Telecom & Digital World Magazine Sunday28/01/2007 G Issue 193
هاكرز
الأحد 9 ,محرم 1428   العدد  193
 
شفافية الانترنت بمعايير أوروبية

 

 
* العالم الرقمي- د.ب.أ:

أصبح جمع البيانات عملية سهلة في عصر الإنترنت.. وفي ظل المعايير الجديدة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي تطبيقها قريباً فيما يتعلق بحفظ بيانات الاتصالات اللا سلكية بدول مثل ألمانيا، فسيكون من الممكن تعقب مسار متصفحي الإنترنت لفترات تصل إلى عدة أشهر. وما لا يعرفه الكثيرون أن متصفحي الإنترنت يكشفون بالفعل كماً هائلاً من البيانات الخاصة بهم في كل مرة يدخلون فيها إلى الشبكة الدولية. فعند زيارة أي موقع إليكتروني، يكشف برنامج المتصفح نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر بل وآخر موقع تمت زيارته.

وتستطيع الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت الحصول على كم هائل من المعلومات بشأن نوعية المواقع التي يفضلها عملاؤهم، وبالتالي لن تكون هناك مشكلة في المستقبل في تحديد هوية المتصفح نفسه.

وتحظر كثير من الدول تخزين بيانات تصفح الإنترنت لفترة طويلة.

وتوضح أنجليكا جينين المتحدثة باسم المكتب الألماني لحماية الخصوصية وحرية المعلومات قائلة: (لا يجري تخزين سوى البيانات اللازمة لدفع الفواتير). وتسمح ألمانيا كذلك بالاحتفاظ بالبيانات المتعلقة بالقضايا الأمنية لفترة تصل إلى أسبوعين كحد أقصى.

ويقول هنري كراسمان وهو خبير في مجال خصوصية البيانات (في حقيقة الأمر، كثير من هذه القوانين يتم تجاهلها) مشيراً إلى أن قدراً كبيراً من هذه البيانات يتم الاحتفاظ به طوال أشهر أو سنوات.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ معايير الاتحاد الأوروبي الجديدة لحفظ بيانات الاتصالات اللاسلكية اعتبارا من منتصف 2007 لفترة تصل إلى ستة أشهر.

ويستطيع المستخدم الذي يرغب في حماية بياناته السرية استخدام برنامج خاص مخصص لهذه الغرض جرى تطويره على مدار ست سنوات في إطار مشروع مشترك بين جامعة درسدن ومنظمة خاصة غير ربحية.

ويقوم هذا البرنامج بتشفير جميع البيانات الخاصة بالمتصفح ويمكن الحصول عليه مجاناً عبر الإنترنت.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة