الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th July,2003 العدد : 31

الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

دعوى قضائية ضد شركة صينية متهمة بسرقة برامج شركة سيسكو
* القاهرة محمد عبدالمجيد
رفعت شركة سيسكو لأنظمة الشبكات دعوى قضائية على شركة صينية منافسة بتهمة سرقة برامج مصدرية منها، واتهمت الشركة في بيان صحفي شركة (هواوي) Huawei المتخصصة في صناعة أجهزة اتصالات الشبكات بانتهاك براءة الاختراع الخاصة ببرامجها واستخدامها بشكل غير مشروع، وقد شمل الانتهاك خمسة من منتجاتها البرمجية، كما شمل قيام الشركة بنسخ نظام تشغيل شبكات الإنترنت الخاص بسيسكو والذي يسمى IOS واستخدامه في أجهزة الموجهات routers والمفاتيح switches للشركة الصينية. وتضيف سيسكو بأن النصوص المستخدمة في برامج تلك الشركة وأسماء الملفات وكتيبات المستخدمين، وواجهات البرامج وعروض الشاشات، وحتى الثغرات الأمنية متطابقة تماما مع ما هو موجود في برامجها! وورد في نص الشكوى التي تقدمت بها سيسكو بأن شركة هواوي تهدف من تطابق برامجها مع برامج سيسكو إلى تشجيع الزبائن على شراء منتجاتها الرخيصة دون الحاجة لتعلم طريقة برمجة جديدة!
وذكر مارك شاندلر (نائب رئيس سيسكو): إن الريادية التي تتمتع بها منتجات شركته هي نتيجة لأبحاث كثيرة قامت بها الشركة، وأن من واجبها حماية حقوقها الفكرية، وقد قامت شركة هواوي بنسخ برامج سيسكو، ورفضت عدة محاولات لحل المشكلة، ولذلك فإنه ليس امام الشركة سوى اتخاذ إجراءات قانونية لحماية مصالحها والمساهمين فيها. وأضاف شاندلر بأن ما قامت به الشركة الصينية لا يعتبر تنافسا أبدا بل هو اعتداء على منتج واساءة استخدام.
وتنتشر منتجات شركة هواوي حاليا في عدد من بلدان آسيا، كما دخلت مؤخرا سوق الولايات المتحدة لتنافس سيسكو في الأسعار. وما تطالب به سيسكو حاليا هو منع توزيع منتجات الشركة المنافسة في المملكة المتحدة من قبل موزع البرامج وهي شركة سبوت. كما تطالب بتعويضات مالية عن الأضرار التي لحقت بالشركة جراء عمليات النسخ التي تعرضت لها منتجاتها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved