الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th May,2006 العدد : 164

الأحد 1 ,جمادى الأول 1427

(أسعى إلى نشر التعليم الإلكتروني في أوساط المجتمع)..
معلم شاب يتخذ من الإنترنت منهجاً لتنمية قدرات طلابه التقنية والعلمية

*حاوره عبر الهاتف - وليد الشهري:
الأستاذ فايز النومسي معلم بمدينة الجبيل الصناعية وأحد أبناء هذا البلد دفعه طموحه العلمي إلى تحدي الصعاب ونقل دفة التعليم إلى مدى أبعد من المفهوم الحالي، حيث قام حامل بكالوريوس اللغة الإنجليزية بإنشاء برنامجين تعليميين لطلابه محاولة منه للجمع بين التعليم التقني المستقبلي والتحصيل العلمي، محققاً بذلك هدفاً قد يصعب على كثير من المعلمين تحقيقه لإيصال الرسالة التعليمية الهادفة. وللصدى الكبير الذي لاقاه المشروع في أوساط الإدارات التعليمية فقد قامت مجلة (العالم الرقمي) بعمل حوار مطول مع هذا المعلم عبر الهاتف لمعرفة الأسس والمجهودات المبذولة للخروج بهذا المشروع المميز إلى النور فخرجنا بالحوار التالي:
*بدايةً لو تعرفنا وتعرف القراء الكرام بنفسك وبطاقتك الشخصية؟
- اسمي فايز بن سعد النومسي وأبلغ من العمر 28 سنة متزوج ولله الحمد, حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم, وأعمل منذ 4 سنوات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية في مدرسة هجر الابتدائية التابعة للهيئة الملكية بالجبيل الصناعية.
* دعنا نتحدث عن الموقع قليلاً هل كان بمجهودك الشخصي؟ وإن كان هذا صحيحاً فهل لديك دورات أو خبرات في مجال التصميم والبرمجة، أم كان ذلكعن طريق الممارسة؟
- نعم كلا هذين البرنامجين بمجهودي الشخصي، وقد التحقت بدورات متعددة في مجال الحاسب الآلي والإنترنت في عدة معاهد، كما سبق لي أن عملت لمدة سنتين في إحدى الشركات المتخصصة في البرمجة والتصميم وإدارة المواقع على شبكة الإنترنت، وبدأت بممارسة هذا المجال منذ أكثر من 6 سنوات، وفي الآونة الأخيرة ااتجهت إلى التخصص في التعليم الإلكتروني حتى يخدم مجال عملي كمعلم.
*حدثنا قليلاً عن فكرة هذين البرنامجين والأهداف المرجية من طرحهما؟
- بدايةً هناك برنامج (أجب وألعب)،
http://www.hajersch.com هو برنامج على شبكة الإنترنت يقدم اختبارات ذاتية للطلاب في جميع المواد والصفوف الدراسية للمرحلة الابتدائية.
ويقوم بإعدادها المعلمون بواسطة لوحة تحكم خاصة بكل معلم لإضافة الأسئلة والإجابات آلياً، ثم يقوم الطالب بالإجابة على أسئلة المادة المختارة بطريقة الاختيار المتعدد، وبعد ذلك يتم التصحيح آلياً وتقدم النتيجة للطالب موضحةً أخطاءه فوراً، وفي حالة عدم وجود أخطاء يكافأ الطالب بلعبة إلكترونية لمدة محددة فكلما أجاب على اختبار آخر يكافأ بلعبة مختلفة في كل مرة للدمج بين أسلوبي الترفيه والتعليم بشكل مشوق.
ويحتوي البرنامج حتى الآن على 93 اختباراً و2292 سؤالاً و52 لعبة إلكترونية، وتتمحور أهداف البرنامج في عدة محاور من أهمها:
استغلال وقت الطالب بما يعود عليه بالنفع والفائدة، معتمدين في ذلك على ميول غالبية الأطفال للألعاب الإلكترونية، وبث روح التنافس والتحدي الذاتي في نفس الطالب، وكذلك ربط الطالب بالمدرسة والمعلمين وموقع المدرسةلكسر حاجز الخوف والتردد، إضافة إلى تقديم المعلومات للطلاب بأسلوب شيق وممتع، كما يعمد إلى تهميش مسألة الرهبة من التقنيات الحديثة في نفوس الطلاب، وإتاحة الفرصة للطالب للاستفادة من التقنيات الحديثة وإبراز قدراته الخاصة، كما تهدف إلى ربط الطالب بوسائل التقنية الحديثة (كالإنترنت)، وإكساب الطالب المهارات اللازمة للاستفادة من هذه الوسائل، وتقييم المحتوى التعليمي للطلاب بأسلوب شيق وممتع، وأيضاً نشر ثقافة التعليم عن بعد في المجتمع، وبالنسبة للبرنامج الآخر (التمارين التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية)، http://hajer.rcjschools.gov.sa/en فهو مخصص لطلاب المرحلة الابتدائية في الصف السادس ويحتوي على تمارين متنوعة مطروحة بطريقة سهلة وممتعة لمادة اللغة الإنجليزية.
ويقوم هذا البرنامج بتسجيل الدرجات التي حصل عليها الطالب ومن خلاله يتابع المعلم مستوى الطالب ويرسل تقريرا مفصلا لولي أمره عبر البريد الإلكتروني الخاص به.
*كيف بدأت فكرة إنشاء هذا الموقع؟ وكم استغرقت فترة إنشائه؟
- بداية الفكرة عندما رأيت أن الطالب يتعامل مع التقنيات الحديثة ومنها الحاسب الآلي والإنترنت فتبادر إلي استغلال هذه التقنيات لتحقيق أهداف المؤسسة التعليمية من خلال برامج ذات طابع تعليمي وتربوي، وبأسلوب شيق وجذاب لطالب المرحلة الابتدائية.
وبدأت هذه الفكرة منذ تأسيس مدرسة هجر الابتدائية عام 1424هـ التي وضعت في خطتها الداخلية الاستفادة من التقنيات الحديثة ومن أهمها الإنترنت، حيث إن المدرسة مدرسة إلكترونية متكاملة بجميع تجهيزاتها، فبرنامج (أجبوالعب) تم تطبيقه الفعلي على موقع المدرسة
http://hajer.rcjschools.gov.sa العام الدراسي 1425هـ وأما برنامج (التمارين التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية) فطبق في هذه السنة، وقد استغرق تنفيذ هذه البرامج فصلاً دراسياً كاملاً.
* هل لاقى المشروع قبول واستحسان المسئولين بالوزارة وإدارة تعليم مدينة الجبيل؟
-بكل تأكيد فقد حصل برنامج (أجب والعب) على المركز الثاني في فرع التعليم الإلكتروني لجائزة التميز الرقمي 2005م من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد بارك وزير التربية والتعليم هذه الخطوة بإرسال رسالة تهنئة مقابل هذا الإنجاز، كما حصل برنامج (التمارين التفاعلية لمادة اللغة الإنجليزية) على جائزة الإشراف التربوي للأداء التعليمي المتميز، وحصلت أيضاً على شهادات شكر وتقدير من إدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية وإدارة المدرسة أيضاً.
*برأيك، هل للتقنية دور فعال في تطوير التحصيل العلمي لدى الطلاب بحكم تجربتك الشخصية؟
بالطبع نعم, فقد أثبتت الدراسات أن للتقنية دوراً مهماً وفعالاً جداً في مجال التعليم، حيث يخدم مجال التعليم من عدة نواحٍ, فإذا أخذنا الحاسب الآلي من جهة فهو يعزز مهارات التعليم بوسائل عديدة منها الصوتية والحركية والكتابية أيضاً, ولا يخفى على الجميع أن ربط التعليم بالإنترنت قد أثمر بشكل كبير في مجالات التعليم عن بعد، فهذه التقنيات أثرت كثيراً على المستوى التحصيلي للطالب، حيث إنها أضفت للتعليم المتعة والتشويق.
*يقودنا ذلك إلى سؤال آخر وهو.. كيف وجدتم استفادة الطلاب من هذه البرامج؟ وهل تم عمل استبيان بخصوص ذلك؟
-هذه البرامج زرعت ثقة الطالب بنفسه من خلال محاولته التغلب على أخطائه السابقة إن وجدت بحصوله على الإجابة الصحيحة، وأيضاً زرعت روح التحدي والمنافسة بين الطلاب لجمع أكبر عدد من الدرجات، وقد تم عمل استبيان لبرنامج (أجب والعب) الذي حقق نجاحاً مرضياً بين الطلاب، فالغالبية تفاعلت بشكل كبير مع البرنامج.
*وهل هناك خطط من قبلك لتطوير الموقع لتشمل شريحة أكبر كالأسرة وزملائك المدرسين أو غيرهم من زوار الموقع؟
-الموقع في طور التحديث وسوف أقوم إن شاء الله بإضافة العديد من الأقسام الجديدة والمميزة لخدمة زملائي المعلمين والطلاب وأسرهم، وأيضاً للزوار المهتمين بالتعليم الإلكتروني.
* فيما يتعلق بالألعاب المطروحة، هل اتخذت كيفية أو أسلوباً معيناً في اختيار الألعاب ومدى ملاءمتها للطلاب في هذه السن المبكرة، أم كان الاختيار عشوائياً؟
- لقد تم اختيار ألعاب مناسبة وجذابة للطلاب في هذه المرحلة العمرية، حيثقمنا بعمل تصنيفين، التصنيف الأول لطلاب المرحلة التأسيسية وتم اختيار ألعاب سهلة وبسيطة وممتعة والتصنيف الثاني لطلاب المرحلة العليا ولهم ألعاب مناسبة لأعمارهم وقدراتهم.
*لاحظنا أن هناك مواد لم تكتمل بعد، فهل ستكون هذه المواد جاهزة علىالموقع قبل بدء الامتحانات القادم؟
- بإذن الله فهنالك فريق عمل متخصص من المدرسة يقوم بإعداد هذه الأسئلة, وستكون الأسئلة جاهزة إن شاء الله قبل موعد الاختبارات علماً بأن هذه الأسئلة تخضع لعدة مراحل منها الإعداد والمراجعة والتدقيق حرصاً علىتوصيل المعلومة الصحيحة.
*وأخيراً هل لديك مشروعات مستقبلية في مجال التعليم الإلكتروني؟ وإن وجد وددنا لو تشرح لنا ما تسعى إلى تحقيقه؟
-مجال التعليم الإلكتروني واسع جداً، ولا يخلو من الأفكار القيمة والعملية والمفيدة التي أسعى جاهداً لاستحداثها والعمل عليها حتى تقدم على أكمل وجه بإذن الله تعالى, وما أريده فعلاً هو تبني مثل هذه الأفكار الجديدة من قبل جهات تهتم بهذا المجال وتسعى إلى تطويره والعمل على نشره حتى تعم الفائدة للجميع.
*في النهاية لا يسعنا إلا أن نشكرك على ما قدمته لنا من معلومات مفيدة لقرائنا الكرام ونتمنى لك التوفيق في مشروعاتك المستقبلية..
-الشكر لكم على إتاحة هذه الفرصة لي وجهدكم الكبير في إظهار المواهب الوطنية في مجالات التقنية، وسأوافيكم بإذن الله تعالى بجديدي في مجال التعليم الإلكتروني لتعم الفائدة على أبنائنا الطلاب.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
منوعات
حاسبات
الملف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved