الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th March,2004 العدد : 62

الأحد 7 ,صفر 1425

لا سي تطرح أكبر قرص تخزين في العالم

دخلت تكنولوجيا صناعة أقراص الكومبيوتر الصلبةهارد ديسك) عصراً جديداً من القياسات يحل فيه مصطلح التيرا بايت1000 جيجا بايت) بدلاً من مصطلح جيجابايت) مع وصول أضخم قرص تخزين عملاق إلى الأسواق. والقرص الجديد العملاق من النوع الخارجياكسترنال) من إنتاج شركة لا سي(LaCie) وتبلغ سعته التخزينية 1 تيرا بايت (1000 جيجا بايت) وهو يعني تسجيل عامين من الملفات الموسيقية بدون توقف و30 يوماً من ملفات الفيديو بصيغه (MPEG2) وهي سعة التخزين الأضخم حتى الآن.
ويعمل بالتوافق مع أجهزة الكومبيوتر التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز 2000 و ويندوز اكس بي بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل ماكنتوش، ويمكن توصيله إلى أجهزة الكومبيوتر بثلاث طرق مختلفة الأولى من خلال منفذUSB 2.0) فائق السرعة60 ميجا بايت / ثانية) والثانية من خلال منفذ (Fire Wire 400) الذي يوفر سرعة نقل بيانات تتراوح ما بين 35 إلى 55 ميجا بايت في الثانية الواحدة.
أما طريقة التوصيل الثالثة فتتم من خلال منفذ (Fire Wire 800) وهو يوفر سرعة عالية في الاتصال ونقل البيانات من والي قرص التخزين العملاق تتراوح ما بين55 إلى 100 ميجا بايت في الثانية الواحدة.
والحد الأدنى لمتطلبات تشغيل هذا القرص العملاق تشترط ضرورة توافر معالج بنتيوم 2 بسرعة 350 ميجا هيرتزبالنسبة لأنظمة ويندوز) أو معالج (G3) بالنسبة لأنظمة ماكنتوش بالإضافة إلى ذاكرة تشغيل لا تقل عن 64 ميجا بايت رام وتوافر منافذ توصيل يو اس بي و فاير واير. ويصلح هذا القرص الصلب للمؤسسات الضخمة مثل البنوك ودور النشر الصحفية واستوديوهات الإنتاج التي تحتاج إلى سعه تخزين ضخم لأرشيف الصور ثلاثية الأبعاد والأفلام الرقمية والوثائق ونماذج المشروعات ويمكن استخدامه أيضاً كوسيط تخزين لشبكات الكومبيوتر في ورش العمل بحيث يمكن استخدامه من خلال أكثر من جهاز في آن واحد دون أن يتسبب ذلك في حدوث أي ارتباك أو ازدحام في الشبكة بسبب سرعة نقل البيانات العالية.وتم تصميم هذا القرص من سبائك الألومنيوم الصلبة حتى يتحمل الصدمات التي يتعرض لها أثناء النقل أو الاستخدام بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة نوعاً ما ويبلغ وزنة حوالي 5 كيلو جرامات وتصل سرعة دورانه إلى 7200 دورةلفة) في الدقيقة الواحدة ويبلغ سعره 1.199 دولار أمريكي.
يذكر أن أضخم اكبر قرص تخزين صلب تم طرحة للبيع في الأسواق العالمية من قبل كانت سعته التخزينية 400 جيجا بايت وهو إنتاج نفس الشركة أيضاً وتصل سرعة دورانه إلى 7200 دورة في الدقيقة ويباع حالياً بسعر 900 دولار أمريكي.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved