الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th March,2004 العدد : 62

الأحد 7 ,صفر 1425

مقدمة برنامج المايا (5)
الحلقة الأولى

إعداد: محمد صفوت
يعد برنامج المايا من أقوي برامج الإبداع والابتكار في مجال الجرافيك وسنحاول شرحه بالتفصيل على عدة حلقات, ونظراً لأنه برنامج غير معلوم بالنسبة لقطاع عريض من الجمهور فإننا سوف نعرض مقدمة بسيطة توضح البرنامج وأهميته وكيفية التعامل معه.. ثم ننتقل في الحلقات القادمة إلى طريقة استخدام البرنامج بطريقة مبسطة وسهلة خطوة بخطوة بحيث يمكن للمبتدئ والخبير معا اكتساب معرفة جديدة في كيفية استخدام البرنامج. مع الإشارة إلى أن منتج المايا تمت تسميته كذلك وفقا لإحدى معتقدات بعض الفئات الهندية. حيث إن المايا هو عالم الوهم الذي يحاول بدرجة كبيرة أن يحاكي الحقيقة.
تعتبر الرسوم ثلاثية الأبعاد التي يتم عملها باستخدام البرامج ثلاثية الأبعاد وهذا لنجاحها في تقديم محاكاة فعلية للواقع، وتبدو الصور أو الأفلام ثلاثية الأبعاد كأنها صور واقعية عند مشاهدتها.
وهناك عدة برامج أساسية في الأسواق تستخدم لإنتاج التصميمات والرسوم والأفلام ثلاثية الأبعاد ويعتبر أقواها على الإطلاق برنامج المايا.
التطبيقات
الكثير من الأفلام السينمائية تستخدم المايا لإنتاج ملامح ومؤثرات إبداعية.
فكل الأفلام التي تم إنتاجها في هوليود مؤخراً بداية من ملك الخواتم وتيتانيك وبيرل هاربر وحرب النجوم والمومياء وماتريكس كان للمايا دور كبير فيها لكي تضع مشاهد خلابة تشد الأنظار، وجعل الشخصيات الخيالية تبدو وكأنها شخصيات طبيعية. وفي غضون سنوات قليلة رسخت المايا خطواتها وأصبح وجودها دائما في استوديوهات الأفلام السينمائية.
وتستخدم المايا بكثرة أيضا في عروض التليفزيون والإعلانات.
وتستخدم أكثر في ألعاب الفيديو، فعلى سبيل المثال شركات نينتيندو وشركة سوني ومايكروسوفت أكس بوكس تعتمد على آليات المايا لتقوم بعمل ألعاب مثيرة وغير عادية تظهر بعض الشخصيات كأنها حقيقية فعلاً.
ومطورو الألعاب مثل شركات سيجا وسوني تستخدم المايا لكي تجعل الأطفال والبالغين في شغف دائم بهذه الألعاب.
ويمكن لمصممي المايا أن يقوموا بصنع أي شيء بداية من الأجهزة الإلكترونية ونهاية بالمجوهرات والمنتجات المنزلية، والمصممين المبدعين مثل مصممي السيارة البي أم دبيلو يستخدمون المايا يوميا لخلق أفكار جديدة وتطبيقها على اللوحة وإدخالها عالم الحقيقة.
حتى العلماء والمهندسون سيستخدمون المايا لتخيل وفهم البيانات المعقدة. كما أن الأستوديو العلمي الملحق بوكالة ناسا يستخدم البرنامج ليرى كيف تبدو عمليات محاكاة الواقع مشابهة بحد كبير للحقيقة.
الأدوات
تمتلك المايا بالفعل أدوات قوية للتصميم تجعلك تفعل ما لا يفعله الآخرون.
حيث تتوفر طرق عديدة للتحكم الكامل في المجسمات (الموديلز).
ومطورو الألعاب سيجدون مجموعة عمومية من أدوات PolygonalModeling.
كما أن المصممين المتخصصين في الصناعات سيجدون الكثير من أنواع nurbs المصقولة التي تقدم أدوات قادرة على خلق تصميمات معقدة وشديدة الدقة. كذلك سيستمع القائمون بالحركة أو الأنيميتورز بأسطح ناعمة وبمرونة غير عادية في تشكيل الأسطح المتشعبة التسلسلية.
توجد العديد من الفورمات الجاهزة للمجسمات مما يسمح لمصمم المجسم أن يختار من بين العديد من الأساليب التي تشمل الأدوات القوية مثل (Artisan ) لإضافة شكل غير تقليدي للمجسم.
ويمكننا أن نقوم بجلب أو تصدير الصور ثلاثية الأبعاد بسهولة من خلال الفورمات مثل IGES, DXF, OBJ, RIB.
ويمكنك بسهولة أن تقوم بعمل مفصلات أو عمل تشريح لكل عضلات الجسم في عدة خطوات مستخدماً عدة أدوات هي deformers وskeletons وskinning وconstrains سيتم إيضاحها بالتفصيل فيما بعد. وبعد أن نقوم بضبط المجسم تماماً فإن المايا تقدم طرقاً عديدة لعمل حركة واقعية بكل ما تشمله من فعل ورد فعل .(reactor)
وبالإضافة إلى الطرق المعتادة في الحركة والتي تستخدمها كل البرامج مثل ضبط مفاتيح الحركة أو keyframes فإن المايا تقدم أدوات قوية مثل ضبط driven key والذي يجعل كل المجسمات مرتبطة ببعضها البعض كما أن أدوات مثل Path animation وmotion apture وGraph Editor وTrax Editor سوف تقوم بعمل أداء رائع وعالي الجودة.
المخرجون الفنيون يمكن أن يقوموا بجمع الظلال الخاصة بالتشابكات المعقدة مستخدمين أدوات مثل Hypershade وHypergraph ويمكن وضع العديد من المؤثرات الغريبة مثل مؤثرات السوائل وحتى المؤثرات الخاصة بالنقاشات, فإن المايا تتحداك لكي تبدع.
كما أن المايا تقدم بالنسبة للمهندسين أداة API وهي أداة خاصة بالبرنامج تسهل الكثير من الطرق الهندسية للأبعاد والتي يستخدمها المهندسون.
وما يتميز به برنامج المايا وخصوصا في الإصدارة الخامسة أنه يمكن تحويل الملف من ثلاث الأبعاد إلى ملف ثنائي الأبعاد يمكن أن تستخدمه في برامج ذات المتجهات مثل الأليستريتور كما أنه يمتلك أداة Mental Ray 3.2 والذي من خلاله يعمل على إظهار رندر ذو جودة عالية يحاكي الحقيقة ويحاكي النور الطبيعي بما يشتمل عليه من ظلال.
إن لغة السكربت الخاصة بالمايا وهي MEL تعتبر من اللغات القوية، وتقوم لغة Mel بإتمام المهام التي يستعصي فعلها بالنسبة لمن يقومون بالرسم باليد.
ويمكن للمايا عمل ملف I/O والذي من خلاله يمكن أن نقوم باستيراد وتصدير ملفات من أي برنامج خارجي ترغب في التعامل معه.
وسنقوم في الحلقات القادمة بشرح البرنامج تفصيلياً من خلال مشروع متحرك نوضح فيه خطوات تعلم المايا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved