Telecom & Digital World Magazine Sunday28/01/2007 G Issue 193
سطح المكتب
الأحد 9 ,محرم 1428   العدد  193
 

التوعية أولاً

 

 

يشكل الخوف من المجهول هاجسا لبني البشر، يلازمهم في كل خطوة يخطونها نحو التغيير، ويجعل الكثيرين منهم يقاومون كل جديد. وبالعودة إلى مجتمعنا في الماضي القريب، نجد مقاومة ضارية لكل المخترعات الحديثة، وعلى سبيل المثال هناك من وصف (البرقية) بأنها صورة من صور السحر، وأنها لا تعمل إلا في ظروف روحانية معينة، بل هناك من ذهب إلى أبعد من ذلك، عندما اعتقد أنها لا تعمل إلا في الأماكن النجسة والموحشة، ظناً منه أن الشياطين والجن هي التي تقوم بها!!!، وعلى هذا يمكن القياس.

* * *

وفي وقتنا الحاضر، وبعد أن اتسعت رقعة المعرفة، وانتشر العلم في كل أرجاء الوطن، تلاشت (الخزعبلات) التي كانت تطلق على كثير من الاختراعات، وأصبح لدى الناس استعداد لتقبل كل جديد، ولكن مازال العديد من موظفي القطاع العام يبدون مقاومة تجاه التغيير، أقلها سلبية التفاعل، ويأتي ذلك إما لعدم الرغبة في تعلم أمور جديدة، أو الخوف من فقدان مزايا وظيفية، وربما بسبب الجهل أحيانا!!.

* * *

ولا شك أن دخولنا لعصر الحكومة الإلكترونية يتطلب من منسوبي القطاع العام الاستعداد للتغيير، ذلك التغيير الذي يوفر الجهد والوقت والمال، التغيير الذي ينقل الوطن إلى مصاف الدول المتقدمة، التغيير الذي يقضي على الروتين والمحسوبية والفساد، وهذا يتطلب من مشروع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر)، والجهات الحكومية، القيام بحملات توعوية تستهدف موظفي القطاع العام، وتوضح أهمية هذا البرنامج، وآثاره الإيجابية على رفع مستوى تقديم الخدمات بشكل أفضل للأفراد وقطاع الأعمال. وما لم ننجح في رفع مستوى الثقافة التقنية وأهميتها لدى منسوبي الجهات المقدمة للخدمة، فإننا لن نستطيع تقديم حكومة الكترونية فاعلة مهما فعلنا، ومهما رصدنا لها من مبالغ، ومهما جلبنا من أحدث التقنيات.

عبد اللطيف العتيق


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة