الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th July,2003 العدد : 31

الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

حلول رقمية
برنامج الأرشيف الإلكتروني Archie
خالد عبدالرحمن البكر

س عند محاولتي تشغيل مجموعة مايكروسوفت البرمجية (بالأخص لغة سي + +) على نظام Windows XP وعند قيامي بعملية تظهر لي رسالة لا يمكن فتح الملف vc60.pdb تدل على وجود خطأ . علما بأني كنت أستخدم نفس المجموعة على نظام ME ولم أواجه أي مشكلة. فما هو نوع الملف المذكور أعلاه، وهل يمكن تشغيل ألعاب البلاي ستيشن على معالج Pentium 4/؟.
صبا نجد بريد إلكتروني
لقد خصصت شركة Microsoft للغة البرمجة Visual C++ موقعا خاصاً على العنوان: http://msdn.microsoft.com/visualc وما ورد في الرسالة السابقة عن مشكلة طلب نظام التشغيل Windows XP ملف vcd60.pdb نفيد بإمكانية جلبه من رابط الموقع التالي: http://tech.wash.k12.ut.us/download/PC/rename/Debug كما توجد مواقع كثيرة تقدم خدمات مفيدة للغة البرمجة Visual C++ وبالأخص الإصدار Visual C++ 6 ،0 وعناوينها التالية:
www.codetools.com/editctrl
www.expertsexchange.com/Programming
وأما حول طلب تشغيل ألعاب PlayStation على أجهزة الكمبيوتر الشخصية IBM نفيد بأن برنامج Bleem يقوم بذلك. وتحميله من إحدى روابط المواقع التالية:
www.geocities.com/addelsound/games.htm
www.alnamer.net/programes10.htm
س استفساري حول خدمة آرشي Archie لفهرسة الملفات فقد قرأت في بعض المراجع القديمة أنها تفهرس جميع الملفات في خوادم FTP ولكن لا أعرف كيف يمكن الوصول إليها ولم أجد شيئا عنها في منتديات الشبكة على حد علمي واطلاعي.
فهل تفيدني في هذا الخصوص.
إبراهيم عابد الطائف
Archie هو عبارة عن برنامج يسمح بالبحث عن الملفات في كافة أجهزة FTP الخادمة بشبكة الإنترنت Internet FTP servers وبالأخص الأجهزة المجهولة AnonymousFTP فعند تركيب البرنامج على الجهاز الخادم فإنه يسمى Archie Server وبذلك يكون جهاز خادم يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة يتيح البحث والفهرسة لملفات مواقعFTP المجهولة Anonymous وفكرة عمل Archie ترتكز في البحث للحصول على المعلومات المطابقة لشروط البحث وهي حصيلة كل مواقع نقل الملفات FTP المجهولة.
ومن ثم فهرسة Indexing المعلومات ووضعها بدليل كبير موحد يسهل على الباحث الوصول إليها من خلال الروابط. إضافة لذلك يمكن استخدام Archie من خلال برنامج Telnet مباشرة للاتصال بالجهاز الخادم Server .
وفي الوقت الحالي، اصبح برنامج Archie أقل أهمية . بسبب تطور شبكة الإنترنت العالمية World Wide Web (WWW) وتوفر مواقع http لمحركات بحثsearch engines كثيرة وسهلة الاستخدام. لكن ومع ذلك، ما زال برنامج Archie يشكل عاملا مهماً للباحثين الجادين خاصة عند فشلهم للحصول على معلومات من مواقع محركات البحث http فإنه وكما ذكرنا يتيح برنامج Archie البحث بالأجهزة غير الظاهرة (المجهولة) لجلب معلومات اكثر.
وقبل الختام.. نذكر بأنه يوجد برنامج Veronica وهو برنامج مشابه لبرنامج Archie لكنه مخصص للبحث عن الملفات في أجهزة Gopher serversومن أشهر المواقع التي تعتمد على البحث ببرنامج Archie المواقع التالية:
http://archie.icm.edu.plwww.iij.ad.jp/public/archiemain.html
ويوفر موقع: www.alltheweb.com خاصية البحث عبر http وأيضا عبر برنامج Archie وذلك من القائمة الرئيسية بضغط FTP كما انه توجد برامج للبحث في Archie منها برنامج Anonymous FTP Search منتج موقع: http://gromkov.7p.com/xindex.html والذي يتيح البحث في الأجهزة المجهولة Anonymous FTP والحصول على النتائج بطريقة سهلة للغاية لكافة أنواع الملفات Files سواء كانت مستندات Documents أو برامج Programs أو موسيقى Music أوفيديو Video أو صور Pictures

++++
albkr2000@hotmail.com

++++

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
الالعاب
الركن التقني
تعليم نت
بؤرة ساخنة
قضية تقنية
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved