الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th July,2003 العدد : 31

الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

يؤمِّن مئات الملايين من الرسائل يومياً
نظام أمني دقيق لحماية البريد الإلكتروني

أطلق خبراء المعلوماتية أخيراً نسخة جديدة من نظام أمني جديد لحماية البريد الالكتروني يستخدم مجاناً، وله انتشار واسع هو «ماسح البريد» «مايل سكانر» الذي يؤمن مستوى عاليا، من الحماية للشركات والمؤسسات الحريصة على صون شبكات الحواسب الخاصة بها من الفيروسات والخطر الكامن المتمثل في الارهاب الالكتروني.
ويعالج نظام «ماسح البريد» الذي طوره جوليان فيلد من قسم الالكترونيات والمعلوماتية العالمي الشهرة التابع لجماعة ساوثامتون والكائن مقره في جنوب انجلترا أكثر من 500 مليون رسالة الكترونية يوميا في العالم كله، ويزيل مليوني فيروس، ويتعرف على 75 مليون رسالة دخيلة سبام.
وما لبث النظام ان استخدم في 000 ،20 موقع في العالم لحماية أجهزة حكومية رفيعة، وشركات تجارية، ومؤسسات تربوية منها جامعة ساوثامبتون، وهو في طور التحول الى احدى الخصائص المعيارية التي يوفرها عدد كبير من مزودي خدمات الانترنت.
قال جوليان فيلد: إن الارهاب الالكترني خطر يزداد تناميا في المناخ العالمي الحالي، وباتت الحماية من الفيروسات وسواها من التعديات الكامنة في البريد الالكتروني أكثر أهمية من أي وقت مضى.
وأضاف: يعترف جهاز الامن الوطني الأميركي بأن الانترنت لبنة أساسية من لبنات الاقتصاد، وقد نبهت أوساط المخابرات الامريكية الى تنامي خطر الارهاب الالكتروني.
ونأمل إذ وضعنا «ماسح البريد» في تصرف الشركات، ان نسهم في منع انتشار هذه التعديات.
إن ماسح البريد يمسح كل رسالة الكترونية لرصد الفيروسات فيها، والرسائل الدخيلة، والتعديات على مكامن الصعف في النظام الامني، ولا يرتبط بأي ماسح فيروس محدد، بل يمكن استعماله مع 14 ماسحا من ماسحات الفيروس في أي صيغة مركبة، وبذلك يتسنى للمواقع اختيار صفوة ما صنع من ماسحات الفيروس، وبما انه مصدر مفتوح يستطيع مديرو المواقع التدقيق في النظام والتحقق من سلامته.
يوزع ماسح البريد بالمجان بموجب رخصة عامة، ويعمل تلقائيا على تحديث جميع ماسحات الفيروس المركبة سابقا في كل ساعة حتى لو لم يكشف اي تعد. انه يتعرف على 95 في المائة من الرسائل الدخيلة بواسطة جملة من التقنيات، منها تقنيات استكشافية بالغة التطور، ويمكن تأشير الرسائل الدخيلة، أو رفضها، أو استبعادها، أو توثيقها أو ارسالها الى عناوين أخرى لتخضع لكشف مديري المواقع، ويمكن تفريغ الرسائل الاباحية من محتوياتها التشكيلية لحماية المستعمل من المضامين الفاحشة، ويقوم النظام بمسح البريد الالكتروني لرصد التعديات على مكامن الضعف الامني المعروفة او غير المعروفة في تطبيقات رائجة للبريد الالكتروني، ويصحح الرسائل تلقائيا «عقب وصالها» متى تسني تصحيحها، ويقضي ما تتضمنه رسائل أخرى من المقاطع الخطرة ويعزلها.
إنه يمتاز بقدرة عالية على التكيف فالحاسوب الشخصي الواحد يعالج أكثر من 1 ،5 مليون رسالة الكترونية يوميا، ويحمي نفسه من تعديات رفض الخدمة وتسريب الموارد من النظام التشغيلي، كما يمتاز بقدرة عالية على تبديل الاشكال، والترتيب ويقدم لمزودي الخدمات الالكترونية على الانترنت امكانية استعمال آلاف القوانين والترتيبات المختلفة لأي صيغة مركبة تجمع بين مستعملين أو بين اختصاصات، كما ان تركيبه سهل لأن جميع خيارات الترتيب الممكنة مؤمنة مع هوامش تحرك مريحة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved