Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
رزنامة الاسبوع
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 
جوجل تشتري شركة إعلانية مقابل 3 مليارات دولار

 

 
* الأربعاء: 23 - 05 - 2007م

أعلنت شركة جوجل عن أكبر عملية استحواذ في تاريخها، فمقابل 3.1 مليار دولار أصبح في وسع مؤسسي الشركة أن يستمتعا بشركة دبل كليك للترويج الإعلاني.. وبهذا المبلغ استطاعت جوجل أن تسبق منافسين كباراً لها، كانوا قد أبدوا رغبة في القيام بعملية الاستحواذ غير أن مايكروسوفت لم تكن على استعداد لدفع أكثر من ملياري دولار.. من الواضح أن شركة جوجل كانت مهتمّة بشركة دبل كليك، وكانت تسعى بكل قوّتها لإبعاد المنافسين عنها، ومن المعروف أن الإعلان على الإنترنت ينمو حالياً بسرعة كبيرة لم يسبق لها مثيل بحيث إن قيمة سوق الإعلانات على شبكة الإنترنت عالمياً يبلغ اليوم 29 مليار دولار، وما زال المنحنى البياني في تصاعد، ومن أبرز اللاعبين في هذا المجال شركات كبرى مثل ياهو ومايكروسوفت وكلتاهما تسعى للحصول على حصتها من هذه السوق.. وقد كان النموذج التجاري لشركة جوجل حتى الآن يعتمد على بيع نصوص إعلانية عادية إلى حد كبير توضع على هوامش نتائج البحث في جوجل أو على مواقع أخرى على شبكة الإنترنت، أما الآن فقد وسعت شركة محرك البحث المشهورة جوجل من عملها بمزيد من التركيز على الإعلانات المصورة والمتحركة التي تمر في مرحلة ازدهار واضحة.

والمؤكد أن الإنترنت تزداد أهميته بالنسبة للإستراتيجيات الإعلانية، ففي السنة الماضية وحدها ازداد حجم المبيعات الإعلانية على الإنترنت بنسبة 30 في المائة، وفقاً لدراسات أجرتها الشركة الإعلانية البريطانية زينيث أوبتيميديا - Zenith Optimedia.. ومن المتوقع أن يكون ثمة تطور مماثل هذه السنة أيضاً، كما يتوقع أن يتجاوز الحجم الإعلاني على الإنترنت عام 2008 حجمها على الراديو وذلك لأول مرة.

ومن الجدير بالذكر أن ثمة سببين مهمين لازدهار الإعلانات على الإنترنت: أولهما أن الناس قد أصبحوا يمضون المزيد من الوقت على الشبكة، ومن الطبيعي أن تلاحقهم الإعلانات في هذه الحالة، وثانيهما أن إعلانات الإنترنت أخف وطأة على العملاء المعنيين من الإعلانات على التلفزيون مثلاً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة