الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th July,2003 العدد : 31

الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

توقعات غامضة لشعبية G3 في آسيا

تشير آخر إحصاءات شركة أبحاث الأسواق TNS بأن آسيا مستعدة لتبني خدمات اللاسلكي للجيل الجديد ودفع مبالغ إضافية لقاء هذه الخدمات وبذلك تدعم دورها كأحد أفضل أسواق الهواتف المتطورة في العالم. وأظهرت دراسة تلكوم آسيا ATI لعام 2003. والتي أجريت في نيسان وشملت 11 دولة آسيوية، بأن 25% من أصحاب الهواتف النقالة يستعملون أو بدأوا في استعمال خدمات G3 or G2 ،5 وترتفع هذه النسبة إلى 30% بين أولئك الذين يرغبون في الحصول على هذه الإمكانيات خلال الأشهر الستة القادمة.
لقد وجدت TNS بأن الناس يرغبون في دفع مبالغ إضافية لقاء هذه الخدمات فالنصف الذين شملتهم الإحصاءات بأنهم سيكونون سعداء بدفع 20% زيادة على فواتيرهم الشهرية الحالية لقاء الحصول على خدمات G3 or G2 ،5 و30% زيادة بالنسبة للراغبين في الحصول على هذه الإمكانيات خلال الأشهر الستة القادمة. وفي تعليق لهانيس هارون، المدير الإقليمي لشركة تلكوم آسيا باسيفيك في TNS قال: «بالنسبة لمزودي التلكوم في آسيا فان هذه الإحصاءات أكدت بشكل كبير على أن هناك مستوى واضحا للذين سيتبنون خدمات الجيل القادم، مع وجود هؤلاءالمستعملين المستعدين لدفع مبالغ إضافية لقاء هذه الإمكانيات يجب أن يركزالمزودون جهودهم على تلبية هذه الحاجات مقابل زيادة مبيعاتهم وزيادة عائدات الاستثمارات.
خصائص متنوعة
إن استعمالات الهواتف النقالة التي حظيت بأكبر اهتمام بين المستخدمين هي التي تقدم إمكانية الاتصالات والحصول على معلومات، وما عدا خدمة SMS (الرسائل القصيرة) فان أغلب خدمات الاتصال التي يطمح الزبائن لاستعمالها هي MMS للصور الفوتوغرافية (50%) والرسائل الإلكترونية مع ملحقاتها (48%). بالنسبة للاستعمالات بهدف الحصول على معلومات عامة فإن هذا يتضمن تقليب الصفحات الصفراء ودليل الهواتف (52%) وخدمات تحديد أماكن (49%). يوضح تشي وينغ تشان، المدير الإقليمي للتلكومو التكنولوجيا في TNS ذلك بقوله: «لكي يتمكن المزودون من السيطرة على طاقة السوق يجب ألا يغفلوا عن استعمالات الهاتف النقال للحصول على اتصالات أو على المعلومات والتي ستكون أساس G3 G2 ،5 or ومن الواضح أن الألعاب وغيرها من الإمكانيات بالإضافة إلى العروض التجارية سيكون لها أنصار وأنهم سيصبحون أكثر ملاءمة من مثيلاتها من MMS وخدمات الأخبار، وعامة فان نتائج دراسة ATI ينظر إليها كأخبار جيدة لموزعي التلكوم على الرغم من أن بعض مستعملي الهاتف النقال لا يزال لديهم بعض الشكوك ويتبعون سياسة «انتظر وسترى»، وحتى بين أوائل متبني هذه الخدمات فان أغلب الذين شملتهم الإحصاءات يقولون انهم ليسوا متأكدين تماما من تبنيهم لهذه الخدمات خلال الأشهر الستة القادمة. هناك مؤشرات مبكرة أيضا عن أن خدمات G3 قد تصل إلى مستوى «غير مألوف»، ففي كوريا، على سبيل المثال، وعلى الرغم من أن عدد المستعملين يعتبر قليلا إلى حد ما. إلا أن المؤشرات تدل على أن حوالي نصف مستعملي الخدمات مثل التلفزيون والفيديو قد عبروا عن استيائهم وطلبوا من مزودي الخدمات إدخال بعض التحسينات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved