Telecom & Digital World Magazine Sunday28/01/2007 G Issue 193
جوالنا
الأحد 9 ,محرم 1428   العدد  193
 

(أُو 2) أكس دي آي - إيكزك
جوال المواصفات الشاملة يغازل محاسن الحاسوب

 

 

تحتدم المنافسة بين كبريات الشركات العالميّة على تقديم الجوالات الأميز من ناحية الشكل والمواصفات والخدمات والبرامج، وهذه كلها تجتمع في أجهزة تصدر بشكل دوري من قبل هذه الشركات وتطرح في الأسواق العالميّة لتدخل اختبارات النجاح أو الفشل حيث يكون للمستخدم عندها حريّة الاختيار بين ما يراه موافقاً لحاجته ومتلائماً مع ميوله وذوقه، وقد تم - في هذا الإطار - طرح جوال (أُو2) في الأسواق السعوديّة منذ الربع الأخير من العام الماضي وحظي هذا الجهاز المتطور الجديد باهتمام كبير لدى جمهور المستخدمين نظراً لما يتمتع به من مواصفات شاملة!

برمجيات الجهاز

أطلقت شركة (أتش تي سي) العالميّة جهاز (أُو 2)أكس دي آي - إيكزك الذي جاء نتيجة دمج عدّة خدمات وبرامج متطورة توفرت في أجهزة (كيوتيك 9000) و(آي مايت جاسجار) و(تي موبايل) ولفت هذا الجهاز الأنظار لدى طرحه في الأسواق وفرض نفسه جوالاً وكمبيوتراً كفياً على سائر المستخدمين نظراً لما يحتويه من نقاط قوّة على مستوى الشكل وكذلك المواصفات الفنيّة.

يعمل هذا الجهاز المتطور على شبكات (يو أم تي أس) و (جي أس أم 900 - 1800 - 1900)، ويحتوي على شاشة لمس من نوع (تي أف تي)، كما يوفر ميزة الكتابة يدوياً، والجهاز زاخر بالنغمات البوليفونيّة حيث يتيح ميزة ال(أم بي 3) وكذلك (آي آي سي) ويمكن تنزيل أي نوع من النغمات الإضافيّة عليه.

سعة الذاكرة في هذا الجهاز تصل إلى 64 ميغابايت رام و 128 ميغابايت روم، أما تخزين الداتا فيتم عبر خدمة ال(جي بي آر أس)، ويضم جهاز (أُو2) سائر خدمات الجيل الثالث ومنها خدمة (الواي في) وخدمة البلوتوث وكذلك خدمة الأشعة تحت الحمراء (إنفراريد)، ويتيح هذا الجهاز الشامل كذلك ميزة استخدام ال(يو اس بي) لنقل المعلومات من وإلى الجهاز وأيضاً يوفر خدمة إرسال واستقبال البريد الإلكتروني،ويمكن توفير اتصال من هذا الجهاز بشبكة الإنترنت حيث يفتح نسخة الواب 2.0 و(أتش تي أم أل) .

الكاميرا في هذا الجهاز ذات حجم يبلغ 1.3 ميغا بايت وسعة 1280X960 بيكسل، ويوفر (أُو 2) أيضاً إمكانية تصوير الفيديو إضافة إلى كاميرا ثانية (في جي آي).

برامج الأوفيس

ومن أهم مميزات هذا الجوال أنه مجهّز ببرامج كمبيوتر مثل برامج الأوفيس (وورد - إكسل - أوت لوك..) إضافة إلى برامج ال(جافا) وفيه أيضاً خدمة الذاكرة الصوتيّة ومساحة تتسع لتخزين الألبومات السمعيّة والبصريّة.

بطاريّة الجهاز من نوع (لي - أيون)، وونه يبلغ 285 غرام، يتيح فرصة التكلّم المباشر لمدّة 8 ساعات متواصلة إضافة إلى 250 ساعة في وضع الاستعداد.

يذكر أن (أُو 2) أكس دي آي - إيكزك يتمتع بميزة توفير العديد من الألعاب إضافة إلى عروض خاصّة لألعاب إضافيّة، وهو متوفر في الأسواق بلون أسود فاتح مركّب.

وبعد أن تم استعمال هذا الجهاز من قبل شريحة واسعة من المستخدمين، أجري تصويت على موقع الشركة المنتجة الرئيسي لرصد الآراء حول هذا الجهاز فنال نسبة 8.2 من 10 على الشكل والتصميم، وأيضاً نسبة 8.2 من 10 على المواصفات العامّة أما نسبة 8.1 من 10 فجاءت للتجهيزات الفنيّة التي احتواها هذا الجوال الشامل.

كمبيوتر كفي متكامل

لا يمكن تصنيف جهاز (أُو 2) ضمن منظومة الجوالات فحسب، بل هو نموذج لما وصلت إليه التقنية مؤخراً من تطور هائل في الدمج بين أجهزة الاتصالات وأجهزة تقنية المعلومات حيث يلاحظ أن الأجهزة الجوالة تتقدم بسرعة بالغة باتجاه تأمين كافة الخدمات والبرامج التي يوفرها الكمبيوتر المكتبي أو المحمول وإذا ما ذكرنا في هذا المجال نجاح تجربة استخدام (النت) عن طريق الجوال لجهة استقبال وإرسال البريد الإلكتروني أو تصفح المواقع والتطور في توسيع هامش استخدام هذه الخدمات يوماً بعد يوم يمكننا أن نخلص إلى أن الجوّال في طريقه إلى أن يكون كمبيوتراً متكاملاً يمكن أن يقوم بكل وظائف الكمبيوتر الحاليّة، وهذا بحد ذاته تطور هائل في مجالي صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات من المنتظر أن نشهد نتائج إضافيّة أكبر له في الأيام والأشهر القادمة.

ولعل نظرة إلى جهاز (أُو 2) أكس دي آي - إيكزك تؤكد لنا أن الجوال بات قاب قوسين أو أدنى من أن يكون كمبيوتراً شاملاً في الشكل والمضمون مع محافظته على هويته الأولى كميزة تفاضليّة!


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة