الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th November,2005 العدد : 140

الأحد 25 ,شوال 1426

السعودية تخطط لإدخال الإنترنت اللاسلكي في الرياض لجذب الأعمال
قال رئيس الهيئة المنظمة للاتصالات بالسعودية: إن البلاد تخطط لإدخال التقنية اللاسلكية عريضة النطاق في الرياض لجذب الأعمال وزيادة معدلات انتشار الإنترنت.
وأضاف محمد السويل محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لرويترز أن المشروع واحد من عدة مشاريع ستطلق هذا الأسبوع مع شركة انتل لصناعة الرقائق.
وقال في مقابلة له: إن المشروع سيتيح لبعض مناطق الرياض الدخول إلى خدمة الإنترنت اللاسلكي الواسع النطاق.. قد تكون ما يعرف باسم واي ماكس.. وبعض التقنيات التي تتبناها أو تبتكرها شركة انتل. وأضاف أن ذلك سيتيح للمواطنين في الرياض الدخول إلى الإنترنت لاسلكيا أثناء التنقل.
وتقنية واي ماكس شبيهة بتقنية واي فاي اللاسلكية للإنترنت لكنها تعمل على مسافات أطول. وقال السويل: إنه قد تم الكشف عن المبادرة أثناء زيارة رئيس مجلس إدارة انتل كريج باريت إلى السعودية حيث قام بتلك الزيارة مؤخراً.
وسوف تغطي الخدمة الجديدة اغلب مناطق الأعمال في وسط الرياض ومنطقة السلطة المحلية للمدينة حول قصر الحكم وأيضا جامعة كبيرة ومستشفى.
وقال السويل: إنه سيتم دعوة شركتي تشغيل الهاتف المحمول في السعودية لتقديم الخدمة وسوف تقدم انتل الخبرة الفنية.
هذا ولم يذكر قيمة ولا تكلفة المشروع الذي قال: إنه سيكون فريدا في المنطقة وأشار إلى أن المدى الزمني للتنفيذ سيعتمد على موفر الخدمة.
من ناحية أخرى أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية الإنترنت عن صندوق تكنولوجيا حجمه 100 مليون دولار بمساهمة من الحكومة ومستثمرين من القطاع الخاص وستديره انتل جزئيا.
وستبحث انتل دعم مركز تطوير في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا لتطوير الأجهزة والبرمجيات بما يناسب المستخدمين العرب. وسوف توقع أيضا اتفاقا مع هيئة الطيران المدني لتحويل واحد من مطارات المملكة إلى التطبيقات اللاسلكية والمساهمة في إنشاء معمل حاسبات لتطبيقات الطاقة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في شرق المملكة.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved