الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th March,2004 العدد : 62

الأحد 7 ,صفر 1425

تعديل بوق التغذية (فيد هورن) لاستقبال ترددات عرب سات C2))

* إعداد: عبد السلام لملوم القاهرة مكتب الجزيرة
زاوية أسبوعية هدفها تعريف قراء «العالم الرقمي» بكل ما هو جديد في ترددات القنوات الفضائية بالإضافة إلى رصد التغيرات التي تحدث أسبوعياً في الأقمار الاصطناعية المختلفة.
يواجه بعض مستخدمي أنظمة استقبال الأقمار الصناعية بعض المشاكل في استقبال القنوات الموجودة على القمر عرب سات (C2) الموجود في الموقع المداري 26 درجة شرقا، والمعروف أن هذا القمر حل بدلا من القمر عرب سات (A2)الذي تعرض لعدة مشاكل فنية حالت دون استمراره في الخدمة.
ويضم هذا القمر حاليا 26 قناة أنالوج (تماثلي) و5 قنوات رقمية تعمل جميعها في حيز سي باند.
وكانت عملية نقل القنوات من عرب سات تو ايه قد بدأت في 16 يونيو 2003 وقامت شركة عرب سات بالتنويه عنها قبل وأثناء وبعد عملية إتمامها تسهيلا على مستخدمي الستالايت العرب.
وتسهيلا على قراء الجزيرة نقدم لهم تفصيلا كاملا عن كيفية استقبال ترددات هذا القمر وبرمجتها باستخدام الهوائي (الطبق) القديم نفسه وجهاز الاستقبال نفسه. وبعض المستخدمين ممن يملكون أنظمة قديمة نسبيا سيكونون في حاجة إلى إعادة ضبط بوق التغذية (الفيدهورن) القديم حتى يستطيع استقبال الترددات الجديدة التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات دون أي تغيير باستثناء إضافة ما يستجد من قنوات وفقا لتأكيدات مؤسسة عرب سات.
ولاستقبال القنوات الحالية والجديدة التي ستضاف إلى هذا القمر مستقبلا لابد من اتباع الخطوات التالية إذا كان المستخدم لديه خبرة جيدة أما في حالة عدم توافر هذه الخبرة فلابد من الاستعانة بفني التركيبات.
أولا: إذا كان بوق التغذية (الفيد هورن) الموجود في الطبق اللاقط (الدش) من النوع الثنائي أي انه يحتوي على خافض شوشرة (LNBF) كيو باند وآخر سي باند فيمكنكم إعادة ضبط بوق التغذية (فيد هورن) من خلال موتور القطبية المعروف باسم ( السيرفو ) دون الحاجة إلى إجراء أي تعديل.
ثانيا:إذا كان الفيد هورن الموجود في الطبق اللاقط من النوع الأحادي ( سي باند فقط أو كيو باند فقط ) فلابد في هذه الحالة من تعديله وذلك من خلال القيام بعدة خطوات كما يلي:
الأولي: فك الفيد هورن من الطبق اللاقط مع الحرص التام على عدم هز الطبق بعنف حتى لا يتغير اتجاهه
الثانية: النظر في داخل فتحة بوق التغذية بحثا عن القطعة (البلات) الذي يقسم هذه الفتحة إلى قسمين، وفي حالة وجودها فلابد من إزالتها بحرص باستخدام زرادية وسحبها إلى خارج الفتحة تماما.
الثالثة: في حالة عدم وجود هذه القطعة (البلات) داخل فتحة بوق التغذية فهذا يعني أن البوق جاهز لاستقبال الترددات دون الحاجة إلى تعديله ويجب في هذه الحالة الاستعانة بفني متخصص لإعادة توجيه وضبط الطبق اللاقط (الدش) في الاتجاه الصحيح لموقع القمر.
الرابعة: بعد القيام بالخطوات السابقة لابد من إعادة برمجة القنوات من خلال استخدام الباحث الذاتي عن الترددات أو من خلال استخدام خاصية البحث اليدوي التي تعتمد على إدخال الترددات الجديدة والبحث عنها من خلال الجدول اللاحق.
الخامسة: قم بتخزين الترددات الجديدة التي تم العثور عليها باستخدام زر التخزين في الريموت كنترول أو جهاز الريسيفر وبالتوفيق.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
ستلايت
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اطفال كوم
نساء كوم
امال . كوم
اخبار تقنية
التجارة الالكترونية
جديد التقنية
جرافيك
التعلم عن بعد
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved