الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th March,2004 العدد : 62

الأحد 7 ,صفر 1425

* مواقع التجارة الإلكترونية *

أدخلت شركة (بي.بي.باي.كوم) PPPay.com على التسوّق الإلكتروني مرحلة جديدة من الأمان تسرُّ البائع والمشتري معاً في المزادات على الخط. فقد أظهرت الأرقام المتوافرة لعام 2002 أن الاحتيال على الإنترنت في الولايات المتحدة، طال المزادات على الشبكة، ومثّل 87 في المائة من جميع أعمال الاحتيال عبر الشبكة.
والواقع أن معظم عمليات الاحتيال بسيطة، إذ يعرض موقعٌ على الشبكة أو بائعٌ في مزاد منتجاً ويحصّل المال من الزبائن من دون أن يرسل شيئاً. ويفترض الاتفاق أن يرسل البائع السلعة المباعة في المزاد وفق التعهد الذي قطعه ويدفع المشتري ثمنها في المقابل. وقد اقتصرت عبارات التنبيه المستخدمة في مواقع المزادات الرائجة على الإنترنت، حتى الآن، على عبارة (ليأخذ المشتري جانب الحذر)، لكنّ المستعملين يطالبون بتعزيز شروط الأمن المفروضة على وسائل السداد في المزادات (على الخط).
وأطلقت شركة PPPay.com البريطانية أخيراً حملتها على قطاع السداد «على الخط»، من خلال موقعها (www.pppay.com) وما لبثت أن أبرمت صفقة تسويقية مع الموقع الذي يحتلّ المرتبة الثانية في مواقع بريطانيا المتخصصة في المزادات (www.ebid.co.uk) الذي يُعنى بالعناوين على الشاشة وبوصلات البريد الإلكتروني، متيحة للمشترين سداد مشترياتهم من المزاد بواسطة التدقيق PPPay.com بمجرد ضغط مفتاح. ويختلف موقع PPPay.com عن سواه من خدمات السداد على الخط من حيث إنّه يعرض طريقتين للسداد:
1 سداد فوري يتيح لأي مشترٍ أن يملك عنوان بريد إلكتروني وبطاقة دفع، إرسال الدفعات على الخط ليتسلمها (على مثال عدد من طرق الدفع المتوافرة على الخط).
2 سداد من خلال عهد تنفيذ يؤمّن الحماية إذا لم يتسلّم المشتري السلع، أو لم تكن السلع توافق توقعاته، أو وصلت إليه تالفة.
وتعريف مفهوم السداد الى طرف ثالث هو (المال الذي يودع لدى طرف ثالث حتى تنفيذ شروط اتفاق معيّن)، فيودع مثلاً المبلغ المدفوع سداداً لثمن السلع لدى طرف ثالث، في انتظار اكتمال عملية الشراء.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved