Telecom & Digital World Magazine Sunday28/01/2007 G Issue 193
ألعاب
الأحد 9 ,محرم 1428   العدد  193
 
ألعاب الفيديو تبعث السعادة النفسية

 

 

يقول بحث جديد: إن لعب ألعاب الفيديو يمكن أن يرضي الاحتياجات النفسية العميقة ويحسن سعادة الناس على المدى القريب على الأقل.

ووجد الدكتور سكوت ريجبي من معهد أبحاث بيئي يتخذ من فلوريدا مقراً له وزملاؤه من جامعة روشيستر في نيويورك أنه كلّما لبت اللعبة إحساس اللاعب بالاستقلال والإنجاز والتواصل مع الآخرين زاد احتمال أن يواصل اللعب وانه كلما تم تلبية حاجات اللاعب أصبح سعيداً بعد اللعب. وقال ريجبي في مقابلة مع رويترز هيلث: (نعتقد أن هذا بشكل فعلي أحد أول النماذج السليمة لما يجري على الصعيد النفسي عندما يلعب الناس ألعاب الفيديو).

وأشار إلى أنه حتى الآن ركزت الأبحاث المتعلقة بألعاب الفيديو على تأثيراتها الضارة المحتملة مثل تشجيع العزلة الاجتماعية والإدمان والعنف.

وأشار ريجبي إلى أنه على الرغم من أن هذه النتائج لا تثبت أن (ألعاب الفيديو جيدة دائماً بالنسبة لك) فإنها تساعد في توفير تفهم أكثر توازناً لدوافع الناس للعبها.

وقال: (إننا نحاول إلى حد ما تطبيع الطريقة التي ينظر بها الناس إلى ألعاب الفيديو بدلا من رؤيتها على أنها تملك بعض القوة الغامضة للإدمان). وفي أربع دراسات نشرت في دورية الدافع والعاطفة سعى ريجبي وزملاؤه إلى تفهم دوافع الناس وراء لعب هذه الألعاب والتأثير المباشر لها على سعادة الإنسان.

وفي أول دراسة جعل الباحثون 89 شخصاً يلعبون لعبة فيديو بسيطة تتضمن القفز إلى منصات مختلفة. وفي المرحلة الثانية قارن الباحثون خبرات 50 شخصاً لعبوا لعبتي مغامرات ثلاثية الأبعاد إحداها شعبية والأخرى أقل شعبية. وفي الدراسة الثالثة جرب 58 شخصا ألعاباً مختلفة في حين قام الباحثون في الدراسة الرابعة بعملية استطلاع لآراء 730 من أعضاء مجموعة لأداء الألعاب على الإنترنت جربوا أداء ألعاب (تتضمن لاعبين كثر على الإنترنت).

وتوقف استمتاع اللاعبين بالألعاب على ما إذا كانت هذه الألعاب جعلتهم أكثر كفاءة واستقلالية والاتصال بلاعبين آخرين في حالة الألعاب التي يشارك فيها لاعبون كثيرون.

وأظهر اللاعبون الذين استمتعوا بخبرتهم زيادة في السعادة والافتخار بالنفس والحيوية بعد اللعب في حين كان الأشخاص الذين لم تلب حاجاتهم في حالة مزاجية وحيوية أقل. وقال ريجبي: (نعتقد أن العاب الفيديو لديها إمكانية كبيرة في التأثير على الناس ولاسيما ألعاب الفيديو الحالية الغنية والمعقدة بشكل لا يتصور.. هذا يخلق أرضاً خصبة جدا من الناحية النفسية).

وأضاف أن التغلب على التحديات في العاب الفيديو يمكن أن يكون وسيلة صحية لمواجهة الأمور عندما تكون فرص الإحساس بالاستقلال والكفاءة نادرة في العالم الواقعي.

وأشار ريجبي إلى أن (ألعاب الفيديو جيدة جدا بطريقة ما في تلبية الحاجات النفسية.. ففي أغلب الأحوال لا تكون الحياة الواقعية بمثل هذا الوضوح.. الحياة الواقعية غالبا ما تجعلك تشعر بأنك غير فعال).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة