الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th July,2003 العدد : 31

الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

بناء استمارات المستخدم
Dreamweaver Macromedia
بندر العتيبي
في الدروس السابقة تحدثنا عن الواجهة الرئيسية للبرنامج، وكيف يمكن لك أن تجعل البرنامج يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى خصائص الصفحة (Page Propertis) كما تحدثنا بالتفصيل عن شريط القوائم في خمس حلقات متتابعة ثم تحدثنا عن شريط الأدوات وعن لوح الكائنات كما تحدثنا عن كيفية التعامل مع النصوص وعن كيفية التعامل مع الجداول وأخيرا عن كيفية التعامل مع الصور.
ويمكنكم العودة إلى موقع مجلة العالم الرقمي ضمن موقع جريدة الجزيرة على شبكة الإنترنت لمتابعة الدروس السابقة على العنوان التالي: http://www.aljazirah.com.sa/digimag
الحلقة الثانية والعشرون (22)
في هذا الدرس سوف نستكمل الحديث عن كيفية بناء استمارات المستخدم ماهي قائمة التفرع (Jump Menu) إن قائمة الترفع هي قائمة منسدلة يمكنك الحصول عليها بواسطة لغة الجافا سكربت (java Script) والتي تساعدك في تنسيق الصفحة وحفظ المساحة بدلا من اتجاه الزائر إلى المزيد من العبارات للأسفل بالنقر على الأسهم أو تحريك المؤشرمما يشوه الصورة الجمالية للموقع بمعنى أنها تساعدك لاجتياز موقعك.. وبعد أن تحدد أحد قوائم هذه القائمة الفرعية فإنه سيتم إرسالها إلى المكان المناسب.
إدراج قائمة تفرعية (Jump Menu)
من خلال القائمة العلوية اختر (Insert From Opjects Jump Menu) أومن خلال لوح الكائنات (Objects Panel) اختر (Forms) ومن القائمة اختر (Insert Jump Menu) الموجود بالأسفل في الجهة اليمنى... ثم سيظهر لديك مربع حوار خاص بالقائمة التفرعية (Jump Menu).
ادخل النص المناسب لعنصر اللائحة الأول في حقل النص (text) من زر الاستعراض لديك (Browse) ضع الرابط المناسب في صفحتك أو من خارج موقعك في المستطيل الفارغ، وإذا رغبت في عدم توجبه الزائر إلى رابط محدد فيلزم تركه فارغا.
انقر زر الإضافة لديك (Add) وقم بتكرار الخطوات السابقة ويمكنك ترتيبهالاحقا من خلال الأسهم المجاورة.
ادخل اسما فريدا في حقل القائمة (Menu name).
تجد بالأسفل مجموعة من الخيارات منها (Insert Go Button After Menu ) بعد أن تقوم بتحديد ما تريده من القائمة التفرعية انقر على الزر المجاور الذي بالعادة يكون افتراضيا (Go) ويمكنك تعديله إلى الاسم العربي مثل (اذهب) (Select First Itm After URL) وتعني العودة إلى أول القائمة بعد التوجه إلى العنوان المحدد. ونكون بهذا الدرس قد أنهينا الحديث عن كيفية بناء استمارات المستخدم وفي الدرس القادم سوف نتحدث بمشيئة الله عن الإطارات وكيفية التعامل معها.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved