Telecom & Digital World Magazine Sunday28/01/2007 G Issue 193
حكومة الكترونية
الأحد 9 ,محرم 1428   العدد  193
 

(يقين) تلبي احتياج القطاعات الوطنية الكبرى

 

 

تحت شعار: (يقين.. تعرف الحقيقة) قدمت شركة العلم لأمن المعلومات جناحها الخاص بخدمة (يقين) في المعرض المصاحب للمؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية، وقد تميز الجناح باستخدام العديد من تقنيات العرض المبهرة، التي استطاعت عرض المزايا المتفوقة التي تختص بها خدمة يقين الإلكترونية، ومن أهمها العرض التفاعلي الحي حول نظام (التوثق بالمعرفة) Knowledge Based Authenticition الذي تنفرد بتقديمه خدمة يقين.

وتقدم (يقين) خدماتها على مسارين: الأول: التحقق، وتستفيد منه الجهات الراغبة بالتحقق من هويّات المستفيدين من خدماتها، حيث تتيح لهم خدمة يقين إمكانية مطابقة البيانات المقدمة من طالب الخدمة وفق ما هو موجود في السجلات الحكومية، وذلك خلال ثوان معدودة.

المسار الثاني: يتعلق بقواعد البيانات، حيث تقوم خدمة يقين بتدقيق قواعد البيانات الضخمة مهما بلغ حجمها، ومهما كان تاريخها، وتقوم بتحديث المعلومات الواردة فيها دون الحاجة للرجوع إلى الأشخاص أصحاب البيانات، بل من خلال قواعد البيانات الحكومية مباشرة.

واستطاعت خدمة (يقين) أن تلبي احتياج الكثير من القطاعات الوطنية الكبرى، ومن أبرز هذه القطاعات: قطاع البنوك، حيث تحوّلت (يقين) إلى مساعد رئيس في معظم عمليات الاكتتاب التي جرت في المملكة، وأيضاً: القطاع الاجتماعي، حيث استطاعت (يقين) أن تقدم لوكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية خدمة البحث الآلي عن بيانات المستفيدين من الضمان، ونتج عن هذه العملية اختصار مدة البحث من 11 شهراً بالوسائل التقليدية، إلى 20 يوماً فقط من خلال خدمة يقين، واستطاعت هذه العملية توفير أكثر من 186 مليون ريال من أموال الزكاة الخاصة بالوكالة، وأما قطاع الاتصالات، فقد قامت خدمة يقين خلال الشهر الماضي بتوقيع عقد مع شركة الاتصالات السعودية لتقديم خدمة تدقيق البيانات لواحدة من أكبر شركات الاتصالات في المنطقة. كل هذا إضافة إلى القطاع الصحي، والقطاع التعليمي، وغيرها من القطاعات التي تستفيد من خدمات (يقين).

إن استخدام بعض الأفراد لهوية مزورة أو مسروقة أو مفقودة بهدف إجراء معاملات مثل إصدار الشيكات أو سحب النقد أو طلب تسهيلات آجلة أو قروض يعرض المؤسسات المالية ومقدمي الخدمات وتجار مبيعات التجزئة بمختلف أنشطتهم إلى تكبد خسائر مالية فادحة، كما يعرض الأفراد من مواطنين ومقيمين إلى اكتشاف عمليات مالية تمت على حسابهم أو غيرها من عمليات تزوير أو انتحال شخصية لم يقوموا بها على الإطلاق، ويعزى السبب الرئيس في كل هذا إلى عدم توفر معلومات فورية ودقيقة ومحدثة عن العملاء، لذلك يتيح توفر مثل هذه المعلومات إلكترونياً إمكانية التأكد من هوية الفرد قبل إجراء أية معاملات له وبالتالي تجنب العديد من تلك المشكلات وتقليصها.

ومن ناحية أخرى قد تعاني قاعدة المعلومات لدى مقدمي الخدمات من أوجه قصور في جودة بياناتها مثل تكرار البيانات لنفس العميل أو قدمها مما يعيق قدرة الشركات على تحديد الفرص المتاحة وتطبيق مناهج تسويقية جديدة بغية إرساء علاقات أقوى وأفضل مع عملائها من الأفراد.

ويهدف مشروع (يقين) لتقديم خدمة إلكترونية سريعة ودقيقة وعالية الاستجابة تمكن المستخدم من التحقق من سجلات عملائه وتحديثها طبقاً للسجلات المعتمدة والموثوقة وذلك من خلال قاعدة بيانات غنية بالسجلات عن جميع الأفراد من المواطنين والمقيمين بالمملكة.

مزايا (يقين)

تتيح (يقين) لمستخدميها التحقق إلكترونياً من أي شخص يتقدم بمعاملة سواء عبر الإنترنت أو شخصياً أو عن طريق الهاتف، مما يساعد في الحد من عمليات التزوير وانتحال الشخصية. كما تساعد تقنية (يقين) المؤسسات والشركات على تحديث وتطوير سجلاتها عن عملائها وتجنب تكرار السجلات عن نفس العميل في قاعدة المعلومات الخاصة بها عن طريق الخطأ، مما يؤدي بالتالي إلى تحسين نوعية بياناتها.

وتقدم خدمة (يقين) معلومات غنية ومحدثة عن العملاء موفرة للمؤسسات والشركات قاعدة معلومات قيمة تخدم الأنشطة التسويقية وتحدد الفرص المتاحة وترفع سقف المبيعات لكل عميل بأسلوب اقتصادي فعال. كما تساعد المؤسسات والشركات على امتلاك الخبرة في تقديم أفضل سبل خدمات العملاء كما تساعد المعلومات الفورية والمحدثة عن العملاء بسرعة تقرير ما إذا كانت المعاملات موثوقة من عدمها، مما يعني اختصار الوقت الذي ينبغي على العملاء انتظاره لإنهاء معاملاتهم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة