الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th July,2003 العدد : 31

الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

فودافون تبيع جزءاً من حصتها لشركة الاتصالات المصرية

تعتزم شركة فودافون العالمية بيع 16% من حصتها بشبكة المحمول والتي تعمل بنظام جي إس إم GSM لصالح الشركة الوطنية «المصرية للإتصالات»، وسيتم قيد هذه الأسهم ببورصتي القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية عقب الإنتهاء من إجراءات البيع.
ونظراً لأن شركة فودافون العالمية تمتلك حاليا 67% من إجمالي أسهم فودافون مصر فإنها ستظل مستحوذة على النسبة العظمى من أسهم الشركة ويوزع باقي الأسهم على بنك القاهرة بنسبة (5%) ومجموعة Alakn بنسبة (15 ،5%) بالإضافة إلى شركة هيرميز بنسبة (12 ،5%)، كما أن هذه الصفقة تمثل أهمية كبرى نظرا لأن الشركة المصرية للإتصالات تتمتع بترخيص إنشاء شبكة المحمول الثالثة والتي تعمل بنظام جي إس إمGSM. وأنها دأبت ومنذ حوالي خمسة أعوام على المماطلة في تنفيذ المشروع وتقاضت مبلغا قدره 330 مليون دولار من شركتي المحمول «فودافون» و«موبينيل» نظير ذلك. ولقد تم إحباط هذه المحاولة مجددا عندما صدرت التعليمات المشددة للمصرية للاتصالات بضرورة إنشاء الشبكة الثالثة ومنافسة الشركتين الأخريين.
ومن المعروف أن فودافون مصر تم إنشاؤها عام 1998م تحت اسم «مصرفون للإتصالات اللاسلكية» والمعروفة باسم «كليك». وتم تغيير هذا الاسم التجاري مرة ثانية حديثا ليحمل اسم «فودافون» بعد سيطرة الشركة العالمية على غالبية الأسهم.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved