الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th November,2005 العدد : 140

الأحد 25 ,شوال 1426

تداعيات مشروع المكتبة الإلكترونية من جوجل
الناشرون يقاضون جوجل للتوقف عن نقل كتبهم إلى موقعها
رفعت خمس من دور النشر الكبرى منذ عدة أيام دعاوى قضائية على موقع جوجل، زاعمة أن أداة البحث التابعة له تنوي نقل ملايين الكتب القابعة على رفوف المكتبات بواسطة الماسح الضوئي ليمكن مشاهدتها عبر الإنترنت، وأن هذا انتهاك فادح لقانون حقوق النشر. وقد رفع هؤلاء الناشرون قضية أمام المحكمة الفيدرالية بمانهاتن، يطلبون فيها من القاضي الفيدرالي أن يمنع موقع جوجل من العودة إلى نقل الكتب الموجودة على رفوف المكتبات بالماسح الضوئي في أول نوفمبر.
وكان موقع جوجل قد توقف عن تحويل الكتب إلى صيغة رقمية في أثناء سعيه للتوصل إلى حل وسط مع الناشرين. وقالت باتريشيا شرويدر، رئيسة الجمعية الأمريكية للناشرين (أمريكان آسوسياشان أوف بابليشارز): (لو سمحنا لهم بتغيير قانون حقوق النشر من جانب واحد ما لم يقل لهم أحد (لا) سيستحيل العمل على أصحاب حقوق الملكية الثقافية). وأضافت: (إنهم لا يكلون عن الحديث عن أنهم يفعلون هذا لأنه في مصلحة كل العالم. لم يكن هذا من مبادئ القانون أبداً. إنهم (لا يرتكبون شراً) غير سرقتهم لما يملكه الناس).
وقد أصدر موقع جوجل منذ أيام تصريحا دافع فيه عن نهجه، قائلا ان المسح الضوئي لملايين الكتب القابعة على رفوف المكتبات من مجموعات جامعات هارفارد، وستانفورد، وميتشجان، ومكتبة نيوورك العامة ومكتبة جامعة أكسفورد أمر قانوني. وقال القائمون على أداة جوجل للبحث على الإنترنت ان برنامجهم سيتيح للقراء الاطلاع على الكتب القابعة في المكتبات على نطاق أوسع بوضعها على الإنترنت. وقال موقع جوجل: (إن هذه النظرة الضيقة التي تنادي بمنع جوجل من نقل المطبوعات ليست فقط ضد مصالح القراء من جميع أنحاء العالم، بل هي أيضا ضد مصالح المؤلفين والناشرين في جميع أنحاء العالم). وأضاف: (إن وضع فهرس سهل الاستخدام للكتب يعد استخداما لا غبار عليه لها بموجب قانون حقوق ملكية الكتب، بل انه يدعم هذه الحقوق، فرفع الوعي بوجود الكتب وزيادة مبيعاتها يعود بفائدة مباشرة على أصحاب حقوق نشرها.
كما قال موقع جوجل إنه سيعود إلى نقل الكتب القابعة فوق أرفف المكتبات باستخدام الماسح الضوئي في بداية نوفمبر مالم يتصل الناشرون به ويحددوا أي الكتب هي التي يودون استثناءها من هذه العملية.
وعلى عكس ذلك، قام جهد مماثل بدأته أداة بحث منافسة، هي ياهو، باستبعاد الكتب المحمية بموجب قانون حقوق النشر أوتوماتيكيا، مالم يمنحهم ناشروها ومؤلفوها إذنا باستخدامها. وقد قالت شرويدر: (إن ياهو تتصرف التصرف السليم في هذا الموضوع). وقد أتت القضية التي رفعها الناشرون الخمسة (شركة سايمون وشستر، وماكجرو هيل، وشركة جون ويللي وأبناؤه، ومجموعة البنجوين (بالولايات المتحدة الأمريكية)، وشركة بيرسون التعليمية منذ أيام قليلة بعد الدعوى التي رفعتها رابطة المؤلفين نيابة عن مجموع أعضائها البالغين 8000 عضو ضد موقع جوجل في الشهر الماضي. وتدعي هذه القضية أيضا أن مشروع جوجل لنقل الكتب الموجودة بالمكتبات انتهاك لقوانين حقوق ملكية الكتب. وقد اقترح الناشرون على أداة جوجل للبحث اقتراحا بديلاً، هو أن تحدد جوجل الكتب التي يحميها قانون حقوق الملكية بواسطة أرقام الترقيم الدولية ISBN الخاصة بكل كتاب، ثم يسعون للحصول على إذن من ناشريها ومؤلفيها بنقلها عن طريق الماسح الضوئي.
وقالت شرويدر ان جوجل رفضت هذا الاقتراح بحجة أنه سيجشمها الكثير من المتاعب. وفي مقابل سماح نظم المكتبات لشركة جوجل بإجراء مسح ضوئي لما تحتويه من مجموعات الكتب، ستحصل كل مكتبة منها من شركة جوجل على نسخة رقمية مجانية من كتبها، بذا، تكون المكتبات قد أعلنت عن المبادرة التي قدمتها في ديسمبر 2004. أما جوجل، فقد سبق أن صرحت أنها لن تنشر إلا (مقتطفات) من الكتب المشمولة بحقوق الملكية، كي تحمي المؤلفين والناشرين وتشجع المبيعات.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved