الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th June,2004 العدد : 75

الأحد 9 ,جمادى الاولى 1425

حوار مع إيفان ويليامز مبتكر برنامج بلوقير ومدير قوقل:
بريد(جي ميل Gmail) )خدمة جديدة
من قوقل مع موقع بلوقير الشخصي

* إعداد منيرة عبد الله
في الجزء الأول من هذا الحوار تحدث إيفان ويليامز Evan Williams المبتكر لبلوقير Blogger ومدير برنامج قوقل Google عن ماهية فكرة بلوقير التي أصبحت ذات شعبية كبيرة لدى محبي إنشاء المواقع الخاصة والاتصال مع غيرهم من الافراد, كما أوضح المزايا الجديدة التي تمت إضافتها إلى الموقع الخاص ببلوقير، وكيف يمكن من خلالها جعل إنشاء المواقع الشخصية مهمة تسهل حتى على أقل المستخدمين خبرة في مجال الحاسب الآلي. في هذا الجزء يكمل ويليامز حديثه عن بلوقير وعلاقته بالخدمة الجديدة التي قدمتها Google المتمثلة في Gmail ( بريد قوقل) .
الجزء الثاني
* لقد كنت أحد أعضاء الفريق المشارك في ابتكار جي ميل Gmail (بريد قوقل) أليس كذلك؟
لم أكن مشاركاً بشكل كبير. لقد كنا نعمل على هذا الإصدار تدريجياً إلى حد ما. لم نقم بأكثر من إيجاد الحلول عن طريق المجادلة.
* أين ترى الارتباطات المحتملة بين Gmail وBlogger؟
لست متأكدا. لم يكن هناك متسع من الوقت لفريقي كلا الابتكارين للتفكير في هذه المسألة، فكلانا كان مشغولاً بهذين الإصدارين. لطالما أعتقدت بأن الاندماج المحتمل بين البريد الإلكتروني وخدمة البلوقنق سيكون مثيراً. سيكون لدينا خاصية الإرسالPost داخل البريد الإلكتروني بالإضافة إلى البريد الإلكتروني الموجود خارج البلوق الخاص بك. وسيكون نشر المحتوى سواء كان على صفحة الويب أو عبر البريد الإلكتروني أو ال RSS ذا آلية تسليم أكثر أو أقل وسيكون راجع لرغبة مستلم المعلومات. وبالنسبة إلى ما وراء هذه الافكار العالية المستوى، فإننا لم نجلس بعد للتباحث في كيفية إمكانية ربط بلوقير والبريد الإلكتروني بعضهم بالبعض. ولكن عندما نجد أن هنالك شيئا عظيما يمكننا القيام به من أجل المستخدم فسنقوم باستكشاف ذلك.
* ولكن بغض النظر عن فكرة خاصية البريد الإلكتروني المدمج في بلوقير، هل هناك طريقة للتخاطب مع ال API في نفس اللحظة التي يدخل فيها
المستخدم إلى المحتويات؟

نعم، هذه فكرة جيدة. يوجد بعض الأشياء التي يمكننا استكشافها هناك.
* هل لا زلتم تدعمون أحد أنواع RSS في Blogger Pro ؟
نعم، وهو لهذه المجموعة من المستخدمين. لم يتم تغيير أي شيء في هذا الإصدار من ناحية دعم الملقم. لا يزال المستخدمون يحصلون على تلقيمات ATOM من خلال الاختيار الافتراضي بكامل محتوياته، وبالنسبة لمن كان يستخدم RSS في الإصدار القديم فبإمكانه استخدام 1.0RSS في هذا الإصدار.
* بما أنكم تمتلكون دعم API وال ATOM API ، فهل بإمكانكم أو أي طرف ثالث تطوير أو بناء جسر يقوم بإدارة هذه التغييرات للمستخدمين ذوي الإصدار الذي يحتوي على القارئ القديم غير الداعم ل ATOM، وخصوصاً أنه لم يتم الانتهاء من تطويره نهائياً؟
بالطبع، هذا شيء يمكننا القيام به، ولقد قمنا بالنظر في هذا الموضوع وسنستمر في ذلك.
* من منظور عملي أكثر منه سياسي، إن أصبحت لديك القدرة على إرسال بريد إلكتروني من وإلى النظام، فسيكون باستطاعتك ارسال هذه المعلومات إلى طرف ثالث يمكنه القيام بتحويل ما، وهذا سينهي هذه الفكرة برمتها!؟
هذا محتمل، ولكننا أيضاً نحاول فصل المسائل السياسية عما هو أفضل بالنسبة لمستخدمينا. هنالك أطنان من الأمور التي يمكننا عملها والتي تبدو سهلة ومفيدة، وكل يوم نقوم بموازنة هذه الأشياء وتفضيل بعضها على الآخر. إننا نمتلك التعليقات والبروفايلات التي نعتقد أنها ستقود إلى اختلاف أكبر من الاهتمام بصيغة التلقيمات، وذلك من وجهة نظر معظم المستخدمين. ولهذا فقد نستطيع النظر في هذه المسألة عند طرح المواد للمناقشة في المرة القادمة.
* وماذا بالنسبة للعمل الذي يتم في فضاء ال RSS، كالمرفقات على سبيل المثال؟
إنه موضوع آخر قد ننظر فيه. فحالياً، معظم مستخدمينا لا يمكنهم أب لود upload ( إرسال البيانات إلى المواقع) ملفات ذات أحجام كبيرة، ولذلك لست متأكداً فيما إذا كان الكثير منهم يمكنهم الاستفادة من ذلك. إنني مهتم بالمرفقات، وشخصياً لم أقم باللعب بها كثيراً.
* ما رأيك بإستراتيجية ربط توقيع المستخدم وتوحيده فيما بين جي ميل Gmail وقوقل Google وبلوقر Blogger؟
سيكون ذلك رائعاً. إنه أمر سننظر فيه بالتأكيد.
يتبع الجزء الثالث والأخير بمشيئة الله

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved