الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th August,2005 العدد : 129

الأحد 23 ,رجب 1426

افتتاح مؤتمر جافا وان.. أكبر حدث برمجي في العالم
الجافا تحتفل بعيد ميلادها العاشر

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض
شهد مركز موسكوني في مدينة سانفرانسيسكو الأمريكية مؤتمر ومعرض جافا، وهو أكبر معرض برمجي متخصص في العالم تقيمه شركة صن مايكروسيستمز في نفس الوقت سنوياً منذ عام 1996 ويهتم بتحليل موقف تقنية الجافا الحالي وآفاقها المستقبلية. وقد شهد مؤتمر هذا العام احتفال صن بمرور أول عقد (10 سنوات) على مولد الجافا.
وقال جوي كيللر نائب رئيس مجلس إدارة صن لتسويق خدمات وأدوات جافا للويب ورئيس المؤتمر أن جهود أكثر من 4.5 ملايين مبرمج حول العالم تقود (حركة الجافا)، كما أن هناك 2.5 مليار جهاز متنوع يعمل بالجافا على كوكب الأرض.
وتعتقد صن أن جافا تقود شركات تقنية معلومات يبلغ حجم أعمالها أكثر من 100 مليار دولار أمريكي. كما تشير تقديرات الشركة إلى أن جافا تعمل على أكثر من 700 مليون حاسب حول العالم.
ولم يتوفر بعد الإحصاء النهائي لعدد زوار مؤتمر العام الحالي ولكنه لن يقل بأي حال من الأحوال عن مؤتمر العام الماضي الذي شهد ما بين 14 15 ألف زائر في حين حضر المؤتمر الأول عام 1996 نحو ستة آلاف زائر فقط.
من ناحية أخرى، فاز الأمريكي مايكل هادوكس اسكواتز والذي يحضر المؤتمر للمرة الأولى في حياته، بمسابقة تحدي البرمجة التي أقامتها صن على هامش المؤتمر. ومايكل حاصل على الماجستير في هندسة الحاسب، ولكنه يؤكد على أنه قد احترف البرمجة بعيداً عن المسار الدراسي.
ويقول: بدأت في سن التسع أو العشر سنوات أي منذ 10 سنوات. وبدأت البرمجة باستخدام الجافا منذ 1996م.. في البداية كنت ألهو بها وأحاول معها حتى احترفتها في السنوات الخمس السابقة. وقد حصل مايكل على محطة عمل ألترا 20 وهو نفس الجهاز الذي كان يعمل عليه أثناء المسابقة وشاشة ال سي دي 19 بوصة. كما حصل أيضاً على تصريح دخول كامل لمؤتمر جافا وان 2006 (قيمته 1900 دولار) ومجموعة من ستة كتب من إصدار صن.
الفائزون في المسابقة الدولية
أما صاحب المركز الثاني فهو أليكساندر نيكوف بطل مسابقة العام الماضي. وقد استطاع حضور معرض العام الحالي عن طريق تصريح الدخول إلى حصل عليه كهدية في العام الماضي. وبذلك فقد استطاع الحضور من مقدونيا كي يشارك في مؤتمر ومعرض العام الحالي. وقد أعرب نيكوف عن مفاجأته بالحصول على المركز الثاني كما أبدي إعجابه بمايكل وقال إن أكثر ما يميزه هو سرعته وطريقته في التفكير. والطريف أن ثلاثة من الأربعة الفائزين في أول عام للمسابقة كانوا من جامعة استانفورد، أما في مسابقة هذا العام فقد كان ثلاثة من الفائزين من سلوفانيا.
وتعد المنتجات المتعلقة بواجهات المستخدم المرئية graphical user interfaces أو GUI من أفضل الأشياء التي ميزت معرض هذا العام وناقشت صن خلال المؤتمر الإصدار القادم من نظام التشغيل جافا 2 إصدار المؤسسات Java 2 Platform, Enterprise Edition (J2EE) واسمه الكودي هو جلاسفيش Glassfish أو السمك الزجاجي وكذلك النسخة القادمة من نظام التشغيل جافا 2 الإصدار المصغر Micro Edition (J2ME) والذي لم يتم تحديد اسم كودي له حتى الآن.
كما ألقت صن الضوء على برنامج (دولفين) Dolphin الذي سيخلف نظام موستانج Mustang والذي من المقرر أن يظهر في منتصف عام 2007
ايكليبس يساعد نت بينز
تحدث جوناثان اسكوارتز رئيس مجلس إدارة صن عن العلاقة الإيجابية التي باتت تجمع بين نظامي نتبينز واكليبس. ومن المعروف أنه عندما أصدرت أي بي أم مشروع ايكليبس Eclipse كأداة برمجية مفتوحة المصدر حصل المشروع على شهرة وشعبية على حساب غريمه مشروع نتبينس NetBeans التابع لصن. ولكن ايكليبس أصبح دافعا للإنجاز بالنسبة لصن الآن خاصة في الإصدار الأخير 4.1 كما أشار اسكوارتز. وقال اسكوارتز: لماذا يعد نت بينز جيدا للغاية؟ الإجابة في كلمة واحدة: ايكليبس ! لقد حصلنا على دفعة كبيرة من الطاقة التنافسية. إن المبرمجين يحبون الخيارات.. لا توجد مطرقة لكل المسامير. فالمطورون يحبون الخيارات أكثر من أي شيء آخر. لن يكون هناك أبداً سطح مكتب واحد أو جهاز يدوي واحد أو مجموعة أدوات برمجية واحدة.
جلسات اليوم الكامل
وعقدت صن جلسات بنظام اليوم الكامل مخصصة لبرنامج نت بينز وبرامج التطوير الأخرى التي تنتجها الشركة. وقد ضمت قائمة المتحدثين كل من سكوت ماكنيلي نائب رئيس مجلس إدارة صن ورؤساء أقسام التقنية في كل من شركات بي ايه سيستمز وبورلاند سوفتوير ونوكيا.
وربما يكون أفضل هذه الكلمات هي حديث جيمس حوزلينج مخترع الجافا والذي اختار عبارة (وسع أفقك) أو بالتعبير المصري الدارج (فتح مخك)! عنواناً لكلمته..
وقد عقد جوزلينج عقب إلقاء كلمته حلقة نقاشية حول آفاق الجافا وهل يجب أن تتبنى الجافا مجتمعات أو نماذج تطوير جديدة؟.
جدير بالذكر أن الجافا عبارة عن نظام برمجي متكامل يسمح لنفس البرنامج بالعمل على مجموعة متنوعة من نظم الحاسب. وهذا النظام مفيد للمطورين الذين يرغبون في التعامل مع أكثر من أساس أو نظام مثل ملقمات الويندوز وأجهزة المينفريم أو هواتف محمولة تعمل بمعالجات مختلفة. وتستخدم الجافا في تقنية الشبكات والكروت الذكية والأجهزة المحمولة والملقمات وغيرها..
ولا يسعنا هنا في العالم الرقمي ونحن نقدم هذه التغطية المفصلة لهذا الحدث الكبير، إلا أن نقول للجافا بمناسبة عيد ميلادها العاشر: (كل سنة وأنت طيبة يا جافا)!

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
الاتصالات
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
معارض
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved