الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th June,2004 العدد : 75

الأحد 9 ,جمادى الاولى 1425

معرض ومؤتمر تقنيات الصوت عبر الإنترنت
* القاهرة مكتب الجزيرة
عاطف عوض
انتهت في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا الأمريكية أعمال جلسة الربيع لمؤتمر ومعرض الصوت عبر الإنترنت، والذي شارك فيه أكثر من 3500 زائر ومشارك يمثلون 950 شركة ومنظمة من أكثر من 30 دولة في جميع أنحاء العالم.
وقد ركز المؤتمر على الصوت عبر الإنترنت VoIP وهي تقنية تسمح بإجراء المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول الإنترنت IP وهو أكثر الطرق شيوعا لإرسال البيانات بين أجهزة الحاسب المختلفة (نظام الشبكات) والمعيار القياسي الذي تعمل شبكة الإنترنت بالإصدار الرابع منه حاليا (Ipv4). ويفتح انتشار تقنية الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت الباب أمام ظهور خدمات اتصال متقدمة في المستقبل بإمكانها دمج الصوت مع البريد الإلكتروني أو برامج التراسل الفوري أو مؤتمرات الفيديو وهو الأمر الذي تعمل مايكروسوفت وشركات أخرى منذ فترة على تطويره.
تحدث في المؤتمر رؤساء مجالس إدارة الشركات المختصة في تقنيات الصوت عبر الإنترنت عن زيادة الاتجاه العام لتبني تقنيات التشفير بوصفها خدمة مضافة تلقى قبولا واسعا بين العملاء خاصة الحكومات ورجال الأعمال.
وقال بعض الخبراء انهم يعتقدون أن تقنية الصوت عبر الإنترنت سوف تنتشر على حساب الاتصال الصوتي الهاتفي التقليدي خلال العشرين عاما القادمة. وشهد المؤتمر هذا العام نقلة نوعية في شكل المشاركين فيه، ففي مؤتمر عام 2000 كان 70 % من الحضور من الشركات ومطوري تقنيات الصوت عبر الإنترنت بينما كانت الـ30 % الباقية عبارة عن مزيج من مزودي الخدمة ومستخدميها وخبراء التقنية والصحفيين وغيرهم.
أما في هذا العام فقد زاد عدد هذه الفئة الأخيرة (مزودي الخدمة والمستخدمين) عن عدد الشركات ومطوري التقنيات فقد حقق المؤتمر رقما قياسيا في عدد الصحفيين وخبراء التقنية الذين اهتموا بجلساته وتقديم التغطية لما يدور فيها.
وربما يكون أكثر ما يعطي التميز لهذه الدورة أن كل من مايكروسوفت وايه تي أند تي و ليفيل ثري قد اختاروا مؤتمر (الصوت عبر الإنترنت) ليكون منتدى تخرج منه المبادرات الكبرى وأخبار التقنيات الجديدة.
وفي كلمته أمام المشاركين في المؤتمر، قال جيف بلفير أول من نظم المؤتمر في عام 1996 وأحد الخبراء المتخصصين في مجال الصوت عبر الإنترنت ورئيس مجلس إدارة شركة ميفريك، إن صناعة الصوت عبر الإنترنت لا تزال في مراحلها الأولى ولم تحقق الانتشار الكافي الذي تستحقه، وأن هناك فرصا عديدة قد تؤدي إلى نشر وازدهار التقنية على نطاق أوسع.
وقد حث بلفير الحضور على التحلي بالصبر واتخاذ خطوات أكثر إيجابية في المجالين السياسي والتنظيمي حتى يمكن نشر التقنية على نطاق أوسع وعلق بلفير قائلا:(إنه من الصعب على المرء أن يصدق أن أصواتكم لا تهم البعض).
في إشارة إلى الحكومات التي لا تزال تتوجس خيفة من تطبيق التقنية الجديدة لأسباب عديدة.
يذكر أن لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية (اف سي سي) تقوم حاليا بدراسة طلبات قدمتها شركات هاتف محلية في الولايات المتحدة لتغيير رسوم الاشتراك مع الشركات التي تقدم تقنية الصوت عبر الإنترنت والاشتراك مع شبكات قياسية من أجل الوصول إلى شريحة أكبر من مستخدمي الإنترنت.
معرض تقنيات الصوت عبر الإنترنت
وعقد علي هامش المؤتمر معرض خصص لتقنيات الصوت عبر الإنترنت، وشهد المعرض هذا العام ظهور منتجات وتقنيات جديدة، فقد كشفت شركة نيتراك والتي تقوم ببيع تقنية خاصة بالتحكم في الصوت والوسائط المتعددة عبر الشبكات التي تعمل بنظام بروتوكول الإنترنت IP عن إضافة خاصية جديدة إلى نظامها (ان سيت) nCite خاصة بشركات الكابلات، ومنها تقنية خاصة بعملية التحقق من الهوية عند إجراء الاتصالات عبر الإنترنت من المنزل تدعى Hosted FirewallNAT Traversal كما أعلنت الشركة عن خاصية جديدة تسمح للعاملين في الشركات بالدخول على الشبكات المحلية التي تعمل بنظام Vitual Private Networks وكذلك الدخول على خدمات الصوت عبر الإنترنت VoIP بصورة آمنة وفعالة من أي مكان آخر خارج المكتب.
أما شركة سبيرينت للاتصالات فقد أعلنت عن تقنية (سي تي ام 5000) CTM5000 وهي عبارة عن باقة من أدوات اختبار وقياس نقاط الالتقاء لنظام Abacus 5000 IP Telephony Test Migration الخاص بها. وتقوم تقنية (سي تي ام 5000 ) باختبار قابلية التشغيل في نظام المكالمات عبر الإنترنت في عدد كبير من الأجهزة والنظم المختلفة.
اختبر صوتك عبر الإنترنت
أما بريكس نيتوركس فقد أعلنت عن إطلاق موقع اختبر صوتك عبر بروتوكول الإنترنت TestYourVoIP. com وهو عبارة عن موقع يقدم خدمة مجانية للاختبار الذاتي تتيح للزوار قياس جودة الاتصال عبر الإنترنت في مكالماتهم المدفوعة أو المجانية عبر مزودي الخدمة المختلفين.
وربما يكون إعلان شركة فويث بلاس التي توفر خدمة الاتصال عبر الإنترنت عن خططها لاستخدام التشفير لتأمين المكالمات، هو الحدث الأكثر بروزا في المؤتمر، حيث يأتي ذلك في إطار اتجاه عام يسود الأوساط التقنية قد يؤدي إلى اجتذاب عملاء جدد من قطاع رجال الأعمال وأصحاب الشركات ولكنه قد يؤدي أيضا إلى زيادة مشاكل الحكومات التي لا تزال تتوجس خيفة من تقنية الصوت عبر الإنترنت.
التشفير لم يعد خيارا!
وقالت شركة فويث بلاس ان التقنية الجديدة سوف تمنع عمليات التجسس الإلكتروني أو التقليدي على مكالمات العملاء الهاتفية.
وتقوم التقنية الجديدة على تشفير أجزاء المكالمة التي تنتقل مع البيانات الأخرى المنتقلة داخل فضاء الإنترنت الواسع.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق هذه الطريقة مع شركات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت Voice over IP التجارية.
وقال رافي زكريا رئيس مجلس إدارة فويث بلاس انه يعتقد أن منافسي الشركة تضم القائمة الآن العملاق الأمريكي ايه تي أند تي سوف يقومون بدورهم بتصميم المعايير الخاصة بهم لحماية المكالمات من أن تقع في أيدي المتلصصين.
وقالوا انها سوف تقلل من مخاوف الخصوصية وترضي العملاء الحاليين وتجعل عملية نقل الصوت عبر الإنترنت أكثر جاذبية بالنسبة لرجال الأعمال والشركات. وأضاف ذكريا:(إن التشفير لن يحملنا تكلفة إضافية كما أننا لا ننوي تشفير كل المكالمات ومع ذلك فإننا نرى أن التشفير أصبح ضرورة وليس مجرد خيار).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
ستلايت
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بورة ساخنة
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
اخبار تقنية
حوار العدد
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
قواعد البيانات
معارض
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved