الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th June,2004 العدد : 75

الأحد 9 ,جمادى الاولى 1425

خالد عبدالرحمن البكر*

* أريد أن اشتري لأب توب وبما أنها المرة الأولى لي أريد أن أسال بعض الأسئلة :
* ما الفرق بين الكمبيوتر المكتبي والمحمول ؟
هل للمحمول فأرة وكيابل ؟
هل يختلف المحمول الموجود بالسعودية عن مثله بالخارج كما هو الحال مع المكتبي ؟
ما الفرق بين معالجات انتل سنترينو وبنتيوم4 من حيث دعم الاتصال اللاسلكي ؟
وأين أجد لأب توب من توشيبا بهذه المواصفات داخل السعودية ؟
Intel Pentium 4 Processor 3. 20GHz with HT Technology Microsoft Windows XP Media Center Edition 2004 512MB PC2700 DDR SDRAM 17) WideScreen XGA Display (1440 x 900) 80GB HDD (5400 rpm) DVD Super Multi Integrated WiFi (IEEE 802. 11ag)
وكم سعره إذا اشتريته من الولايات المتحدة مع الشحن إلى السعودية ؟
وأخيرا كيف يمكنني شراؤه عبر الإنترنت ؟
بريد إلكتروني
ان الكمبيوتر المكتبي Desktop مخصص لأعمال المكاتب والمنازل ويكون ذا حجم اكبر ، مقارنة بحجم الكمبيوتر المحمول Notebook الذي يتميز بصغر الحجم وسهولة النقل لكن كلا النوعين يتفقان من حيث تضمنهما المكونات المادية Hardware الأساسية.
وتنتج شركات مكونات الكمبيوتر منتجات خاصة لكلا النوعين ، فهنالك ما يخص الكمبيوتر المكتبي كالمعالج Processor والذي يعرف بالمعالج المكتبيProcessor Desktop ويأتي دائماً متطوراً وبسرعة عالية ، وذلك لأنه يصنع ضمن مساحة أوسع وبما يتيح إضافة تقنيات عالية ولزيادة الطلب على هذه النوعية ، أما المعالجات النقالة Mobiles فهي أصغر حجماً ومساحة لكن تصنيعها يستلزم إضافة خصائص تقنية لتعمل في نطاق هيكل الكمبيوتر المحمول ومنها حاجة توفير الطاقة الكهربائية المستهلكة لتعطي أجهزة الكمبيوتر المحمولة مدة تشغيل أطول عند تشغيلها من البطارية ، كذلك تحمل درجات الحرارة العالية وقلة انبعاث الحرارة من المعالج ، وبالتالي لا تتطلب وجود مشتتات حرارية Heatsink كبيرة كما هو الحال مع المعالجات المكتبية.
وهذا ما يجعل الكمبيوتر المحمول بالمعالج النقال افضل من المعالج المكتبي ، وهذا ينطبق مع بقية المكونات الأخرى ومنها بطاقة العرضDisplay Card التي تصنع للأجهزة المكتبية وتكون رقاقة عرض Chipset's من النوع النقال ، يتم تثبيتها ضمن اللوحة الرئيسية Motherboard الخاصة بالأجهزة المحمولة.. وهكذا مع بقية المكونات الأخرى.
وإجابة على الاستفسار الوارد عن إمكانية وصل الفارة Mouse وكيابل Cables في الكمبيوتر المحمول ، نفيد بأنه ضمن أساسيات مكوناته المادية تضمنه فارة Mouse وهي على نوعين : الأولى بطريقة اللمس وهي الحديثة وتعرف بمسمى Touchpad والنوع الثاني بطريقة تحريك مؤشر خاص يعرف بمسمى TrackPoint ويقوم بعض المنتجين بوضع كلا النوعين.
ومع ذلك بالإمكان وصل فارة Mouse خارجية عبر إحدى المنافذ الثلاثة Serial PS2 , USB وهي متوفرة في الأسواق ونفس الشيء ينطبق مع إيصال الكيابل Cables الخارجية كوصل لوحة مفاتيح Keyboard خارجية عبر منفذي PS2 USB .
وحول السؤال عن اختلاف منتجات أجهزة الكمبيوتر المحمولة بين الدول ، نشير إلى الشركات الكبرى تصنع أجهزة متعددة تختلف بحسب المنطقة وبما يتوافق مع توجهات المستفيدين.
فعلى سبيل المثال هنالك منتجات خاصة بمنطقة الشرق الأوسط وأخرى للقارة الأوروبية وأخرى للقارة الأمريكية وهكذا..
وأما عن الفرق بين معالجات INTEL بفئةPentium M الخاصة بتقنية Centrino ومعالجات Pentium4 نجيب بأن تقنية Centrino عبارة عن ثلاثة مكونات مادية Hardware من معالج Processor ورقاقة Chipset وبطاقة شبكية لاسلكية Wireless LAN وهي أفضل تقنية تدعم الشبكات اللاسلكية Wirelessوقد ظهرت التقنية بالإصدار الثاني تحت مسمى Dothan وتتميز بتضمنها معالجات Pentium M تتراوح سرعتها 1.7 GHz 1.8 GHz 2.0 GHz وبذاكرة مخبئيه للمستوى الثاني L2 بسعة 2MB وناقل النظامSystem BUS بسرعة 400MHz ودعم للشبكات اللاسلكية بسرعة عالية تصل إلى 54Mbps لهذا يستحسن اقتناء المحمول الجديد بهذه التقنية والابتعاد عن المحمول بمعالج Pentium4 بالرغم من استمرار شركةIntel في تصنيعه بسبب قلة التكلفة عن التقنية السابقة.
وبالنسبة للسؤال عن جهاز محمول شركة TOSHIBA وموقعها : www.toshiba.com الذي تم ذكرها بالرسالة يتضمن معالج Pentium4 بتقنيةHT وسرعة 3.20GHz نفيد بأن الشركة أطلقت هذا الجهاز تحت مسمى منتج P25S670 ، وهو من الأجهزة الحديثة ويعمل تحت بيئة نظام التشغيل Windows XPبإصدار الوسائط المتعددة Media Center Edition 2004 ، كما أنه مزود بذاكرة DDRPC2700 بسرعةDDR333 وسعة 512MB ويحتوي شاشة عريضة WideScreen بقياس 17 بوصة وبتقنية XGA تسمح بمعدل عرض 1440X900 وكذلك احتوائه قرص صلب Hard Disk بسعة 80GB وبسرعة دوران في الدقيقة الواحدة بمعدل 5400RPM ، إضافة لاعتماده مشغل تسجيل وقارئ رقمي من النوع العالي DVDSuper Multi .
ويتميز بتضمنه بطاقة شبكية اللاسلكيةWiFi بمعيار IEEE 802.11ag ، ومع ذلك لا ننصح بهذا المنتج ونرى أفضلية اقتناء جهاز كمبيوتر محمول بتقنية Centrino وتتراوح قيمة هذا المنتج بين 2350 إلى 2800 دولار أمريكي ، ويمكن البحث عن المواقع التي تبيعه من خلال الموقع : www.cnet.com وضغط قائمة Shopper والبحث برقم المنتج.
وأما عن كيفية التسوق عبر شبكة الإنترنت ووصول المشتريات إلى بلد المستفيد ، نجيب بأنه سبق الحديث بموضوع (التسوق والشراء عبر الإنترنت) حيث تناولنا كيفية الشراء عبر شبكة الإنترنت.
* أرغب في رأيكم بخصوص مواصفات هذا الجهاز Acer 292 lCI PENTIUM INTEL CENTRION 1.5 GHz, 256 MB RAM, 40GB HARD DISK DVD CD RW, 15 SCREEN m /10/100 LAN, FIRE WIRE PORT, INFRARED وإفادتي لأني حائر في شرائه حتى أحظى برأيكم المهم بالنسبة لي والسعر 4790 ريال سعودي ؟
هل أقدم على الشراء بسبب الإقبال على هذه النوعية ويعد أحدث موديل نزل للسوق السعودية حسب كلام البائع ، وأريد رأيكم بالتفصيل بناءً على ضوء المواصفات ؟
بندر المهوس بريده
الكمبيوتر المحمول بمنتج 292LCi من شركة ACER وموقعها: www.acer.com من الأجهزة الجيدة وقد حظي بقبول واسع عالمياً ، حيث يجمع بين المواصفات الحديثة وهي تقنيةCentrino وقيمته الشرائية المناسبة ، لكن وفي ظل تطور التقنية وبعد إعلان شركة Intel عن إنتاج الإصدار الثاني
من تقنية Centrino ننصح بالتريث لاقتناء المحمول الجديد بهذه التقنية والذي سيكون أفضل الخيارات.

وللمزيد عن تقنية Centrino الحديثة قراءة الإجابة الأولى بهذه الصفحة.
* قرأت زاويتكم في جريدة الجزيرة ، وأريد منكم المساعدة لأني املك جهازAcer travel mate 290 وكان فيه ويندوز اكس بي هوم ايديشن وغيرته إلى ويندوز بروفيشنال ، والمشكلة أن البلوتوث لا يعمل . أرجو إفادتي كيف أمكنه للعمل ، مع العلم بأنني قد حاولت بشتى الطرق وأنا مستخدم جديد للكمبيوتر أرجو منكم المساعدة ؟
احمد العسيري بريد إلكتروني
ضمن مزايا الكمبيوتر المحمول بمنتج TravelMate 290 من شركة ACER تضمنه تقنية الاتصال Bluetooth ، وحيث أنها كانت تعمل دون مشاكل في نظام التشغيل Windows XP Professional وعدم عملها في إصدار نظام التشغيل Windows XP Home Edition ، فإن ذلك يدل على افتقاد المشغل Driver الخاص بتقنية الاتصال Bluetooth وهو مشغل ترفقه الشركة المنتجة مع قرصها Recovery ؛ لذلك يستحسن إعادة جلب المشغل من رابط الموقع: http://support. acereuro. com/drivers/notebooktm_290. html
كما أن شركة ACER خصصت صفحة دعم فني ولمشغلات منتجاتها على رابط الموقع: http://global.acer.com/support/index.htm
albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved