Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
تكنولوجيا
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 

أوامر صوتية لاختيار الألوان من زيروكس

 

 

تكنولوجيا (لغة اللون) هي أحدث تقنية يعكف خبراء زيروكس Xerox على تطويرها لتمكين المستخدم من ضبط اللون في المستندات المختلفة بأسلوب سهل لا يتعدى وصف اللون إلى حيث يستطيع المستخدم كتابة (أزرق داكن) أو لفظها للطابعة في شكل أمر صوتي ليقوم البرنامج بتنفيذ الأمر الكتابي أو الصوتي.

الاختراع ما زال في مراحل البحث في إنشاء لغة لونية color language من خلال ترجمة الوصف البشري للألوان إلى شفرات رقمية تستخدمها الماكينة في طباعة المستندات الملونة.

وحيث إن البحث يركز على الأوصاف العامة المتداولة وجد أن الكلمات المستخدمة في وصف اللون تفرق وتوجد الكثير من الألوان والظلال التي يمكن وضعها في لغة تقنية للألوان توضع من قبل المختصين وتستخدم في الأجهزة مثل الطابعات المكتبية والمطابع التجارية.

وقد وجد كذلك من خلال الأبحاث أن الكلمات العامة المستخدمة في وصف اللون تختلف في دقتها ما بين عامة الناس وما بين المختصين مثل الرسامين والمتخصصين في الطباعة والمصورين ونحوهم من الذين ينفقون الكثير من الوقت في عمليات تناغم اللون. ورغم أن طور البحث ما زال في مرحلة كيفية عمل اللغة إلا أن هنالك الكثير من التصورات للتطبيق العملي للتقنية بعد إعداد الشفرات الرقمية للألوان المختلفة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة