تباين الصورة.

ويقول ماركوس باتوش بمنظمة ستيفتونج فارينتيست لاختبار المنتجات ومقرها في برلين إن أجهزة (سي آي إس) تستخدم تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء (إل إي دي) وهي ملائمة بشكل أفضل عند التقاط صور بتفاصيل بسيطة، كما أنها تتطلب طاقة أقل عن الماسحات الضوئية (سي سي دي) التي تستخدم مصابيح أكثر سطوعاً.

ويقول تورستين نيومان بمجلة (تشيب) التي يوجد مقرها في ميونيخ إن الماسحات الضوئية (سي سي دي) بجودة دقتها الفائقة يكون من الأفضل أن يتم استخدامها في مسح الصور الفوتوغرافية.

فعلى عكس ماسحات (سي آي إس) فإن فواصل الكتب لن تتسبب في عدم اتضاح الصور أو تلطخها عند استخدام الماسحات الضوئية (سي سي دي)، فهذه النوعية من الماسحات دائماً ما تكون مزوّدة بمرفقات خاصة لمسح الصور من الجانبين. وبإمكان الطرازات الأكثر تعقيداً أن تلتقط 12 جانباً على التوالي ودرجة الوضوح ليست مهمة كما يتم الإعلان عنها. ويقول سميسيك إن (القيمة الأكبر لا تعني أفضل النتائج).

ويقول بوتش إنه دائماً ما يتم الإعلان فقط عن أعلى دقة ممكنة، لكن إذا ما أظهرت عبوة الماسحة عن كم هائل من (النقاط لكل بوصة) فالحقيقة هي أنه دائماً ما تكون تلك الدقة حوالي نصف المعلن فقط في أحسن الظروف.

ويقول بوتش إن درجة وضوح بمقدار 9 آلاف بكسيل (نقطة للبوصة) تكون دائماً كثيرة جداً بالنسبة لاستخدام الأفراد، (فإنك لا تحتاج لأكثر من 600 نقطة للبوصة).

بينما تكون دقة 1600 نقطة للبوصة أو أكثر مطلوبة للصور الكبيرة التي يتم مسحها ضوئياً على شرائح. وينبغي على المستهلكين بدلاً من التركيز على درجة وضوح المسح أن يعيروا اهتمامهم إلى البرامج المرفقة مع الماسحة الضوئية. والمستهلكون الذين يشترون منتجات أرخص ينبغي عليهم تجنب شراء برامج إضافية.

ويقول بوتش إن الماسحات الضوئية ينبغي أن يكون مرفقاً بها وصلة (يو إس بي) والأدوات الملحقة لمسح الشرائح، إذ إنها عادة لا يمكن أن يتم إضافتها بعد ذلك بأي روابط أخرى إلا الخاصة بها فقط.

ويضيف نيومان أن أى ماسحة ضوئية ينبغي أن تكون مزودة بوصلة (يو سي بي) ذات سرعة اتصال 2.0. وأن الماسحة المسطحة لالتقاط الوثائق ينبغي أن تبلغ تكلفتها 50 يورو فقط. بينما ينبغي أن تتراوح تكلفة الأجهزة الأخرى لكافة الأغراض ما بين 150 إلى 200 يورو.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة