Telecom & Digital World Magazine Sunday28/01/2007 G Issue 193
اتصالات
الأحد 9 ,محرم 1428   العدد  193
 

هل يؤثر (آي فون) على هواتف العمل؟

 

 

حينما تم الإعلان عن جهاز (آي فون) ظن الكثير من المحللين والمستخدمين أنه من الأجهزة الذكية التي تسمح بالدخول إلى برمجيّات درجة رجال الأعمال، وليس فقط الموسيقى والأفلام، ولكن هل يحقق ذلك بالفعل؟ في الواقع هذا الجهاز بتصميمه الأنيق الأملس، وشكله العريض، وشاشته الساطعة، وبسعته التخزينية التي تتراوح ما بين 4 أو 8 جيجا بايت، يسعى لجلب ميزات الهواتف الذكية الراقية إلى الجماهير العامة من المستخدمين، وذلك بعد أن ظل مدة طويلة حكراً على المديرين ورجال الأعمال.

وحتى إذا قدم الجهاز ضروريات العمل مثل البريد الإلكتروني والولوج إلى أنظمة الشركة، فثمنه الباهظ كافٍ لإبقاء أقسام تكنولوجيا المعلومات بعيدة. وذلك بالمقارنة مع المنتجات الأخرى من سامسونج وبالم ونوكيا. فجميع هذه الهواتف ذكية ويتم بيعها جميعاً بواسطة Cingular الشبكة الوحيدة التي سوف تبيع (آي فون) عند طرحه للبيع في يونيو.

ولكن حقيقة أن (آي فون) يستهدف المستهلكين لا يعني أنه لن يؤثّر على المستعملين التجاريين ومجموعتهم الواسعة من الأجهزة، حيث إنه قد يؤثّر عليهم بشكل كبير. وتكمن شهرة الجهاز الرئيسية في قوّة نظامه التشغيلي، فأثناء الكلمة الرئيسية لمدير Apple التنفيذي ستيف جوبز كان التأكيد على أن الهواتف الذكية قد تستفيد من التصميم الأفضل.

ولننظر إلى تصفّح شبكة الإنترنت، على سبيل المثال. يعرض iPhone المواقع على الإنترنت بدون تعدليها للملاءمة على الشاشة الصغيرة جدا للهاتف الذكي المتوسط الحجم. ويمكن لكل من Pocket Internet Explorer من مايكروسوفت وOpera6s Mobile إعادة تهيئة، إعادة ترتيب، وتقليّص موقع على الإنترنت، وكلاهما يقوم بذلك بشكل جيّد.

وقال كارمي ليفي، أحد محللي الأجهزة التقنية: إنه (عندما تقوم شركة Apple بطرح نظام التشغيل الجديد في السوق، سوف يقوم السوق بمراقبة ذلك باهتمام شديد وفي النهاية يقوم بإدماج بعض وظائف هذا النظام الجديد في التصاميم المستقبلية).

ولذلك، قد تكون شركات مثل Palm وMicrosoft وRIM مضطرة للقاء ستيف جوبز في عقر داره لكي تقوم بالتحسين من مظهر وشكل منتجاتها مع الحفاظ على خصائص فئة رجال الأعمال التي يطلبها المستخدمون من الشركات. ولن تكون هذه المرة الأولى التي تقوم فيها شركة Apple باتخاذ الخطوات الرائدة في مجال المنافسة.

وقال ليفي: (لقد تأثرت ميكروسوفت بشكل كبير بشركة Apple منذ 24 سنة عندما قامت أولا بطرح Lisa وهو اول كمبيوتر شخصي مجهز ب GUI أو نظام المستخدم للتشغيل البياني، الذي تم تصميمه لعالم المستهلكين، ولذلك الكثير من وظائف Lisa وMac شقت طريقها لتجد لها مكانا في منتجات ميكروسوفت).

ولكن حتى Prada من شركة LG وهو هاتف ذكي للمستهلكين الذي يعتبر مظهره الأنيق اقوى نقطة بيع فيه بالإضافة إلى اسم Prada قد يجبر مصنعي أجهزة الهاتف لإعادة التفكير في الطريقة التي تقوم بها أجهزتهم بعرض البيانات.

وقال ليفي: (إن ذلك يبين لباقي العاملين في هذا المجال الاحتمالات القائمة، ويزيد من المعرفة الفنية في تصميم نظام التشغيل وقابلية استخدام الهواتف الذكية النقالة والأجهزة المتقاربة).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة