الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 27th November,2005 العدد : 140

الأحد 25 ,شوال 1426

تزايد استخدام الإنترنت يصحبه تزايد القلق منها
تقرير إحصائي يجد أن 55% من الأمريكيين لديهم وصلة للدخول على الإنترنت في بيوتهم
* إعداد - سهام عبد السلام:
يتزايد استخدام الكمبيوتر والإنترنت، مصحوبا بتزايد القلق من سرقة معلومات عن هوية المستخدم، وغيرها من مخاطر استخدام الإنترنت، وجد في 2003 أن خمسة وخمسين بالمائة من الأسر الأمريكية لديها وصلة للدخول على شبكة الإنترنت من المنزل، وهذه نسبة تفوق ما وجد في تعداد 1997 بأكثر من ثلاثة أضعاف، كما جاء في تقرير صدر عن مكتب التعداد في يوم الخميس. وجد التقرير ارتباطا بين تزايد استخدام الإنترنت وارتفاع مستوى التعليم، والدخل، ووجود أطفال في سن المدرسة بالأسرة، كما انخفض استخدامها بين الراشدين الذين لم يتموا تعليمهم الثانوي.
رجح أن يستخدم الأطفال الذين في سن المدرسة الكمبيوتر المنزلي للألعاب وأداء الواجبات المدرسية، بينما يستخدمه الراشدون في إرسال واستقبال البريد الالكتروني، والبحث عن معلومات عن السلع والخدمات، وقراءة الأخبار والنشرات الجوية وأخبار الرياضة.
كتب التقرير بناء على بيانات مستقاة من المسح السكاني الحالي الذي أجراه المكتب في أكتوبر 2003، وهو المصدر الأولي لإحصاءات العمل في البلد، هذه هي آخر معلومات لدى المكتب عن استخدام الكمبيوتر والإنترنت، رغم أنها معلومات قديمة عمرها سنتان، رغم قول الخبراء إن عادات استخدام الأمريكيين للكمبيوتر تتطور بسرعة.
وقال جريج ستيوارت، رئيس ومدير عام مكتب الدعاية على الإنترنت، الذي يساعد الشركات العاملة عبر الإنترنت على زيادة إيراداتها: (نحن نعتقد فعلا أن اختراق الإنترنت مجال الأسرة قد تزايد). وقد صدر في هذا العام تقرير عن مشروع بيو Pew عن الإنترنت والحياة الأمريكية كشف عن زيادة نسبة الراشدين الذين يستخدمون الإنترنت من 63% في العام الماضي إلى 68% في العام الحالي، كما جاء فيه أن22% من الراشدين الأمريكيين لم يستخدموا الإنترنت أبدا، وقد صرحت سوزان فوكس، التي تعمل في إعداد تقرير بيو Pew أن السن والمستوى التعليمي هما أقوى العوامل المحددة لما إذا كان الفرد يستخدم الإنترنت أم لا. فأكثر من يرجح أن يستخدموا الإنترنت هم الشباب، بينما يهبط استخدامه بين من يبلغون سبعين عاما فأكثر.
وقال ستيوارت إن المعلنين يستغلون تزايد الإقبال على استخدام الإنترنت، وهو يتوقع أن تصل أرباح الإعلانات على الإنترنت في هذا العام إلى حوالي 12 بليون دولار أمريكي، وهو ما يزيد على ضعف ما حققوه منذ خمس سنوات مضت.
القلق من سرقة معلومات
عن هوية المستخدم
لكن حتى مع تزايد استخدام الناس للإنترنت، يتزايد حرص مستخدميها عند تبادل المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، فقد صدرت هذا الأسبوع نتائج مسح أجراه موقع على الإنترنت مختص برصد تقارير عن مستخدمي الإنترنت ووجد أن 86% من مستخدمي الكمبيوتر قد غيروا من سلوكيات استخدامهم للإنترنت بشكل أو بآخر بسبب القلق من سرقة معلومات عن هويتهم.
فقد توقف ما يزيد قليلا عن نصفهم عن إعطاء معلومات شخصية عن أنفسهم للغير عبر الإنترنت، بينما قال 25% إنهم توقفوا عن الشراء عبر الإنترنت.
أجري هذا المسح على عينة بلغت 1501 شخصا راشدا من مستخدمي الإنترنت في مايو ويونيو، وقد قدر هامش الخطأ في اختيار العينة بنسبة 3%. وقال كلينت كريتنر، رئيس ومدير عام مركز أمن الإنترنت:
(إن مستوى تعليم مستخدمي الإنترنت في تزايد... وفي نفس الوقت تتزايد طبيعة النشاط الإجرامي الذي يمارس عبر الإنترنت).
وقد وجد التقرير الصادر عن المسح أن نسبة الراشدين الذين يبتاعون سلعا أو خدمات عبر الإنترنت قد زادت من 2% في عام 1997 إلى 32% في عام إجراء البحث. وقال كريتنر إن من الأسلم لمن يتسوقون عبر الإنترنت أن يعطوا الشركات أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بهم، طالما كان الموقع الذي يتعاملون معه محميا ببرامج مشفرة.
وأضاف كريتنر: (إن وضع بطاقة ائتمانك على موقع مشفر أمن بكثير من إعطائها لنادل يختفي بها عن أنظارك). ومن بين نتائج مكتب التعداد بخصوص استخدام الكمبيوتر والإنترنت:
- بدأت معدلات استخدام الكمبيوتر في التساوي عبر البلاد منذ عام2000، إن أجهزة الكمبيوتر أكثر انتشارا في غرب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمتلك 59% من الأسر جهاز كمبيوتر.
- وهي أقل شيوعا في جنوبها، حيث تمتلك 52% من الأسر جهاز كمبيوتر.
- وجدت أعلى معدلات لاستخدام الإنترنت في ولايات آلاسكا، ونيو هامبشاير، وكلورادو؛ وأقل معدلات لاستخدامها في ولايات المسيسيبي، وآركنساس ولويزيانا.
- يزيد احتمال استخدام النساء للكمبيوتر في المنزل زيادة بسيطة عن الرجال، وهذا عكس ما كان عليه الاتجاه التاريخي.
- 56% من الراشدين العاملين يستخدمون الكمبيوتر في العمل،42% منهم يستخدمون الإنترنت في أداء وظائفهم.
- قال 39% من بين من لا تتوافر لديهم وسيلة لاستخدام الإنترنت إنهم لا يحتاجونها أو أنهم غير مهتمين بها، بينما قال 23% منهم إن تكلفتها باهظة.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved